نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية والتي تم تعديلها ضد التعطل حيث خفضت النسبة من الأجر الذي يخضع للاشتراك التأميني، حيث يقوم المشترك بتحمل الاشتراك مناصفة مع الشركة الخاصة للتأمين، وقد صدر هذا القرار نتيجة للتقييم المستمر والمنافع الممنوحة، حيث يتم مراجعة النسب الخاصة بالاشتراك حيث لا يؤثر هذا على مقدار التعويض الممنوح للمستفيدين من ساند، ويطبق نظام ساند على كافة المشتركين بالتأمينات الاجتماعية، ومن خلال موقعنا سوف نقوم بكافة التفاصيل التي تدور في أذهان المستفيدين.

نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

وقد وردت أنباء عن تخفيض نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية وفيما يلي التوضح النسبي لذلك:

  • تم تخفيض نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من2% إلى 1,5 % .
  • تتحمل شركة التأمينات نسبة الاشتراك مناصفة بينها وبين المشترك.
  • قرار التخفيض منبعث من التقييم الدوري المستمر لالتزامات الصندوق.
  • نظام ساند لا يتماشى إلا للسعوديين المشتركين بالتأمينات الاجتماعية.
  • تقدم التأمينات الاجتماعية خدماتها لأكثر من 288 ألف مستفيد.
نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية
نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

طريقة حساب نسبة التأمينات الاجتماعية

ويتم حساب التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية وفقا لمدة الاشتراك تحسب نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية واليكم التوضيح:

أولا: يتم حساب مدة الاشتراك السابقة (قبل 1/1/1442) متوسط الأجر الخاص بالسنتين الأخيرتين X مدة الاشتراك السابقة ÷ 600 كما يلي:

  • عند إعالة فرد تحسب بنسبة 10%.
  • عند إعالة فردين بنسبة 15%.
  • عند إعالة 3 أفراد بنسبة 20%.

ثانيا: مدة الاشتراك اللاحقة بعد ( 1/1/1442) يضرب متوسط الأجر لأخر سنتين x المدة اللاحقة للاشتراك ÷ 480، والناتج من المدتين هو المعاش الخاص بالمشترك.

نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية
نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

ويستقل النظام التأميني بذاته عن كافة المؤسسات، حيث يستقل ماليا وإداريا وقد وفرت المملكة العربية السعودية التغطية التأمينية لكافة العاملين في القطاع العام أو الخاص على حد سواء، وهذا وفقا للأحكام الصادرة من الدولة بقانون التأمينات.

وهذا بموجب المادة الثامنة من نظام التقاعد، ويوفر هذا النظام العناية الطبية وكافة التعويضات اللازمة في حالات إصابات العمل أو العجز، ويصرف تعويض ساند في أي حالة تستدعي ذلك.

نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية
نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

حساب التأمينات الاجتماعية السعودية القطاع الخاص

يتم حساب نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية بنسبة 22% يتم توزيعها 9% للتأمينات، 9% تتبع مؤسسة العمل، 2% تأمين ضد المخاطر، 1% دعم لمنشأة العمل، 1% دعم من الشخص نفسة.

ويتم التحصيل من من كافة المؤسسات الخاصة كل أول شهر، حيث يتم توزيع النسب كما سبق، وهذا لتوريد كافة المستحقات للمتقاعدين.

نسبة اشتراك صاحب العمل في التأمينات الاجتماعية

وبتخفيض نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من 2% إلى 1.5%، يقوم صاحب العمل بدفع 75% من ويقوم المشترك بدفع 75 % كما يقوم صاحب المؤسسة بدفع 1% من جملة الاشتراكات الشهرية.

كما يقوم المشترك بدفع 1%، ومما سبق نستخلص أن نسبة الاشتراكات تكون مناصفة بين صاحب العمل والمشترك.

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب 2022

ويتم حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب بخصم نسبة 22% من إجمالي الراتب الشهري المستحق للمشترك، وهذا بعد إصدار المرسوم الملكي الخاص بتخفيض نسبة الاشتراك من 2% إلى 1,5%، حيث يتوافق هذا مع التقييم الدوري لنظام التأمينات ومراجعة نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية الشهرية، ويتم التحصيل الشهري مع العمل على توزيع النسب بين المؤسسة والتأمينات، وتراعي الشركة عند دفع المستحقات سهولة الإجراءات وسرعة الدفع.

جدول شرائح التأمينات الاجتماعية

وتوفر التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية العديد من الشرائح التأمينية التي يمكن للمشترك الاختيار من بينها، ومعرفة نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية بالسعودية، وتلك القوانين تنطبق على المواطنين السعودين القطاع الخاص والعام على حد سواء، وهذا لكافة المجالات المختلفة، وتحتوي القاعدة التأمينية على أربعين شريحة تبدأ من 1200 ريال سعودي إلى 45 ألف ريال سعودي .

نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية
نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

حيث يقوم المشترك بسداد ما يبلغ 18% من الشريحة التي يفضلها، ويستفيد من هذا المعاش البالغين سن المعاش، وأصحاب المعاش المبكر، والعجز المهني، ومن بعده يستفيد أفراد أسرته.

اقرأ في خدمات السعودية:-
استعلام عن مستحقات مالية برقم الهوية التأمينات
شروط الاقامة الدائمة في السعودية
نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص بالمملكة
التسجيل في التامينات للطلاب إلكترونيًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *