ساعات قليلة ويحلّ يوم عرفة ، ويقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، أحد اركان الحج، ويحرص المسلمون على صيام هذا اليوم لما له من فضل كبير، وأجر عظيم، وكانت دار الإفتاء المصرية نشرت ردًا على سؤال وردها عبر موقعها الإلكتروني فتوى عن فضل صوم يوم عرفة، وحكم صومه من قبل الحاج وغير الحاج، وحملت فتوى الدار رقم 3377 بتاريخ 28/8/2016 وأوضحت خلالها فضل هذا اليوم ومتى يُكره الصوم فيه.

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية توضح متى يُكره الصوم يوم عرفة
دار الإفتاء المصرية توضح متى يُكره الصوم يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

واستشهدت الفتوى بشأن فضل صيام يوم عرفة ما ورد من أحاديث نبوية شريفة ومنها:

  • ورد فى صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، ومفاد الحديث أن الصيام فى يوم عرفة، كفارة للذنوب للسنة الماضية ، ويكون حائلًا بين صائم هذا اليوم وبين الذنوب في السنة التالية.
  • وأضافت دار الإفتاء في فتواها مشيرة إلى ثبوت صيام النبي صلى الله عليه وسلم ايام التسع الأُوَلى من شهر ذي الحجة، كما وروى أبو داود وغيره عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وأَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ”.
  • وعن فضل صيام يوم عرفة روى النسائي عَنْ حَفْصَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: صِيَامَ عَاشُورَاءَ، وَالْعَشْرَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ».
    دار الإفتاء المصرية توضح متى يُكره الصوم يوم عرفة
    دار الإفتاء المصرية توضح متى يُكره الصوم يوم عرفة

متى يُكره صيام يوم عرفة

وجاء في فتوى دار الإفتاء المصرية ان صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج، ويُكره للحاج ، ذلك أن الصيام يضعفه عن الوقوف في عرفات والدعاء ولا سيما في ظروف الطقس الحار في الديار المقدسة السعودية.

إقرأ أيضًا :
الخارجية الأمريكية على تويتر تكشف عن قلقها من خطوة رفع حظر الأسلحة عن إيران 
أخبار لبنان.. وزيرة الدفاع نبذل أقصى جهد ولا نفكر في الاستقالة
سد النهضة: الخارجية المصرية تعلن توقعها الوصول إلى اتفاق عادل بين الدول الثلاث

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *