ما هو افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان؟ سؤال يردده الكثير وخاصة المرضى الذين يعانون من مرض الضغط المزمن، فضغط الدم هو قوة دفع الدم لتمرير الدم عبر الأوعية الدموية، ويعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية لديها ضغط أكبر هذا يجعله عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الخطيرة.

وكمية الضغط تعتمد على كمية الدم التي يضخها القلب ومقاومة الشرايين لتدفق الدم وتدفق الدم للسيطرة على ضغط الدم في وقت مبكر، ويعد ارتفاع ضغط الدم عمومًا مرض يتطور على مدى سنوات، وعلى الرغم مما ذكر آنفًا، فإنه بالإمكان اكتشاف ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر للسيطرة عليه وسنتعرف من خلال المقالة على افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان.

افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان

قبل معرفة افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان، دعونا نوضح أسباب حدوث مرض الضغط، فإ رتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وعادة لا يوجد له أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل: السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى، إن سبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية.

وبسبب العصبية وظروف الحياة، وطبيعة عادات الطعام غير الصحيحة أو الأملاح الزائدة وعدم ممارسة الرياضة، وعندما تزيد معدلات الضغط عن 140/90، ويعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم، ويمكن التحكم به من خلال اتباع نمط حياة صحي وأخذ الأدوية (إذا لزم الأمر)، وسنوضح افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان وغير رمضان.

اقرأ أيضًا: نصائح صحية في رمضان

افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان وأسباب حدوث الضغط

أفضل وقت لبلع حبوب الضغط في رمضان

ينتشر مرض ضغط الدم خاصة في الوطن العربي والشرق الأوسط، يُعتبر الإنسان مريضا بالضغط، ويجب عليه الالتزام الكامل بمواعيد الأدوية والابتعاد عن الدهون والأملاح قدر الإمكان، إضافة إلى العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب بأخذ الدواء على الريق قبل الفطار.

ولكن يأتي شهر رمضان المبارك ويحدث تشتت ويتسأل المرضى ما هو أفضل وقت لبلع حبوب الضغط في رمضان لأن ترك الدواء قد يسبب العديد من المخاطر على صحة الإنسان ويؤدي إلى الوفاء وحدوث التجلطات الدماغية والقلبية، حيث تحتاج الأنسجة والأعضاء الدم المحمل بالأكسجين من أجل القيام بعملهم والبقاء على قيد الحياة، عندما ينبض القلب فإنه يخلق الضغط الذي يدفع الدم من خلال شبكة من الأوعية الدموية على شكل أنبوب، والتي تشمل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

أفضل وقت لبلع حبوب الضغط

مرض ضغط الدم

يحدث ضغط الدم نتيجة لقوتين القوة الأولى (الضغط الانقباضي)، وهي القوة التي يضخ القلب بها الدم إلى جميع أنحاء الجسم، القوة الثانية (الضغط الانبساطي)، وهو ضغط الدم الذي يحدث بين نبضات القلب، إذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا لفترة طويلة، فسوف يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية وإذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا، فسوف يتلف الأوعية الدموية. المكان الذي يبدأ فيه الكوليسترول السيئ بالتراكم على جدار الشرايين مما يزيد من عبء عمل الدورة الدموية ويقلل من كفاءتها، فتابعوا سنوضح فيما يلي افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبادي في السحور بشهر رمضان

يتم تمثيل كل منهم عن طريق القراءات كالتالي: 

فئة ضغط الدم الانقباضي العدد العلوي

(ملم زئبق)

الانبساطي العدد السفلي

(ملم زئبق)

ضغط دم مثالي أقل من 120 أقل من 80
طبيعي 120 – 129 80 – 84
مرحلة ما قبل ارتفاع الضغط 130-139 85 – 89
ضغط دم مرتفع (المرحلة الأولى) 140 – 159 90 – 99
ضغط دم مرتفع (المرحلة الثانية) 160 – 179 100 – 109
ضغط دم مرتفع (المرحلة الثالثة) أعلى من 180 أعلى من 110
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان

أفضل وقت لاخذ حبوب الضغط

قد تختلف طبيعة تناول الأدوية في شهر رمضان الكريم، يعتبر صيام رمضان فرضاً واجباً على كل مسلم قادر على ذلك، وتختلف ساعات الصيام من عام لآخر، ولكنه عادة ما يكون بين 11 ساعة و18 ساعة وهذا يخلق معضلة للمرضى الذين يتعاطون الأدوية بجرعات متعددة وأوقات متقاربة، وخاصة علاج الضغط، ولذلك يتم التساؤل عن افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان، ولذلك عليهم قبل اتخاذ قرار الصيام استشارة الطبيب، خاصة في حال إصابتهم بأمراض ومشاكل صحية أخرى، مثل: السكري، وأمراض القلب.

حبوب الضغط تؤخذ قبل الأكل أو بعده

ما هو افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان وهل يتم أخذه قبل الأكل أو بعده، ولذلك أكدت وزارة الصحة أن بإمكان المصابين بضغط الدم الصيام في حال السيطرة على ضغط الدم لديهم، ويتم تعديل مواعيد الأدوية خلال ساعات الصيام في رمضان مع مراعاتهم الجدية للنصائح التغذوية الخاصة بحالتهم، كما أكدت الوزارة أن على مريض الضغط مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام لتحديد مدى قدرته عليه، وأخذ أدوية الضغط بعد التراويح مباشرةً حتى يكون الجسم قد استرجع كمية من السوائل، وهذا هو افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع الضغط الخفيف والمفاجئ || أسبابه وطرق علاجه

افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان ومخاطر الضغط

متى يبدأ مفعول حبوب الضغط

بعد معرفة أفضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان، يتساءل المصابين عن متى يبدأ مفعول حبوب الضغط، فيعتمد الوقت اللازم لبدء العلاج الخافض للضغط على شدة ارتفاع ضغط الدم، ففي حالة ارتفاع ضغط الدم الطفيف، يكون الوقت اللازم لبدء مفعول الأدوية الخافضة للضغط أقل من الوقت اللازم لارتفاع ضغط الدم الشديد، إذا تم تناول الأدوية الخافضة للضغط فقط لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فقد لا يحدث للمريض أي تغييرات عند بدء العلاج.

لأنه في معظم الحالات لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم في حالة تناول الأدوية الخافضة للضغط (الأملوديبين) لعلاج الذبحة الصدرية، قد يشعر المريض بالتحسن في غضون أسبوعين بعد بدء العلاج وعند تناول أدوية الضغط مثل ليسينوبريل لعلاج فشل القلب، قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور حتى تشعر بتحسن.

كونكور قبل أو بعد الأكل – أفضل وقت لتناول دواء كونكور

بعد توضيح افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان بناءاً على إرشادات وزارة الصحة، فيوجد أيضاً بعض المصابين بمرض الضغط يتناول دواء كونكور فيتساءلوا نأخذ كونكور قبل الأكل أم بعد الأكل، ولذلك أجابت بعض الأطباء المتخصصة في مرضى الضغط والقلب، أنه لا يؤثر تناول الكونكور قبل أو بعد الطعام ويفضل تناولة قبل الفطور لتجنب نزول الضغط أثناء الصيام. إن دواء كونكور 5 مغ يحتوي على المادة الفعالة بزوبرولول التي تعمل كمادة مثبطة لمستقبلات بيتا لعلاج ضغط الدم المرتفع والذبحة الصدرية وقصور القلب.

اقرأ أيضًا: علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون.. طرق طبيعية 

افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان ومتى يأخذ الكونكور

أسباب إرتفاع ضغط الدم الناتج عن سبب ثانوي

  • بعض مشاكل الكلى أو الهرمونات.
  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • وجود عيب خلقي في الأوعية الدموية منذ الولادة.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • تعاطي المخدرات أو الخمور.

ما هي عوامل الخطورة على المصابين بضغط الدم

  • الوراثة.
  • التقدم في العمر.
  • الجنس.
  • السمنة.
  • التدخين.
  • شرب الخمور.
  • الضغوط النفسية.
  • نمط غذائي غير صحي وذلك بالإكثار من الملح.
  • الأمراض المزمنة: مثل داء السكري وغيره.
  • نمط الحياة الخامل وعدم ممارسة النشاط البدني.
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان
افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان ونصائح هامة من الصحة

نصائح هامة من وزارة الصحة لمرضى الضغط

بعد أن أوضحت وزارة الصحة عن افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان، قدمت أيضاً بعض النصائح لمرضى الضغط لعدم تضاعف وتدهور الحالة الصحية، فقالت «إذا نسي المريض تناول حبة الضغط وتذكرها في اليوم نفسه، فعليه أن يتناولها، إما إذا تذكرها في اليوم التالي فلا يضاعف الجرعة».

وشددت على ضرورة «التقليل من استهلاك كمية الأملاح في الأطعمة، لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مع الحرص على وضع منتجات الحليب القليلة الدسم جزءًا من الوجبة لاحتوائها على الخمائر التي تساعد على خفض ضغط الدم»، وهذا قد نكون أوضحنا افضل وقت لاخذ حبوب الضغط في رمضان ومتى يبدأ مفعوله.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
ما اهميه وجبه السحور لمرضى السكري في رمضان 1443
برنامج ريموت التلفزيون للاندرويد وتطبيقات مختلفة
علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بطرق بسيطة
أعراض ارتفاع الضغط الخفيف والمفاجئ || أسبابه وطرق علاجه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.