نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة الشهرية عند المرأة وهي حالة تكون أخف من المعتاد، مما قد يخلق حالة من القلق ويثير التساؤلات حول أسبابها ولا سيما عندما يكون حدوثها غير معتاد أو لأول مرة، وترجع الأسباب لهذه الحالة للعديد من الأشياء، منها الحمل، والضغط، والمرض، وأشياء أخرى، ففي بعض الأحيان تلاحظ المرأة نزول دم، وتعتقد أن دورتها الشهرية على وشك أن تبدأ، ولا ترى المزيد من النزيف، فقد يكون ذلك من قبيل نزيف الانغراس، وهو أول علامة على الحمل، مما تقع المرأة في خطأ أحيانًا على أنها دورة شهرية ، فيما هو حمل، ويمكن أيضًا أن تكون الدورة الشهرية أخف في هذا الشهر.

نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة

نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها
نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها

أسباب نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الدورة الشهرية مختلفة عن المعتاد،  وفيما يلي بعض الأمور الشائعة التي قد تكون وراء هذه الحالة:

الحمل

إذا كانت المرأة تعاني من أي شكل من أشكال الدورة الشهرية غير الطبيعية مثل نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة، يجب القيام بإجراء اختبار الحمل، حيث يعتبر اختبار الحمل هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا، وهذه الطريقة ليست باهظة الثمن، ويُعد الحمل هو السبب الأكثر ترجيحًا لوجود شيء مختلف في الدورة الشهرية ، خاصة إذا لم تكن المرأة تستخدم وسائل منع الحمل، وللحصول على أفضل النتائج، قد يكون من الأفضل الانتظار حتى تفوت الدورة التالية.

نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها
نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها

فقدان الوزن أو زيادته

ومن أحد أسباب نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة قد يكون بسبب التعرض لتغير مفاجئ في الوزن، فقد يؤثر ذلك في بعض الأحيان على الدورة الشهرية، كما يمكن أن يؤثر الإفراط في ممارسة الرياضة أيضًا في فترة الدورة، خاصةً عندما يتعرض الجسم إلى الكثير من الضغط البدني.

الإجهاد يسبب نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة

ومن الأسباب الشائعة التي قد تسبب هذه الحالة الضغط العاطفي، مثل فقدان أحد الأحباء، أو ضغوط الحياة الرئيسية في العمل، أو حياتك المنزلية، فهذا يؤثر على جسمك، كما ويؤثر على الدورة الشهرية.

نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها
نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها

تنظيم النسل

يمكن أن يؤدي استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية أيضًا إلى حدوث تغيير في دورتك الشهرية، ويكون سببًا في نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة،  حيث ليس مألوفًا أن لا تعاني النساء من فترات أخف من المعتاد وفترات أقصر لنزيف الدورة الشهرية، أثناء تناول حبوب منع الحمل أو إذا كانت مركبة اللولب.

نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة دلالاتها وأسبابها

إذا كان التغيير في الدورة الشهرية يسبب لك الإزعاج، يمكنك التوقف عن استخدام موانع الحمل القائمة على الهرمونات، وهناك خيارات خالية من الهرمونات لتحديد النسل بما في ذلك الواقي الذكري والأنثوي، والجهاز الرحمي غير الهرموني، لذلك يجب طلب المشورة والنصيحة من ممرضة التوليد أو الطبيب أو إدارة الصحة المحلية بشأن الطريقة الأفضل.

السن

التقدم في العمر يُعد من أحد الأشياء الشائعة في نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة، فقد تتغير الدورة الشهرية عما كانت عليه في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، ولكن هذا لا يعني انعدام الخصوبة لديك، بل يعني أنك أقل عرضة للحمل.

حالات طبية

هناك حالات طبية قد تتسبب نزول نقطتين دم في ميعاد الدورة، مثل تضيق عنق الرحم أو متلازمة أشرمان ، والتي قد تسبب تدفقًا أخف للدم من المتوقع ، ومع ذلك ، قد يستمر حدوث التشنج، وعلى سبيل المثال، تضيق عنق الرحم غير شائع، ولكنه يمكن أن يتسبب في انحباس دم الحيض في الرحم.

وتحدث متلازمة أشرمان بسبب تندب الرحم بعد إجراء  D&C،لذا يُنصح  باستشارة الطبيب إذا كان هناك تدفق خفيف وتعاني من تقلصات شديدة.

إقرأ أيضًا مواضيع قد تهمك:
أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب 12 يوم
علامات الحمل المبكر أثناء العلاقة الزوجية عالم حواء
نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف هل اصلي
ألم أسفل البطن يسار من علامات الحمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *