أصدرت قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية مجموعة من التوصيات لتمكين أنظمة الرعاية الصحية حول العالم من مواجهة الأوبئة سنذكر هذه التوصيات فيما يلي من خلال هذه المقالة،  واختتمت اليوم قمة الرياض أعمالها بإزاحة الستار عن إعلان الرياض، فقال معالي وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة خلال إختتام أعمال القمة، يعد التركيز على الصحة الرقمية أمراً هاماً لما تؤديه من دور أساسي في دعم إدارة الطوارئ الصحية، وتعزيز آليات الاستجابة الحالية، ويدل نجاح هذا الحدث الهام وخروجه بإعلان الرياض على أهمية تظافر جهود المشاركين في هذه القمة.

التوصيات التي أصدرتها قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية

  • تمكين المنظمات الصحيّة ومؤسّسات الرعاية من خلال تزويدهم بالتقنيات الضروريّة، وتبادل المعلومات في مجالات الصّحة التطبيقيّة
  •  اعتماد بروتوكولات قائمة على البيانات ومستندة على الأدلة وذلك لإجراء عمليّات تواصل فعّالة ورسائل موحّدة من أجل بناء ثقة المواطنين.
  •  العمل مع الجهات المعنيّة الدوليّة للتصدّي لنشر المعلومات الخاطئة والمضلّلة عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.
  •  إنشاء مجموعة بيانات معياريّة على المستوى الدوليّ لتقارير بيانات الصّحة العامة، بالإضافة إلى إنشاء هيكل لحوكمة البيانات معدّ خصيصاً للأمراض المعديّة.
  • ضمان وضوح أولويات المجتمع الدوليّ فيما يتعلّق بالبيانات والصّحة الرقميّة، وبشكلٍ خاص من ناحية التطوّر الرقميّ والبُنى الأساسيّة.

إقرأ أيضاً
بدء التسجيل في معهد التدريب للحصول على دبلوم الدراسات الفنية ونظم الاتصالات
جبال الرشراشية واكتشاف مهم عن عمرها الذي يصل لـ 37 مليون سنة

قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية تقدم توصياتها في مواجهة الأوبئة حول العالم
قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية تقدم توصياتها في مواجهة الأوبئة حول العالم
  • تنمية القدرات المهنيّة للعاملين في مجالات الصّحة والرعاية، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والتدريبات اللازمة في مجال البيانات والتقنيات الرقميّة الضروريّة لمواجهة الأوبئة الصحيّة الراهنة والمستقبليّة.
  • ـ ضمان أن تضمّ أنظمة المراقبة مزايا استجابة فعّالة للصّحة العامة، وتأخذ المبادئ الأخلاقيّة واحترام الخصوصيّة بعين الاعتبار.
  •  إنشاء أدوات رقميّة شخصيّة وخدمات لدعم البرامج الصحيّة الشاملة على المستوى الدولي (الوقاية من الأمراض، والفحص، والإدارة، والتطعيم).
  • الحفاظ على أنظمة مراقبة البيانات ومواصلة تمويلها ودعم الأنشطة الابتكاريّة لتطويرها بصفتها جزءاً محوريّاً من النظام الصحيّ العالميّ المترابط وذلك لتعزيز جاهزيّة المجتمع الدوليّ وسرعة استجابته إلى الحدّ الأمثل.
قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية تقدم توصياتها في مواجهة الأوبئة حول العالم
قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية تقدم توصياتها في مواجهة الأوبئة حول العالم

أهداف قمة الرياض العالمية للصحة

لخص معالي الدكتور بندر القناوي، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، ورئيس جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ورئيس قمة الرياض الدولية للصحة الرقمية، المعالم الرئيسية لإعلان الرياض قائلاً: يمثل هذا الإعلان دعوة إلى العمل على إنشاء بنية أساسية تدعم مشاركة أفضل الممارسات في عالم الصحة الرقمية المبنية على الأدلة، بالإضافة إلى جمع بيانات فورية عالية الجودة، وذلك لتمكين الأنظمة الصحية والمجتمع الدولي من تكوين أفكار عملية قابلة للتنفيذ، ويمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات من خلال زيارة الرابط من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *