تلجأ معظم النساء إلى تحليل الحمل المنزلي وذلك للاطمئنان ما إذا كانت حاملاً أم لا؛ لأن في معظم الأحيان يشير تأخر الدورة الشهرية إلى وجود الحمل ولكن لابد من التأكد، فهو يوفر الوقت وكذلك الجهد لإجرائه في المنزل وعدم الذهاب إلى المختبر لإجراء فحص الدم، وفي حالة عدم وجود الحمل يجب عليهن مراقبة حالتهن الصحية، فهو يقيس هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية الذي تفرزه الخلايا التي تكوّن المشيمة عند ثبات البويضة المخصبة ببطانة الرحم.

تحليل الحمل المنزلي

يمكن إجراء تحليل الحمل المنزلي عن طريق البول بالمنزل باستخدام جهاز بيبي تشيك أو كلير بلو لأنه يمتاز بسهولته وسرعته ودقته، ويعتبر هذا التحليل سليم بنسبة 99% إذا تم إتباع الخطوات المكتوبة بداخله وإجرائه قبل أربعة أيام على الأكثر من موعد الدورة الشهرية المتوقع إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، أما إذا كانت غير منتظمة فيجب إجرائه قبل أسبوعين من موعد الدورة الشهرية المتوقع مع تكرار الاختبار إذا كانت نتيجته سلبية.

كيف يتم إجراء تحليل الحمل المنزلي
خطوات تحليل الحمل المنزلي

متى يمكن عمل تحليل الحمل المنزلي ؟

يمكن عمل تحليل الحمل عند ظهور بعض العلامات وهي:

  • العلامة الأولى والسبب الأكثر انتشاراً هو غياب الدورة الشهرية إذا كانت المرأة نشطة جنسيًا.
  • ظهور بعض التغيرات في الثديين مثل تغير لون حلمات الثدي أو التهاب وتورم الثدي فهذا مؤشر إلى احتمال وجود الحمل فيجب عمل تحليل الحمل المنزلي للتأكد.
  • عند تبطين البويضة في جدار الرحم قد يحدث نزيف بسيط وقليل عن نزيف الدورة الشهرية فمن المحتمل حدوث الحمل عند حدوث النزيف، وقد يحدث تقلصات في البطن أيضًا وتغيرات في عملية الهضم.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ في الصباح وعدم الرغبة في تناول الطعام وكثرة النوم والشعور بالإرهاق المستمر، فهذه علامات قد تدل على احتمالية وجود الحمل.

طريقة إجراء تحليل الحمل المنزلي

يمكن إجراء تحليل حمل منزلي بكل سهولة من خلال خطوتين وهما كالآتي :

  • يتم وضع القليل من البول في وعاء خاص.
  • ثم استخدام القطارة المصاحبة لتحليل الحمل المنزلي وأخذ قطرات من البول بها، ووضعها في مكان الاختبار، ويجب الانتظار بضعة دقائق قبل ظهور النتيجة.

اقرأ في المنوعات:
طريقة عمل شوربة خضار بسيطة ولذيذة
سلطة الكينوا مع الجرجير الصحية
اعراض السرطان المبكر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *