هل يسمح نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السُّعُودية بـ شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية ؟ وما هي شروطه هذا ما يبحث عنه ويطلب كثيرون الإجابة على هذا التساؤل، ولا سيما الذين يرغبون في التقاعد المبكر، ولم يبلغوا السن وشروط استحقاق معاش التقاعد، حيث من المعروف حسب نظام التأمينات الاجتماعية السُّعُودية، أن الموظف أو العامل في القطاع الخاص يتقاضى راتب تقاعد ببلوغه سن الستين، أو قضاء 25 سنة في العمل أي ما يعادل 300 شهرًا، ولكن على سبيل المثال شخص أمضى 200 شهرًا في وظيفته ومتبقي له 100 شهر للتقاعد فهل يمكنه شراء المدة المتبقية ويدفع اشتراك الـ100 شهر المتبقية والحصول على التقاعد المبكر، هذا ما سيرد بيانه في هذه المقالة عبر موقع أخبار السُّعُودية فتابعوا معنا لمزيد من التفاصيل.

شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية

شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية
شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية

ما المقصود بشراء سنوات الخدمة وكيف يتم احتسابها؟

عند وصول الموظف إلى سن التقاعد وهو 60 عامًا، أو عند طلبه التقاعد المبكر، من المهم معرفة عدد سنوات الخدمة الفعلية التي يتم احتسابها والتي على أساسها يقدر المعاش التقاعدي، وفي موضوع شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية من المهم أيضًا معرفة كيفية حساب سنوات الخدمة وما يتعلق بها من أنظمة ولوائح قانون العمل.

وأما سنوات الخدمة المحتسبة فهي السنوات الفعلية التي قضاها في ممارسة مهامه الوظيفية، ويدخل ضمن تلك السنوات الإجازات الطبيعية للموظف، مثل:

  • مدة الإعارة أو الابتعاث، بما فيها فترات الإجازة الدراسية.
  • الإجازات الطبيعية، مثل الإجازة السنوية، والإجازة المرضية.
    شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية
    شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية

فيما لا يُحتسب ضمن سنوات الخدمة بعض الفترات ومنها:

  • فترات الإجازة الاستثنائية، ومن ضمنها الإجازة بدون راتب.
  • أيام الغياب بدون إجازة.
  • فترات الخدمة التي التي تُمارس فيها الوظيفة بشكل مخالف للقانون، مثل: استمرار الموظف في دوامه بعد وصوله سن التقاعد دون التمديد له بشكل رسمي.
  • مدة الحرمان من الراتب مع السجن.

بأي تقويم.. الهجري أم الميلادي يتم احتساب سنوات الخدمة؟

وضمن سياق شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية، يتم احتساب سنوات الخدمة بناءًا على التقويم الهجريي، على الرغم من أن صرف المعاشات التقاعدية  يتم وفق التقويم الميلادي.

شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية
شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية

ومع ذلك هناك بعض المؤسسات ولا سيما في القطاع الخاص تعتمد التاريخ الميلادي في احتساب سنوات الخدمة، وفي كل الأحوال يجب معرفة أنه يوجد فارق كبير بين التقويمين بالنسبة لاحتساب سنوات الخدمة، والذي يبلغ 660 يومًا عن كل ستين سنة.

ما عدد سنوات الخدمة للتقاعد؟

وفقًا للقوانين الناظمة لأحكام التقاعد فإن الموظف يستحق معاش التقاعد ببلوغه 25 سنة فما فوق من سنوات الخدمة التي تُحتسب وفق ما ذُكر أعلاه، كما يمكن للموظف طلب التقاعد المبكر في حال بلغ مجموع سنوات خدمته المحسوبة بما لا يقل عن عشرين سنة.

شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية

يمكن للموظف الذي بلغ سن الستين وكانت سنوات اشتراكه في التامينات الإجتماعية خمس سنوات على الأقل أي بما يعادل 60 شهرًا، أن يطلب شراء سنوات خدمة افتراضية، والتي تمكنه من الوصول للحد الأدنى المطلوب للحصول على راتب تقاعدي وهو 120 شهرًا، ذلك أن المادة 38 من نظام التأمينات الاجتماعية يحق للموظف الذي بلغ الستين سنة من العمر، الحصول على راتب تقاعدي بشرط اشتراكه في صندوق التأمينات لمدة لا تقل عن 120 شهرًا.

شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية
شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية

وكذلك يجوز أيضًا للموظف الذي لم يصل إلى عمر الستين أن يستفيد من الراتب التقاعدي بشرط أن يكون مجموع سنوات اشتراكه في صندوق التأمينات لا يقل عن 300 شهرًا.

وأما كيفية شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية، فيتم دفع جملة الاشتراكات المطلوبة عن كل شهر من الفترة المطلوب ضمها لسنوات خدمته، محسوبة على أساس متوسط الأجر الشهري للاشتراك الذي سيقدر على أساسه معاش التقاعد.

ويتم دفع المبلغ إما جملة واحدة، أو على أقساط شهرية وفق ما تحدده اللائحة من أحكام، كما يجب ألا يزيد مجموع سنوات الخدمة المشتراة وفقًا لنظام التقاعد عن 5 سنوات.

كيفية حساب سنوات الخدمة للمعلمين

وعلى هامش موضوع شراء سنوات الخدمة من التامينات السعودية، نعرض كيفية حساب سنوات الخدمة للمعلمين، وذلك من خلال منصة فارس الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة فارس الإلكترونية.
  • الدخول إلى الخدمة  الذاتية (فارس)
  • من القائمة في الجهة اليمنى، اختيار صلاحية الخدمة الذاتية للموظف
  • ثم التوجه إلى أيقونة تقاعد مبكر للمعلمين.
  • طلب إحالة على التقاعد المبكر
  • وضع تاريخ التقاعد
  • وثم الانتظار قليلًا حتى تظهر عدد سنوات الخدمة.

إقرأ أيضًا في خدمات السعودية قد تهمك:
نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية
شروط الاقامة الدائمة في السعودية
استعلام عن مستحقات مالية برقم الهوية التأمينات
نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص بالمملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *