يتساءل الكثيرون خلال هذه الفترة عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، وذلك بالتزامن مع قرب دخول الشهر الكريم على جميع المسلمين، حيث أيام قليلة تفصلنا عن دخول أيام الصيام والثواب العظيم، وتحتج ممارسة الرياضة إلى المداومة والاستمرارية مهما كانت الظروف التي تمارس فيها الرياضة، وذلك حتى لا يحدث مضاعفات وشد عضلي يُرهق المستخدم لتلك الرياضة، ويجب البداية بالتمارين والجري أو المشي لمسافات بسيطة ثم التدرج بعد ذلك منعاً لحدوث الشد العضلي، ويكون للرياضة دور كبير في التخسيس خلال شهر رمضان.

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان

يظل السؤال المطروح متى يمكن ممارسة لرياضة في رمضان، أو بطريقة أخرى أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، ففي نهار رمضان قد تصل أوقات الصيام فيه في بعض الأحيان إلى 15 ساعة تقريباً مع وجود الحرارة الشديدة والعطش والجوع، حيث يُصبح من الصعب جداً ممارسة الرياضة في تلك الظروف، ولكن قد يكون القرار الأصعب للشخص هو عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر كامل بحجة العطش والصيام.

اقرأ أيضًا: الرياضة قبل الفطور في رمضان..فوائدها وأضرارها

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان وجدول بسيط خلال الشهر الكريم
أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان وجدول بسيط خلال الشهر الكريم

كيفية علاج مشكلة ممارسة الرياضة في الصيام خلال رمضان

قبل الحديث عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، سوف نعرض بعض النقاط الهامة والعناصر التي يجب أن نضعها في الحسبان قبل الإجابة على هذا السؤال الهام والتي منها:

أولاً: يجب أن نؤكد على الجميع أن الرياضة ليست مجرد تمارين عضلية تمارسها في الجيم أو من خلال الصالات، ولكنها أسلوب حية يجب أن يعيشه الجميع، حيث يجب أن نمارس الرياضة يومياً من خلال المشي أثناء الذهاب للعمل كل يوم صباحاً كلما امكن ذلك وكان في استطعتنا، حيث أن لذلك الأسلوب فوائد كثيرة تعمل على تقوية عضلات وجسم الإنسان.

ثانياً: يوجد العديد من العوامل التي يجب وضعه عند ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان الكريم قبل الكشف عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان والتي من أهمها:

  • عمر المواطن والحالة الصحية العامة له.
  • الهدف من ممارسة تلك الرياضة، هل مجرد الحفاظ على اللياقة، أم من أجل بناء العضلات، أم لإنقاص الوزن؟.
  • توقيت ممارسة الرياضة المعتاد قبل شهر رمضان، هل كن في المساء أم الصباح؟.
  • نوع الرياضة التي سوف يمارسها الشخص، وهل هى تمارين منفصلة أم لعبة رياضية فردية أم جماعية.
  • مكان ممارسة الرياضة وهل هو مكان مغلق أم مفتوح معرض للشمس بشكل مباشر.

ثالثاً: رأي العلم في ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام

أكدت بعض الدراسات الرياضية أن الرياضيين المحترفين أو المعتادين على ممارسة الرياضة على حمل تدريبي عالي، يمكنهم التدريب خلال شهر رمضان الكريم دون أي تأثير، وعن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، يمكنهم فترات الصيام عمل التمارين وممارسة الرياضة دون أي تأثير على مستوى أداؤهم العضلي، أما بالنسبة للأشخاص العاديون فيختلف بحسب الحالة الصحية لهم ومعدل ممارسة الرياضة قبل شهر رمضان، ولكن القدرة غالباً على ممارسة الرياضة في رمضان تنخفض بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: رجيم رمضان فطور وسحور لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان وجدول بسيط خلال الشهر الكريم
أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان وجدول بسيط خلال الشهر الكريم

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

لا يمكن الحسم والكشف عن أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن حيث أنه لا تجود اجابة محددة لذلك السؤال، ولكن يوجد بعض الأمور الهامة التي يجب وضعها في الحسبان أثناء ممارسة الرياضة في شهر رمضان خلال الصيام، لأنها سوف تُحدد عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان يناسبك شخصياً، ومن أهم تلك الأمور التي يجب مراعاتها:

  • يجب تجنب أوقات الظهيرة وسطوع الشمس نهائيًا عند ممارسة ألعاب في أماكن مفتوحة، حتى لا تفقد مزيد من المياه من خلال العرق.
  • ممارسة الرياضة أثناء الصيام يكون قبل المغرب مباشرة هو الأفضل.
  • وقت ممارسة الرياضة يختلف إذا ما كنت تمارسها من أجل اللياقة العامة أو فقدان الوزن أو بناء العضلات، حيث يمكنك تحديده من خلال المدرب اذا كنت من المتخصصين في الألعاب.
  • يجب ألا تزيد مدة التمارين عن ساعة على الأكثر للشخاص العاديين.
  • عند ممارسة الرياضة بعد الإفطار يتم تعويض السوائل في أثناء ممارسة الرياضة بتناول 100-200 مللي من السوائل كل 15 دقيقة.
  • عدم ممارسة الرياضة بعد الإفطار بوقت يتراوح بين 2-4 ساعات وفقًا لحجم الوجبات التي تناولتها.
  • عد الإفطار تكون المياه مناسبة لتعويض السوائل للجسم في بداية ممارسة الرياضة، أما بعد مرور 60 دقيقة أي ساعة تقريباً يُصبح ضروري تعويض السوائل بعصائر مناسبة.

جدول بسيط لممارسة الرياضة أثناء الصيام خلال شهر رمضان

نكشف لحضرتكم أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، حيث يكون غالباً بعد الإطار بنحو ثلاث ساعات، لأنه يمكنك بذل مجهود كبير دون الخوف مع تناول كميات مناسبة من المياه، وإليكم جدول بسيط لممارسة العديد من أنواع الرياضة في رمضان:

  •  المشي بعد الفجر مباشرة لمدة ما بين 30-45 دقيقة، ويجب هنا أن يكون المشي سريعاً حتى تحصل على الفائدة منه.
  • لمن يريدون فقدان الوزن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة في حدود 60 دقيقة قبل الإفطار.
  • ممارسة الرياضة بعد الإفطار بثلاث ساعات، ويكون الجسم قد استعاد توازنه بعد الإفطار من أجل بناء العضلات مع ضرورة تناول كميات مناسبة من الأغذية والمكملات من اجل تحقيق الهدف المنشود.

اقرأ أيضًا: برنامج غذائي لتخفيف الوزن في رمضان ونصائح رائعة للجميع

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان وجدول بسيط خلال الشهر الكريم
أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان وجدول بسيط خلال الشهر الكريم

أسوأ فترات ممارسة الرياضة في رمضان

بعد الكشف عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، يمكنك لتعرف على أسوأ موعد لممارسة الرياضة في رمضان، والذي عقب انتهاء الإفطار بفترة قصيرة، حيث يكون معظم الدم والغذاء والأكسجين متجهاً للمعدة من أجل إتمام عملية الهضم، حيث أنه لا توجد استفادة مباشرة من التمارين الرياضية.

فوائد صيام رمضان للصحة

تؤكد العديد من الدراسات الطبية فوائد الصيام في شهر رمضان للصحة، حيث أكدت على أنها تحمي جلد الإنسان فضلاً عن تحسين الجهاز الهضمي وتقليل إفرازات الطعام اليومية، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين الجسم بشكل عام، و أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان هو قبل الإطار بساعة تقريباً أو بعد تناول الإطار بساعتين أي بعد صلاة القيام، حيث يحرص المسلم على أداء الفريضة والسنة خلال الشهر الكريم لما لها من فوائد جم في الدنيا والأخرة.

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان
أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان

وفي نهاية المقال نكون قد كشفنا عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان، حيث أنه يجب أن يكون معها غذاء صحي مناسب والابتعاد قليلاً عن تناول الحلويات التي تشمل الكنافة والقطائف وغيرها مما تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، لذلك نجد أن العديد من الأشخاص قد يزيد الوزن في رمضان بسبب تناول الكثير من السكريات والسعرات الحرارية، لذا أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان يكون قبل الإطار بلحظات تتناسب مع العروض والتمارين الرياضية التي يقوم بها.

افضل وقت للرياضة في رمضان

افضل وقت للرياضة في رمضان

افضل وقت للرياضة في رمضان ما زال محل بحثٍ وتجربة، ولكن حصر الخبراء حتى الآن افضل وقت للرياضة في رمضان في وقتين محددين هما:

  • قبل الإفطار بحوالي ساعة أو ساعة ونصف حتى يستطيع تعويض الفاقد منه من الأملاح المعدنية والسوائل بسرعة بعد إتمام الرياضة من خلال الإفطار.
  • بعد الإفطار بحوالي 3 ساعات أو 4 ساعات وهو وقت مناسب يكون فيه الشخص قد أتم عملية الهضم حتى لا يصاب بعسر هضم.

اقرأ أيضًا: افضل وقت للمشي برمضان

الرياضة قبل الفطور في رمضان

الرياضة قبل الفطور في رمضان

بالتأكيد الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة ومهمة جدًا كما أوضحنا سابقًا لأن الأملاح المعدنية والسوائل من السهل تعويضها بسرعة من خلال الإفطار الذي لا يتأخر بعد التمرين.

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

إذا كنت تتساءل عن أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل فسوف أكرر لك ما قلته بالأعلى مرة أخرى، هناك فترتان تستطيع التمرن ولعب الرياضة فيهما بحرية لأنهما يعتبران أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل وهما:

  1. قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف.
  2. بعد الإفطار ب 4 ساعات أو 5 ساعات.

أفضل رياضة للصائم

والآن جاء معاد معرفة أفضل رياضة للصائم من بين الرياضات كافة، ويمكن حصرها في كلمة واحدة وهي “المشي” لأنه يعتبر أكثر رياضة نظامية وفعالة للصائم، حيث أشار الرياضيون إلى أن المشي هو أفضل رياضة للصائم.

يهمك أيضاً من أخبار السعودية والمنوعات:
فوائد الصيام للتخسيس وأهم طرق الصوم المتقطع لإنقاص الوزن
أهم فوائد الصيام طبيا 
برنامج غذائي لتخفيف الوزن في رمضان ونصائح رائعة
افضل سحور مايعطش رمضان 1443هـ.. وتجنب هذه الأطعمة على السحور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *