تحتفل السعودية في اليوم الوطني السعوي بأميرة سجلت موقفا مشرفا في مقاومة جيوش الأتراك، يذكر أن اليوم الوطني يحل في الثالث والعشرون من سبتمبر، وتحتفل السعودية بغالية البقمية والتي قامت بدور بطولي في مقاومة حملات محمد علي باشا على الجزيرة العربية.

تفاصيل الاحتفاء بغالية البقمية في اليوم الوطني

يذكر ان غالية البقمية قد قامت بدور مشرف في مواجهة الجيوش التركية بين كلا من الحجاز ونجد ونجحت قبيلتها في التصدي لحملات الأتراك المتتالية، وكانت صحيفة الرياض السعودية قد أكدت أن بطولات غالية بدأت من اللحظة الأولى لمعرفة خبر وفاة زوجها الشيخ حمد بن عبد الله بن محي وهو الذي كان يصدر الأوامر والتوجيهات المختلفة لقادة الجيش ويقوم بالاجتماع بزعماء القبيلة والمناقشة القوية  في كل الأمور، فقامت بإخفاء وفاة زوجها وتولت هي المهمة لتوجيه قادة الجيش.

وتتواصل احتفالات السعودية في اليوم الوطني، وكانت غالية قد واصلت تحريك أبناء بلدتها من أجل القضاء على الجيوش التركية والتي غزت أبناء بلدتها في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.

يذكر ان غالية قد قامت بمقاومة حملات محمد علي باشا والتي كانت تسعى للقضاء على الدولة السعودية الأولى خاصة وأنهم كانوا في طريقهم لمواجهة الدرعية، ويسطر التاريخ عددا من المقاومات لغاية وهو الدور البطولي لها في معركة مصطفى بك أمير وكذلك لعبت دور أساس في هزيمة طوسون ابن والي مصر محمد علي باشا.

اختلاف حول مصير غالية

يبدو أن مصير غالية بالنسبة للمؤرخين عليه جدل كبير، حيث أكد بعضهم أنها ذهبت الدرعية وأقامت بها بينما قال أخرون أنها عادت لمسقط راسها وأقامت في القصر الخاص بها وهو الواقع على طريق تربة الطائف حتى وافتها المنية.

السعودية تحتفي بأميرة أرعبت الأتراك في اليوم الوطني
السعودية تحتفي بأميرة أرعبت الأتراك في اليوم الوطني

يذكر أن حالة من التفاعل والاعجاب الشديدة قد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي والتي أشادت بدور غالية وشجاعتها الماهرة ودور المرأة السعودية على مر التاريخ وهو الأمر الذي يعكس التضحيات من المواطنين السعوديين على مر التاريخ من أجل الحفاظ على أراضي السعودية ووحدتها.

طالع أيضا:
مشروبات لحرق الدهون وتخسيس الجسم خطوات تحضير المشروب الأخضر
محاربة تجاعيد الوجه من خلال تلك النصائح من خبراء التجميل

يذكر أن الشعب السعودي يحتفل الأربعاء باليوم الوطني وسط مجموعة كبيرة من الفقرات التي تقوم بها الهيئات الثقافية في كل المدن في اليوم الوطني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *