متى يحق لي التقاعد من التأمينات، قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحديد مجموعة من الشروط لصرف معاش التقاعد المبكر قبل بلوغ سن المعاش، وكانت التأمينات الاجتماعية قد أوضحت عبر موقعها الإلكتروني الرسمي بعض الشروط، التي يترتب عليها صرف المعاش المبكر قبل سن الستين عام، كما أوضحت التأمينات علي تقديم طلب صرف معاش التقاعد المبكر عن طريق مكاتب التأمينات الاجتماعية  أو عن طريق التسجيل في موقع التأمينات أون لاين.

خطوات التقاعد من التأمينات

طرحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية والمعاشات على عدة خطوات وشروط لازمه لابد من توافرها لاستحقاق صرف المعاشات المبكرة للموظفين أو الموظفات، وقد حددت المؤسسة العامة للتأمينات مجموعة من القواعد التي يجب أن تتوافر لكي يصبح المعاش مستحق، ويترتب في عدة خطوات وأبرزها :

  1. أن يكون مدة الاشتراك في العمل تصل إلى 120 شهر عمل، أي ما يعادل 20 سنة عمل، أو على أقل تقدير تصل إلى 60 شهر أي ما يقارب من حوالي 10 سنوات من العمل المتواصل و المنضبط.
  2. يمكن للمواطنين صرف المعاش المبكر لأي أسرة من أسر المسجونين في حالة أن السجين قد مر عليه أكثر من ثلاث شهور داخل السجن.
  3. يجب أن يكون الشخص إما سجين أو غائب أو مفقود أو متوفى.

كما حددت المؤسسة العامة للتأمينات شرط التقديم بحساب معاش تقاعد يحسب نظام الأجور على حسب متوسط الأجور في العمل على أساس آخر سنتين في العمل، كما  يجب للموظف الذي يطلب المعاش المبكر تقديم الأسباب التي يطلب لأجلها التقاعد، لافتة إلى أنه يمكن للمتضررين من الإصابات في العمل أو غيرها من الظروف التي تتصل بالعمل أو الإعاقة للتقديم والحصول علي المعاش المبكر حول متى يحق لي التقاعد من التأمينات.

متى يحق لي التقاعد من التأمينات
متى يحق لي التقاعد من التأمينات

كيفية الاستعلام عن التقاعد العسكري

الاستعلام عن تقاعد العسكريين يختلف عن الاستعلام في القطاع المدني كل قطاع له قوانينه التي يسير عليها، وسوف نعرض بعض الطرق اللازمة للاستعلام عن رواتب المتقاعدين العسكريين من خلال الدخول علي المنصة الخاصة لقطاع التأمينات الاجتماعية والمعاشات عبر شبكة الإنترنت وتترتب كالأتي:-

  • يقوم الشخص بالضغط على اللينك التالي: https://www.pension.gov.sa/ الخاص بموقع الوزارة.
  • ثم يقوم الشخص بعدها بالضغط على خدمات إلكترونية.
  • ثم يقوم بعدها الطالب للمعاش بالضغط على التعريف بالمعاش.
  • سوف تظهر صفحة علي المنصة، يوجد فيه مجموعة من الخانات التي يجب أن تملئها بكل البيانات الصحيحة الخاصة بالطالب لمعاش التقاعد العسكري.
  • ثم تقوم بملء البيانات الصحيحة، والضغط على بحث.
  • وسوف تفتح صفحة جديدة بها كل ما يخص المعاش التقاعدي للقطاع العسكري.
متى يحق لي التقاعد من التأمينات
متى يحق لي التقاعد من التأمينات

متى يحق لي التقاعد من التأمينات

متى يحق لي التقاعد من التأمينات، هو سؤال مطروح في المدّة الأخيرة من العاملين في القطاع الحكومي، أو من العاملين في المصالح الحكومية الإدارية، وسوف نتعرف على كل ما يخص المعاشات والتقاعد المبكر قبل بلوغ سن الستين، وسوف نتعرف على متى يحق للمواطنين التقاعد من التأمينات،وسوف  نوضح بعض القواعد الجديدة، التي يمكن أن نقوم بمعرفتها جيداً، لكي نستحق قبول طالب بصرف معاش تقاعدي من التأمينات الاجتماعية، ومن ضمن العلاقات التي حددها قانونا الخدمة المدنية والعمل.

وكذلك معرفة طريقة وضوابط خروج الراغبين من العاملين بالحكومة والقطاع الخاص إلى المعاش المبكر، التي حرصت القوانين المنظمة لأوضاع العمال والعمل، أن تكون الإحالة للمعاش المبكر وقبل بلوغ السن القانونية التي حددتها هذه القوانين اختياريا وليست إجباريا في متى يحق لي التقاعد من التأمينات.

متى يحق لي التقاعد من التأمينات
متى يحق لي التقاعد من التأمينات

شروط قبول طلب التقاعد المبكر

أوضحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية والمعاشات عدة شروط لازمه لقبول طلب تقاعد مبكر قبل بلوغ سن الستين، ويأتي بعدة ضوابط  وقوانين لقبول إحالة العاملين إلى المعاش المبكر والتقاعد من العمل وتترتب على النحو التالي:

  • أن يتجاوز الموظف المقدم بطلب تقاعد مبكر سن الخمسين.
  • ان يكون المقدم لطلب التقاعد منضبطا في العمل ولن تتخذ المؤسسة التي يتبعها العامل  إجراءات تأديبية، ويتم تسوية حقوقه.
  • في حالة إذا كان عمر الموظف أقل من 55 عاما، وكانت مدة اشتراكه بالتأمينات الاجتماعية تجاوزت العشرين عامًا.
  • وفي حالة تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.

كما يتم إيقاف من استحق معاشا مبكرا و يرغب في التقدم لصرف المعاش  يجب توافر الشروط المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية، وتتضمن  تلك المادة ألا يقل إجمالي المعاش المستحَق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش بشأن متى يحق لي التقاعد من التأمينات.

اقرأ أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *