ما هي أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء ؟ سؤال يردده الكثير من النساء حيث يعاني منه الفتيات أكثر من الرجال فهو من حالة صحية شائعة ومنتشرة تصيب الفتيات، ولكن دعونا ننوه أولا عن ما هو فيتامين دال أو ما يطلق عليه البعض بفيتامين الشمس، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى مركب الكوليسترول وأشعة الشمس معاً لتصنيعه في الجسم، هذا بالإضافة إلى كونه فيتامين فإنه يعمل على الهرمون في جسم الإنسان، وبالتالي كل خليه من خلايا جسم الإنسان لديها مستقبل على سطحها لإستقبالها داخلها، فتابعوا معنا هذه المقالة لنتعرف على أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء وكيف يمكن علاج هذا النقص.

ما هي أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء؟

نبين لكم خلال السطور التالية أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء ومنها الأتي:-

  •  ضعف المناعة
    يُعد نقص المناعة عرض شائع بين الفتيات لأسباب عديدة وهو من أكثر الأعراض الواضحه نقص Vitamin D فتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيتامين أهم ما يعمل عليه في جسم الإنسان هو الحفاظ على الجهاز المناعي لمواجهة مسببات الأمراض التي يتعرض لها، لأننا ننعرف جيداً أنه يتفاعل مع الخلايا بشكل مباشر والمسئولة عن مواجهة ومقاومة مسببات الأمراض التي تتعرض لها.

ولذلك عندما تتكرر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا أكثر من مرة خلال فترة زمنية قصيرة فهذا دليل واضح على نقص المناعة كما أنه مؤشر على أن ربما كون مستويات فيتامين دال منخفضة في الدم، فبناء على العديد من الأبحاث والدراسات فأشارت إلى أن هناك إرتباط بين الإصابة بالأمراض التنفسية مثل البرد والإنفلونزا وإنخفاض مستويات فيتامين دال في الجسم.

اقرأ كذلك: اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال وطرق علاج نقص الفيتامين

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

كيف اعرف انه عندي نقص في فيتامين دال؟

  • التعب و الإرهاق بشكل متكرر

من أبرز أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، هو الشعور المستمر بالتعب والإرهاق، فقد أوضحت بعض الدراسات والتي ترتبط بنقص عنصر فيتامين دال في جسم الإنسان وبصفة عامة سواء من النساء أو الرجال، فبينت أن هناك إرتباط كبير بين نقص فيتامين دال والإرهاق الذي لديه تأثير سلبي على حياة الإنسان، ولذلك يجب التوجه للطبيب المختص وعمل الفحوصات للحد من هذا النوع من التعب.

ما هي اعراض نقص الكالسيوم عند النساء؟

  • آلام في منطقة الظهر والعظام

يأتي ضمن أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو الإحساس بألم في العظام وخاصة في منطقة الظهر، فمن المعروف أن فيتامين دال له العديد من المميزات في الحفاظ على صحة العظام وهبأكثر من طريقة، حيث يقوم بمساعدة العظام على إمتصاص الكالسيوم ” العنصر الرئيسي في تكون العظام” وبالتالي فإن آلام العظام التي تشعر بها دون سبب خاصة في الرجل والأضلاع والمفاصل قد تكون من أعراض نقص فيتامين د عند النساء.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
ما هي أبرز أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين د النفسية

  • التقلبات المزاجية المرتبطة بالاكتئاب

يوجد أيضاً أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء مرتبصة بالنفسية أو الحالة المزاجية، فتلك التقلبات المزاجية أو ما يسمى بالإكتئاب قد يكون من أعراض نقص فيتامين د في الجسم، وقد أشارت الدراسات والأبجاث أن هناك إرتباط كبير بين نقص فيتامين دال والإكتئاب، وهذا يؤكد على وجود علاقة تربط بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والشعور بالاكتئاب.

 الترميم البطيء للجروح والشفاء البطيء لها

من أبرز أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو الإلتأم البطئ للجروح، فأثبتت بعض الدراسات على الجروح التي تحدث للجسم بسبب مضر السكري، فوجد أن فيتامين دال له دور كبير وهام وغير مباشر في الترميم البطئ لتلك الجروح، وذلك بسبب تأثيره على تحسين نسبة السكر في الدم.

  • تساقط في الشعر

تساقط الشعر من أبرز أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، فالجدير بالذكر أن تساقط الشعر يأتي لأسباب عديدة معروفة وأهمها التوتر النفسي والحالة المزاجية للجسم، ولكن عندما يكون تساقط الشعر حادًا فيكون سببه في العادة نقص حاد في التغذية، وهناك نوع آخر قد يسبب في تساقط الشعر بحده وهو الإصابة بمرض الثعلبة وهو مرض مناع وأُثبت أنه مرتبط إرتباط كبير بينه وبين نقص فيتامين دال في الجسم.

طالع كذلك: اطعمة تقوي المناعة

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء والوقاية منه

أخطر أعراض نقص فيتامين د

  • ضعف عام في العضلات

أحيانا نشعر بضعف عام في العضلات وألم شديد دون سبب واضح، ولكن يكون السبب الغير مباشر هو نقص فيتامين دال، بل من أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو ضعف عام في العضلات، وأثبتت الأبحاث أنه يوجد علاقة بين هذا العرض عند الأطفال والبالغين بصفة عامة وبين إنخفاض مستوي فيتامين دال في الدم ويمكنك الوقاية من نقص فيتامين دال من خلال الأتي:-

اقرأ كذلك: مقشر للوجة من الصيدلية

  • زيادة فترة تعرضك لأشعة الشمس.
  • زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي والمدعمة بفيتامين د بعد إستشارة طبيبك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *