نستعرض مع حضراتكم أهم فوائد الصيام طبيا لجميع الأشخاص، وخاصة بالتزامن مع قرب دخول شهر رمضان الكريم خلال أيام قليلة، حيث يصوم جميع المسلمين في أنحاء العالم لأسباب دينية كما أمرهم رب العزة سبحانه وتعالى، ومن يفطر من هؤلاء المسلمين يكون معه رخصة دينية، ويوجد البعض منهم يعتمد على الصيام لأنه يحمل العديد من الفوائد الصحية التي تم اثباتها علمياً بالعديد من الدراسات العلمية، ولاسيما ن عملية الصيام تكون بأمان ودون أي مخاصر صحية.

فوائد الصيام طبيا

ويوجد العديد من الفوائد الصحية للصيام، حيث أثبتتها العديد من التجارب العلمية، وسوف نكشف في هذا المقال بعض فوائد الصيام طبيا، حيث أن الصيام هو عدم تناول الطعام والشراب خلال فترة معينة، ويوجد العديد من أنواع لصيام المختلفة منها صيام شهر رمضان الكريم يون خلال ساعات النهار، وهو من نوع الصيام المتقطع اليومي، وله العديد من الفوائد التي تظهر على صحة الإنسان بشكل واضح.

أهم فوائد الصيام طبيا
أهم فوائد الصيام طبيا

فوائد الصيام علميا

من فوائد الصيام طبيا والتي كشفت عنها الدراسات العلمية:

الصوم يخفف الالتهابات:

من أهم فوائد الصيام طبيا انه يخفف ويقلل الالتهاب، حيث أنه استجابة الجسم الطبيعية للعدوى، ويختفي بعد شفاء الخلايا التالفة، وأنه عندما يتعرض جسم الإنسان إلى الإجهاد التأكسدي بسبب تراكم الجذور الحرة، حيث أنه يمكن الدخول في حالة من الالتهابات المزمنة، وخاصة أن تلك الجذور قد تأتي من مصادر خارجية نتيجة للتلوث وعمليات الهضم وتقوم بمهاجمة الأنسجة مما قد يؤدي إلى الالتهاب المزمن، ويوجد عدد من الطرق من أجل تقليل الالتهاب في الجسم والتي من أهمها الصيام.

اقرأ أيضًا: فوائد الصيام للتخسيس وانقاص الوزن وأهم طرق الصوم المتقطع

الصوم يقوي الأداء الإدراكي

من فوائد الصيام طبيا أيضاً أنه يقوي الأداء الحركي للإنسان، ولاسيما عندما يتقدم في العمر وتكون أعضاؤه عرضة للالتهابات المزمنة، والذي قد يؤدي غلى التدهور المعرفي والخرفي المحتمل بسبب ترسبات في الدماغ، وأكد العالم الشهير وانغ إلى أن الصيام قد يُساعد على مواجهة ذلك عن طريق تقليل الالتهابات، وأشارت مجموعة هامة من الأبحاث التي تم اجراؤها ان الصيام يمكن ان يمنع تطور مرض الزهايمر في الحيوانات.

كما أكدت أن الصيام المتقطع يبطئ التدهور المعرفي ويحسن من أعراض الزهايمر لدى الفئران بحسب دراسة أخرى، أي من فوائد الصيام طبيا انه يحسن المرونة العقلية وهى القدرة عل ى التبديل بسرعة وكفاءة بين المهام.

أهم فوائد الصيام طبيا
أهم فوائد الصيام طبيا

الصوم ينظم مستويات السكر في الدم

يعمل الصيام على تنظيم مستويات السكر في الدم وهي من اهم فوائد الصيام طبيا، وهو أمر هام لجميع مرضى السكر من النوع الثاني، حيث أن نسبة السكر تزداد كلما تناول الشخص الطعام، لذلك فإن نسبة السكر تنخفض في حال عدم تناول الشخص الطعام أو الصيام، وأنه سوف يمنع جسمك سكر الدم من الانخفاض كثيراً، وذلك عن طريق صنع الجلوكوز نفسه، حيث أنه بذلك يُحافظ على نسبة السكر في الدم بشكل كبير خلال فترات الصيام المتقطعة مثل صيام شهر رمضا.

الصيام يحسن صحة القلب

من اهم فوائد الصيام طبيا انه يعمل على تحسين صحة قلب الإنسان، حيث أشارت العديد من الأبحاث الطبية أن الصيام يعزز صحة القلب، وذلك عن طريق تقليل نسبة الالتهابات في الجسم والحماية من أمراض السكري، وهما خطران للغاية ويعرضان الإنسان للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية خلال العديد من المراحل التي يمر بها الإنسان، لذا لابد للإنسان من الصيام المتقطع للحصول على تلك المميزات.

الصيام يساعد على فقدان الوزن

من المعروف للجميع أن الصيام يُساعد كثيراً في إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالين ولكن يوجد العديد من الأشخاص الذين يزيد وزنهم في رمضان بسبب كثرة تناول الحلويات أثناء ليل رمضان مما يأتي بصورة عكسية على غير المتوقع، حيث أنه من فوائد الصيام طبيا أنه يُساعد على إنقاص الوزن، بسبب قلة السعرات الحرارية التي يتناولها الشخاص خلال صيام نهار رمضان أو خلال الصيام المتقطع، مما يقلل الوزن بسبب انخفاض نسبة السكريات في جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارسة المشي وأفضل أنواع الحركة

أهم فوائد الصيام طبيا
أهم فوائد الصيام طبيا

كيف تصوم بأمان

بعد التعرف على فوائد الصيام طبياً، يجب على الجميع الصيام المتقطع أو الصيام الطويل، حيث أن الصيام المتقطع يصل إلى 16 ساعة في اليوم، بينما الصيام الطويل يتراوح ما بين 24 إلى 72 ساعة، ويجب عليك اختيار الطريقة التي تناسبك بحسب الأبحاث التي تم اجراؤها، وعند إحساسك بالتعب أو الغثيان أو الدوخة وغيرها من الأمور التي تؤكد أنك لست بأمان، هنا يجب عليك التفكير في الإفطار أو استشارة الطبيب.

فوائد الصيام الصحية والتغذوية

يوجد العديد من فوائد الصيام طبياً لجسيم الإنسان، كما أن له العديد من الفوائد التغذوية أيضاً حيث يفيد العديد من الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان خلال فترة الصيام والتي من أهمها:

  • يعالج الصيام العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يُعتبر فرصة رائعة من أجل إراحة الجهاز الهضمي، وفرصة أيضاً لتقليل الإفرازات الهضمية مما يُساعد كثيراً في الحفاظ على توازن السوائل داخل جسم الإنسان، وهى من أهم فوائد الصيام طبياً.
  • يُعزز صحة القلب والشرايين، لأن له دور كبير في التخلص من الدهون الموجودة في الدم، ويعمل على تقليل الكولسترول في جسم الإنسان، والتقليل أيضاً من مشكلة ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  • يُحافظ الصيام على مستويات السكر في جسم الإنسان، لأنه يُخفض نسبة السكر في الدم.
  • الصيام يُساعد الكثيرون في الحصول على وزن مثالي، وذلك من خلال تقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل غلى جسم الإنسان طوال فترات اليوم.
  • ومن فوائد الصيام طبياً يُخلص الجسم من العديد من الفضلات والمواد السامة التي قد تضر بالكبد وجهاز المناعة، كما أنه يقي من الالتهابات.
  • أخيراً الصيام فرصة للتخلص من الإدمان، حيث يستطيع الشخص الإقلاع عن التدخين طوال فترات النهار، كما يُساعد عن الإقلاع عن الكافين، فهو فرصة رائعة للمدمنين من أجل الإقلاع.

اقرأ أيضًا: الرياضة قبل الفطور في رمضان..فوائدها وأضرارها

أهم فوائد الصيام طبيا والحصول على جسم صحي رائع
أهم فوائد الصيام طبيا والحصول على جسم صحي رائع

نصائح رائعة للحصول على أقصى فوائد الصيام صحيا

  • التعجيل في تناول الإفطار فور الأذان.
  • تناول التمر أو الماء وفقاً لما جاء في السنة النبوية.
  • يجب شرب كميات كافية من الماء بمعدل لا يقل عن 8 أكواب من الماء على أن يتم تقسيمها خلال فترات الليل.
  • ألا يكون الماء بارد.
  • تناول السلطات والشوربات المتنوعة قبل الوجبات الأساسية.
  • الحرص على تناول كافة العناصر الغذائية في وجبات الإطار والسحور.
  • تناول الإفطار والسحور ببطء من اجل تجنب عسر الهضم.
  • قلل من شرب الشاي والكافين.
  • أجل وجبة السحور إلى وقت قبل الإمساك من جل الشعور بالشبع طوال فترات النهار.

وفي نهاية المقال نكون قد أشرنا إلى فوائد الصيام طبياً وتغذوياً، واهم النصائح التي يجب اتباعها من اجل الاستفادة من فوائد الصيام طبياً، حيث يمكنك خسارة الوزن والحصول على جسم مثالي أيضاً بجانب فوائد الصيام طبياً، وذلك من خلال اتباع النصائح السابق ذكرها، كما أشرنا إلى العديد من الفوائد تفصيلياً.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان .. أسبابها وطرق الوقاية
طريقة عمل الكنافة بالجبنة والقشطة
فوائد التمر على السحور والفطور باللبن نصائح أفضل سحور مايعطش
طبخات لرمضان سهله وسريعة وغير مكلفة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.