دعاء يوم عرفة من أجمل الأدعية التي يرددها المسلمين في هذا اليوم، حيث يعيش المسلمين في هذه الأيام شعائر مقدسة بمناسبة حلول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والتي بهم فرضة الحج لبيت الله الحرام، ومن أفضل تلك الأيام يأتي يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذو الحجة 1441، اليوم الخميس 30 يوليو 2020، وهو ما أطلق عليه ” الحج عرفة” ولهذا اليوم فضائل كثيرة نوضحها لكم، كما يوجد دعاء يوم عرفة 1441 المستحب والمستجاب بإذن الله تعالى، وهذا اليوم يعتاد المسلمين أداء شعائره بصيام فيه لغير الحاج، بينما يحرم على الحاج صيام هذا اليوم لما فيه من مشقة الوقوف بعرفات، وهو عيدا له.

دعاء يوم عرفة 1441

وقفة عرفات هذا العام حرم منها الكثيرين ممن تقدموا على الحج موسم 2020، وذلك بسبب جائحة كورونا العالمية، حيث اقتصر الحج على أعداد بسيطة من داخل المملكة العربية السعودية، حيث خصصت نسبة 30 % من المواطنين، ونسبة 70 % من المقيمين بداخلها من جنسيات أخرى، وذلك جاء ضمن الضرورات والتدابير الاحترازية للحد من التجمعات وانتشار الوباء، ولهذا نقدم لكم في موقع أخبار السعودية دعاء يوم عرفة كتابي.

أدعية وقفة عرفات 1441

يستحب في هذا اليوم الإكثار من الدعاء والذكر ، حيث يدعو الحاج لنفسه ولأسرته، ولكافة أحبابه، كما ورد حديث عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يبين فيه فضل يوم عرفة وما يقال في هذا اليوم وهو:

عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

فضل يوم عرفة

في هذه الأيام المباركة يجتمع الكثير من الخيرات وزيادة الحسنات وفيها دعاء يوم عرفة المستجاب، وأيضا بها تكفير للذنوب، وقد ورد في فضل الأيام العشر الكثير، وأيضا خص يوم عرفة بفضائل عديدة نوضحها في النقاط التالية:

  • يوم عرفة من أحد أيام الأشهر الحرم الأربعة (محرم-رجب- ذو القعدة- ذو الحجة).
  • يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي وردت في سورة الحج -الآية (28)، وذكر أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر من ذي الحجة.
  • يوم عرفة أحد اشهر الحج كما وردت بسورة البقرة، الأية (197) وهي (شوال- ذو القعدة- ذو الحجة).
  • يوم عرفة من الأيام المفضل بها الأعمال كما ورد بحديث صحيح:

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.

  • يوم عرفة من الليالي العشر التي اقسم الله بها لبيان عظمها في سورة الفجر الآية 2.
  • ذكر في فضل عرفة في حديث رسولنا الكريم بأنه يكفر السنة الماضية، والسنة القابلة.
  • يوم عرفة عيد لأهل الموقف وهم الحجاج الواقفين على جبل عرفات فلا يسن لهم صيامه.
  • يوم عرفة يكثر العتق فيه من النار.
  • ذكر عن هذا اليوم الذي فيه ركن الحج الأكبر بأن الحج عرفة
  • دعاء يوم عرفة طوال اليوم لا تنسوه وتضيعوا عليكم غنائم هذا اليوم العظيم.

من أخبار العالم

وفي هذا اليوم يوجد تكبير مقيد يكون بين الصلوات الخمس، ولا يثبت شيئ عنه من رسولنا الكريم، والتكبير المطلق وهو التكبير خلال اليوم في كل الأوقات، ولا يفوتكم فضل هذا اليوم من ترديد دعاء يوم عرفة 1441.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *