قبل التطرق لموضوع اليوم وهو علاج احتقان الحلق ينبغي معرفة أن التهاب الحلق هو أمريُعد من أكثر الأعراض المزعجة شيوعًا للأمراض المعدية الشتوية المنتشرة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، التي يسببها تأثر الجسم بالطقس البارد والتغيرات المناخية، يمكن أن يكون التهاب الحلق مصدر إزعاج لمن يعانون منه حيث يمكن أن يسبب لهم ألمًا شديدًا عند البلع، مما يدفعهم إلى تقليل كمية الطعام الذي يتناولونه أو التوقف عن تناوله تمامًا وعدم الرغبة في تناول اي شيء، الإصابة بتلك الإلتهابات لا يرتبط بعمر محدد.

أفضل 5 طرق مضمونة وآمنة في علاج احتقان الحلق

التهاب الحلق يحدث كنتيجة لإستجابة الجسم المناعية عند التعرض لإصابة فيروسية أو بكتيرية، مما يسبب حدوث مثل هذه الإلتهابات والتورمات في الأغشية المخاطية المتواجدة بمنطقة الحلق، في الحقيقة يتواجد لدينا بعض الغعاجات المنزلية التي يمكنها تخليصنا من هذه المشكلة المزعجة ودون اللجوء لأدوية، وهنا نذكر بعض هذه العلاجات:-

العسل

  • تناول العسل بمفرده أو القيام بإضافته إلى المشروبات الدافئة من أفضل العلاجات التي يُنصح بها في هذه الفترة، والسبب هو امتلاك العسل فاعلية التخفيف من السعال الليلي بالإضافة لفاعليته في علاج الجروحوالإصابات الطفيفة.
علاج احتقان الحلق
علاج احتقان الحلق

السوائل

  • إن تناول السوائل بوفرة أمر ضروري حتى وإن كان الأمر غير مريح ومزعج للبعض، لأن شرب تلك السوائل تُحسن من الإحتقان وتمد الجسم بالسوائل التي يفقدها أثناء المرض، كما أنه ينبغي الحفاظ على تلك الأغشية المخاطية رطبة.

الغرغرة بالملح والليمون

  • ينبغي الحرص على المريض في هذه المرحلة بالغرغرة بمزيج من الملح والليمون، الأمر الذي يساعد على تخفيف الإلتهابات وتنظيف الإفرازات المتواجدة بالحلق، والعمل على قتل البكتيريا الضارة وتقلقل التورم وحكة الحلق.
علاج احتقان الحلق
علاج احتقان الحلق

النعناع

  • ينصح الخبراء كإجراء فعال في علاج احتقان الحلق شرب المزيد من النعناع لما لدية من قدرة عالية على إنعاش النفس وتخفيف الالتهابات، والسبب يرجع لاحتوائه على مادة المنثول الذي يقلل نسبة المخاط والعمل على تهدئة التورم وقتل البكتيريا الضارة والفيروسات التي تهجم جهاز المريض المناعي.
علاج احتقان الحلق
علاج احتقان الحلق

البخاخات والأدوية

  • استخدام البخاخات والأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب أمر ضروري وحتمي وينبغي اللجوء إليه خاصة إذا تفاقم الأمر، مثل بخاخ الليدوكاثين ( Lidocaine ) فهي بخاخات مخدرة لآلم الحلق.

متى تستشير طبيبك ؟

عند تجربة بعض طرق علاج احتقان الحلق ولا تُجدي في هذه الحالة ينبغي استشارة طبيبك الخاص، فغالباً ما يتحسن احتقان الحلق الناتج عن عدوى فيروسية من تلقاء ذاته في غضون يومين إلى 7 أيام، لكن ينبغي العلم أن هناك الكثير من الأمور التي تسبب احتقان الحلق، كما يمكن أن يدل وجود الاحتقان على الإصابة بأمراض أخرى، لذلك ليس من الشائع  دائماً علاج احتقان الحلق في المنزل، حيث يوجد بعض الأعراض التي تستدعي استشارة طبيبك نذكر منها:

تورم العنق، أو تصلبها مع الإحساس بالألم.
الإصابة بالتورم الحلق الشديد.
صعوبة كبيرة في ابتلاع الطعام، والمشروبات.
صعوبة في التنفس، أو الإحساس بوخز في أثناء التنفس.
صعوبة في تحريك الفم.
التهاب المفاصل، ووجع بالعظام.
حمى  وارتفاع درجة الحرارة.
ألم في الأذن، أو إصابتها بالتهاب.
وجود مخاط مدمم في اللعاب، أو البلغم.
التهاب وتورم بالبعلوم قد يستمر لفترة أسبوع كامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *