يبحث الموظفون السعودية سواء مقيمين أو مواطنين عن الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022 حيث يكون نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر وأحكامه وتأثيره على عقد العمل والأجر من الأمور التي يستفسر عنها العاملين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

وتختلف أحكام الغياب والتأخر باختلاف سبب الغياب عن العمل حيث تتعدد الأسباب وجميعها ورد تفصيلها وحكم كل منها في نظام العمل، وهناك نوع من أسباب الغياب يكون مصدرها اتفاقي، وفي هذه المقالة عبر موقع أخبار السعودية سوف نعرض بالتفصيل كل ما تودون معرفته عن أحكام الغياب والتأخر وفق نظام مكتب العمل في المملكة العربية السعودية.

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر  

يعد نظام الغياب في مكتب العمل مختلف من القطاع العام للقطاع الخاص، كما تقدم مواد قانون العمل جميع الحالات التي قد تعترض للعامل أو لصاحب العمل ايضًا، كما أوضحت أحكام نظام العمل نوعين للتغيب عن العمل سواء في العمل الخاص أو الحكومي في المملكة العربية السعودية، لذلك اصدرت وزارة العمل العديد من القرارات التي توضح نظام الغياب في مكتب العمل وعقوبته كيف تكون.

اقرأ ايضًا: كيفية تسجيل سعودي في مكتب العمل

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر 2021 وآثاره القانونية 

 أسباب غياب العامل عن العمل

نص نظام العمل على أسباب عديدة للغياب ومنها ما هو مشروع ومنها غياب غير مشروع وفي كلا الحالتين تختلف أحكام نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر، أما أسباب الغياب المشروعة فتشمل منها:

  • الراحة الأسبوعية.
  • الإجازة الاعتيادية (السنوية).
  • الإجازة الاجتماعية مثل إجازة الزواج أو إجازة الوفاة لأحد ذوي العامل، أو إجازة العدة للزوجة، وإجازة الوضع.
  • الإجازة المرضية.
  • الإجازة الرسمية (الأعياد واليوم الوطني).
  • وقد يُضاف إجازات أخرى بموجب اتفاق بين صاحب العمل والعامل كالإجازة التعليمية أو الإجازة بدون أجر.

اقرأ ايضًا: مهن مكتب العمل السعودي للاجانب

أبرز تعديلات نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر      

لقد أُدخلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعديلات مهمة على نظام العمل ومن أبرز آخر التعديلات:

  • تعديل إجازة العامل في حال وفاة الزوج أو أحد أصوله أو فروعه أو عند الزواج لتصبح مدتها خمسة أيام وبأجر كامل، بعد أن كانت ثلاث أيام.
  • تعديل إجازة العامل عندما يُرزق بمولود لتصبح 3 أيام بعد أن كانت يومًا واحدًا أيام وبأجر كامل.
نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر 2021 وآثاره القانونية 

ويجدر الذكر إنه بمجرد تحقق الواقعة يحصل العامل تلقائياً على الإجازة في الحالتين السابقتين، ومن حق صاحب العمل طلب الوثائق المؤيدة للواقعة، ولا يحق له منع العامل بالتمتع بهذه الإجازات.

يمكنك ايضاً قراءة ما يلي: راتب وكيل رقيب في معهد الدراسات الفنية القوات الجوية وأهم شروط القبول

  • تعديل يتعلق بالمرأة العاملة ليتفق مع المدد الشرعية الخاصة بها، وهي في حال وفاة زوجها كانت مقررًا لها إجازة 5 أيام فقط، وهذه المدة فيها مخالفة شرعية وتسببت في حدوث إشكالات بين العاملة وصاحب العمل وعلى وجه الخصوص في الشركات الأجنبية أو في حال تعنت صاحب العمل، فعُدلت إجازة المرأة العاملة المُسلمة لتصبح مدتها تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام وبأجر كامل تبدأ من تاريخ وفاة الزوج، ولغير المسلمة إجازة لمدة (15) يوماً.

اقرأ ايضًا: تقديم شكوى لمكتب العمل ضد كفيل اونلاين 

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر 2021 وآثاره القانونية 

مدد الغياب المشروع في نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

وحدد نظام العمل مدد الإجازات وهي مدد غياب مشروع يستحق عنها العامل أجرًا كاملًا وفيما يلي بيانها بالتفصيل:

  • إجازة المرأة للوضع كما هو مقرر بالنظام مدتها عشر أسابيع وبأجر كامل، ويحق للمرأة العاملة توزيع هذه المدة كيفما تشاء، وذلك بدءًا بحد أقصى 4 أسابيع سابقة لموعد الولادة المحتملة، والباقي بعد الوضع، ويحق للمرأة بموجب نظام العمل إجازة لمدة شهر إضافي بدون أجر.

اقرأ ايضًا: نظام مكتب العمل في الاجازات

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر 2021 وآثاره القانونية 
  • الإجازة المرضية الإجمالية سواء كانت متقطعة أو متصلة خلال السنة الواحدة مدتها 180 يومًا، والـ 30 يوماً الأولى يستحق العامل عنها كامل الأجر، ثم الــ (60) يوماً التالية، فيتقاضى عنها ثلاثة أرباع الأجر، ثم الــ (30) يوماً التالية بدون أجر، ويبدأ حساب مدة الإجازات المرضية من تاريخ أول إجازة مرضية، فلو مضت مدة (12) شهراً من تاريخ أول إجازة مرضية يبدأ احتساب هذه الإجازة من جديد، ومن ثم تكون المدة متجددة.
  • الإجازة التعليمية في نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر، من حق العامل بأن ينتسب لمؤسسة تعليمية دون موافقة صاحب العمل، ولكن في هذه الحالة تُحتسب إجازاته لأداء الامتحانات من رصيد إجازاته السنوية، أو تكون إجازة بدون أجر إن لم يكن للعامل رصيد للإجازة السنوية.

اقرأ ايضًا: طريقة تسجيل سعودي في مكتب العمل

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر 2021 وآثاره القانونية 
  • الراحة الأسبوعية والإجازات الرسمية يكون غياب العامل فيها بسبب مشروع ولا رقابة لصاحب العمل فيها.
  • الإجازة الاعتيادية من حق صاحب العمل تنظيمها مع العاملين لديه ورقابته فيها مقررة ابتداء، ومحصورة بتحديد موعد الإجازة وفقاً لمتطلبات العمل، على ألا تزيد مدة تأجيلها بأي حال من الأحوال للسنة التالية من استحقاق الإجازة شريطة موافقة العامل الكتابية.

اقرأ ايضًا:

منصة النفاذ الوطني الراجحي 1443 توثيق وفتح حساب

جامعة القصيم بلاك بورد التسجيل والشروط والمميزات وتفاصيل مهمة

الغياب الغير مشروع في نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

وبموجب التعديلات الأخيرة على نظام العمل لجهة غياب العامل بدون سبب مشروع وآثارها القانونية كما يلي:

  • في حال تغيب العامل خلال السنة التعاقدية الواحدة مدة في مجملها تزيد عن (30) يوماً متقطعة، أو أكثر من (15) يوماً متصلة، وفي هذه الحالة يحق لصاحب العمل أن يُنهي عقد العمل بالفسخ، وينجم عن ذلك فقدان العامل لحقه بمكافأة نهاية الخدمة أو التعويض، على أنه يُشترط لذلك قيام رب العمل بإنذار العامل كتابياً بعد تحقق غياب العامل مدة (20) يوماً منقطعة أو (10) أيام متصلة، فإن استمر غياب العامل وتجاوز حد الغياب النظامي جاز لصاحب العمل فسخ العقد وتطبيق العقوبات النظامية المقررة بالمادة (80) ضد العامل.

اقرأ ايضًا: اسماء المهن في مكتب العمل السعودي

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر 2021 وآثاره القانونية 

وفي نهاية موضوع نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر، يجدر التنويه إلى أن نظام العمل وتعديلاته المتعلقة بالإجازات والغياب غير المشروع تهدف إلى تحسين بيئة العمل، ومعظمها جاء في مصلحة العامل وقد تمت صياغتها بألفاظ الوجوب، بمعنى لا يجوز الاتفاق على خلافها أو تقييدها، وذلك حماية للطرف الأضعف في عقد العمل وهو العامل.

إقرأ أيضًا في خدمات السعودية
الاستعلام عن التامين الصحي بمجلس الضمان
الضمان الاجتماعي استعلام الأفراد بالسجل المدني 1443 الرابط
استعلام مكتب العمل عن طريق الهوية

خطوات تسجيل دخول مكتب العمل الخدمات الالكترونية 1443

نظام مكتب العمل خصم الغياب

إن نظام مكتب العمل خصم الغياب يكون له نظم موحد وذلك النظام بأن لا تتعدى الإجازة المرضية الإجمالية عن 180 يومًا خلال العام الواحد للفرد، سواء كانت هذه الاجازة متقطعة أو اجازة متصلة، كما يستحق العامل أجره بالكامل في الـ 30 يوماً الأولى فقط بعد ذلك وثلاثة أرباع الأجر في الــ (60) يوماً التالية، أما الــ (30) يوماً التي تلي ذلك تكون بدون أجر.

اقرأ ايضًا: استفسار عن موظف سعودي في مكتب العمل

الغياب لأكثر من 20 يوما وعقوبته

يعد الغياب لأكثر من 20 يوما وعقوبته بالغة من نظام مكتب العمل في الغياب بدون عذر وذلك استنادا إلى ما ورد في المادة رقم 80 من قانون العمل السعودي، فإنَّ تغيبَ الموظف سواء أكان في القطاع العام أم الخاص عن عمله بدون عذر مشروع لمدة تزيد عن عشرين يوما أو ثلاثين يوما منفصلة خلال السنة العقدية، أو أكثر من خمسة عشر يوما متتالية، فإنَّ ذلك يتيح لصاحب العمل فسخ عقد العمل دون تقديم تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة للعامل.

اقرأ ايضًا: قانون مكتب العمل السعودي في انتهاء الخدمة

عقوبة التأخر عن العمل

إن العامل الذي يتأخر إذا بلغت سبع ساعات فإن عقوبته تكون خصم يوم عمل واحد، أما إذا لم تبلغ ساعات التأخر عن العمل سبع ساعات مع نهاية السنة المالية للمؤسسة فإنها تسقط عنه ولا يتم خصمها من الراتب، بينما الموظف الذي بلغت ساعات تأخره عن عمله أقل من سبع ساعات في أحد الأشهر، فإنه يتم الاستمرار في ترحيل تلك الساعات وفي نهاية الشهر إن فاقت العدد المسموح به يتم الحسم من الراتب، حيث تكون العقوبات على التأخر أو الغياب بدون عذر تأخذ شكلا تسلسليا يبدا بتوجيه تحذيرات شفوية، ثم الإنذار الكتابي، وصولا إلى تنفيذ ما تضمنته مواد القانون من حسم على الراتب.

اقرأ ايضًا : نظام المكتب السعودي في التاخير عن الدوام

نظام الخصومات في مكتب العمل

إن نظام الخصومات في مكتب العمل له قواعد ثابته فلا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بتوقيع جزاء الخصم على العامل عن المخالفة الواحدة بما يزيد على أجر خمسة أيام، ولا يجوز أن يقتطع من أجر العامل وفاء للجزاءات التي يوقعها أكثر من أجر خمسة أيام في الشهر الواحد وإذا تم تحديد الخصم بنسبة محددة من الأجر يتم اعتبار أن المقصود بذلك هو الأجر الأساسي اليومي للعامل.

الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2021

نظام العمل السعودي 2022

يعد نظام العمل السعودي 2022 – 1443 يأتي بالعديد من التعديلات الدستورية التي تم اعلانها وتعلقه بالقوانين العملية والمهنية لجميع افراد العمل بكامل الاطراف وذلك لحفظ حقوق كل من العامل وصاحب العمل وحمايتهم قانونياً والتي قد يتعرض لها العامل في عمله، كما تهدف تلك التعديلات الى خلق نظام عمل جديد وبيئة عمل مريحة ومناسبة لجميع الافراد في كلاً من القطاع العام والخاص.

كما يتضمن النظام السعودي للعمل الالتزام بجميع التعريفات والقوانين والاحكام المختلفة وذلك لحسن تنظيم امو الموظفين وأصحاب العمل ايضًا وذلك الالتزام يعمل على تحسين مستوى العمل في المملكة العربية السعودية بهدف الوصول إلى نظام عمل متكامل يكفل حفظ حقوق الجميع.

اقرأ ايضًا: نظام مكتب العمل السعودي في تحديد الرواتب

 الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022

إن قام العامل بالغياب بدون عذر فترة طويلة ولم يخبر بها رب عمله او اداره العمل يعتبر العامل مستقيلاً من العمل وذلك لأنه قام بالتغيب بدون مبرر مشروع أكثر من ثلاثين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة، أو أكثر من عشرين يوما متصلة.

وقبل ان يتم فصله عن العمل يسبق ذلك إرسال إنذار بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل من خلال الإدارة أو من خلال من يمثله، للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى، وخمسة أيام في الحالة الثانية.

اقرأ ايضًا: حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص بمكتب العمل

كم يوم غياب ويفصل موظف القطاع الخاص؟

 إذا قام الموظف بالتغيب عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من 30 يومًا خلال عام واحد أو أكثر من 15 يومًا متتاليًا، يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل وإنهائه، ولكن بشرط توجيه إنذار كتابي للموظف بعد ذلك. غياب 20 يومًا في الحالة الأولى وخلال 10 أيام في الحالة الثانية وهو ما نصت عليه المادة 80 فقرة 7 من قانون العمل والعمال السعودي. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *