أقر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية في الرابع من يناير 2022 قانون حماية حقوق كبار السن ، والذي نص على العديد من الامتيازات والأحكام الخاصة بالمواطنين السعوديين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر، إضافة إلى عدة أحكام تهدف إلى حماية حقوق كبار السن وضمان رعايتهم، من الناحية الجسدية والنفسية، ونص على المحظورات والعقوبات أيضًا، بما يضمن الحفاظ على أمن المسنين وسلامتهم، ويعتبر هذا القانون بمثابة مبادرة تاريخية تهدف إلى تعزيز وضع ورفاهية كبار السن، وحماية حقوقهم، وضمان الرعاية الأسرية والمجتمعية المناسبة.

قانون حماية حقوق كبار السن

الحكومة السعودية تقر قانون حماية حقوق كبار السن الجديد .. امتيازات ومحظورات وعقوبات
الحكومة السعودية تقر قانون حماية حقوق كبار السن الجديد .. امتيازات ومحظورات وعقوبات

أحكام قانون حماية حقوق كبار السن

نص القانون الجديد على أحكام تهدف إلى حماية الحقوق الجسدية والنفسية للمسنين، حيث ينص القانون على أن لكبار السن الحق في العيش مع أسرهم، الذين بدورهم يجب عليهم تلبية احتياجاتهم بكرامة، ولا يجوز إرسال رجل أو امرأة مسن إلى دار إيواء أو دار رعاية دون موافقتهم.
ومن أبرز أحكام قانون حماية حقوق كبار السن:

  • دور رعاية المسنين والملاجئ: أكد القانون على أنه لا يجوز لدور الرعاية الاجتماعية استيعاب المسنين إلا بعد موافقتهم، أو بعد صدور حكم قضائي بذلك، أو في الحالات التي يكون فيها خطر على حياته أو سلامته.
  • متى يصبح المسن محتاجاً؟: وبحسب نص القانون الجديد يعتبر المسن محتاجاً إذا عجز عن تلبية احتياجاته كلياً أو جزئياً نتيجة قصور في قدراته المالية أو الجسدية أو النفسية أو العقلية.
  • إعالة المسنين: تكون على الزوج أو الزوجة إذا رغبت، أو على الأب إذا كانت لديه القدرة، وإذا عجز أحد الأبناء عن النفقة وجب على أحد أحفاده النفقة، وإن عجز فالعبء يقع على أحد إخوته، وهذا مشروط بأن يتم نقل واجب الإعالة إلى الشخص الذي يختاره المسن في حالة وجود شخص أقرب إليه كثيرًا، وفي حالة عدم وجود ذلك، تحدد المحكمة المعيل المناسب.
  • في حالة عجز الأسرة عن إعالة المسن، تلتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتزويده بالمستلزمات الطبية اللازمة مجانًا.

الامتيازات في قانون حماية حقوق كبار السن

ونص القانون على امتيازات كبار السن ومنها:

  • يُعطى كبار السن الأولوية في الحصول على الخدمات الأساسية التي تقدمها الجهات الحكومية، أو من يقدمها نيابة عنهم
  • تصدر وزارة الموارد والتنمية البشرية بطاقة امتياز للمسن حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمات العامة التي يحتاجها لضروريات حياته اليومية.
  • تمنح الجهات الحكومية لكبار السن خصومات على الخدمات العامة التي تقدمها.

ونص قانون حماية حقوق كبار السن على أحقية وزارة الموارد البشرية في توفير الوصاية الذاتية على كبار السن، أو غير الأكفاء، أو الذين ثبت قضائياً عدم وجود وصي لهم.

المحظورات والعقوبات في قانون حماية حقوق كبار السن

ونص القانون الجديد على عدد من المحظورات والعقوبات في حال مخالفة أحكامه وتشمل المحظورات التالي:

  • يحظر القانون الجديد على العائل التصرف في أموال المسن دون موافقته.
  • تعمد العائل التعدي على حقوق المسن ورعايته، أو إساءة استخدام أمواله.

وأما العقوبات فشملت:

  • الحبس لمدة لا تزيد على سنة وغرامة قدرها 500 ألف ريال على العائل الذي يخالف بعض أحكام القانون.
  • بالنسبة لدور الرعاية المخالفة فالعقوبة الغرامة بما لا تزيد عن 100 ألف ريال، على أن يرشح وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسؤول عن اكتشاف ما إذا كان هناك أي مخالفة للقانون.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
برنامج سكني يُقلص المدة الزمنية لخدمة مستفيديه بإستخدام أحدث التقنيات
وزارة التعليم تُصدر دليلاً خاصاً بالعودة الحضورية لطلاب رياض الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *