البريد السعودي الرياض مؤسسة مسؤولة عن الخدمات البريدية، والبريد الرسمي في المملكة العربية السعودية وقد شهدت منذ تأسيسها في عام  1901 حيث تعد من أقدم مؤسسات الممكلة على الإطلاق ، العديد من التحديثات والتطوير ، والأبرز في عمليات التطوير ما تم مؤخرًا من استحداث العديد من الخدمات الإلكترونية مثل العنوان البريدي وخدمات العنوان الدولي وخدمات النظم الجغرافية للعناوين البريدية وغيرها من الخدمات المميزة على مستوى العالم .

البريد السعودي الرياض

البريد السعودي الرياض .. يقدم العديد من الخدمات
البريد السعودي الرياض .. يقدم العديد من الخدمات

ما هي الخدمات البريدية والإلكترونية للبريد السعودي

البريد السعودي يقدم العديد من الخدمات الإكترونية وفيما يلي استعراض لهذه الخدمات مع تعريف بكل خدمة وطريقة الحصول عليها:

  • العنوان الوطني : وهو نظام للعنونة في المملكة يهدف إلى تحسين جودة الحياة لكل من يقيم على أراضيها وتطوير مستوى تقديم الخدمات للمواطن والمقيم بمحل إقامتهم، فالعنوان الوطني يعطي هوية مكانية للاشخاص الطبيعيين والاعتباريين، والعنوان الوطني إلزامي للجميع من مواطنين ومقيمين في المملكة والتسجيل فيه مجانًا ، بحيث يمكنهم الاستفادة منه في تعاملاتهم الإلكترونية والتجارية والحكومية ، وللتسجيل في العنوان الوطني يمكن من خلال الرابط التالي: البريد السعودي تسجيل العنوان الوطني 
  • خدمة البريد الممتاز إي إم اس EMS وهي خدمة تهدف للتسليم الموثوق وقليل التكلفة في الوقت المناسب للرسائل أو الطرورد أو المطبوعات.
  • إرسال واستلام : من خلال هذه الخدمة يتم تقديم عدد من الحلول والخدمات للإرسال والاستلام وهي كما يلي:

الإرسال

  1. عن طريق خدمة صندوق إي إم اس يتم إرسال حتى وزن 30 كيلوجرام إلى باب المنزل وبأسعار منافسة ولجميع الوجهات المحلية والعالمية.
  2. خدمة الطرود الاقتصادية : ومن خلالها يتم إرسال شحنة اقتصادية محلية بوزن يصل لـ30 كيلو جرام، بأسعار منافسة وحتى باب المنزل.
  3. خدمة البريد بأولوية: وعن طريقها يتم إرسال كافة الرسائل العادية بوزن يصل حتى 2 كيلو جرام ، لكافة الوجهات المحلية والعالمية لقاء أجور يتم سدادها عبر كافة مكاتب البريد والصناديق المنتشرة بانحاء المملكة .
    البريد السعودي الرياض .. يقدم العديد من الخدمات
    البريد السعودي الرياض .. يقدم العديد من الخدمات

الاستلام ( خدمة صناديق البريد)

ويقدم البريد السعودي خدمة صناديق البريد لاستلام الرسائل المعنونة على صناديق البريد المتوفرة في مكاتب البريد الرئيسية والفرعية ومكاتب الوكالات البريدية، وهي متاحة للأفراد والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات.

  • الخدمات الحكومية : ويقدم البريد السعودي الرياض عدد من الخدمات الحكومية وتشمل :
  1. توصيل الوثائق الحكومية ( أبشر) وعبر هذه الخدمة يتم إيصال جميع الوثائق الحكومية الصادرة من بوابة أبشر إلى العنوان الوطني الخاص بالمستفيد والمتاح حاليًا توصيل ( تجديد الإقامة، رخصة القيادة، جواز السفر السعودي، استمارة تسجيل السيارة ).
  2. خدمة مريح: وهي خدمة صُممت خصيصًا للتخفيف من أعباء التنقل بين مدن المملكة بغرض معالجة الطلبات والمعاملات الحكومية ، حيث يتم إرسال الوثائق إلى الجهات الحكومية ذات الصلة من غير متاعب.
  3. خدمة جامعي : خدمة تهدف للتخفيف على الطلاب وأولياء الأمور أثناء السفر والإقامة والتنقل بين مدن المملكة من أجل مراجعة الجامعات ، حيث تتيح هذه الخدمة إرسال وثائق القبول للطلاب إلى كافة الجامعات المسجلة في هذه الخدمة، وذلك بدون مقابل (مجانًا) .
  • خدمة واصل عالمي: وعبر هذه الخدمة من البريد السعودي الرياض توفر للعميل عنوان أمريكي مخصص له مرتبط بالعنوان الوطني الخاص به من أجل توصيل مشترياته العالمية إلى عنوانه.
  • خدمة واصل تجاري: من خلال هذه الخدمة والتي تستهدف الشركات المساهمة والمحدودة، والمؤسسات، تقدم عنوان سهل ومعياري لهذه الجهات بطريقة عصرية وموثوقة بشكل تحقق تطلعات رجال الاعمال ، ودعم وتفعيل التعاملات الحكومية الإلكترونية .
  • خدمة الحوالات المالية والاتصالات: حيث يمكن تحويل النقد بسهولة إلى دول العالم من خلال شركة “إرسال” للحوالات المالية، المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، كما يقدم البريد السعودي بالتعاون مع شركة (ليبارا السعودية) خدمات الاتصال والتي تشمل حاليًا (تفعيل الشرائح ، وإصدار بدل فاقد) بالإضافة لبيع الشريحة الأساسية للخدمة.

خدمات أخرى يقدمها البريد السعودي الرياض

وهناك العديد من الخدمات الاخرى التي يقدمها البريد السعودي وتشمل:

  • مكاني.
  • البريد العادي.
  • البريد المسجل.
  • الطرود البريدية.
  • البريد الرسمي.
  • خدمة ناقل.
  • محطات الطرود البريدية.
  • خدمة الأضاحي .

إقرأ أيضًا قد يهمك:
شرح العنوان الوطني وآلية التسجيل فيه برقم الهوية الوطنية 
مميزات أبشر أعمال الجديد ورابط التسجيل
طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية إلكترونيا 1441

تتبع الشحنات

استخدام خدمة تقفي الأثر تمكن المستخدم من تحديد حالة شحنته المرسلة أو المستقبلة . وهى تتطلب من المستخدم إدخال رقم التتبع. نجعلك دائماً على اطلاع. من خلال خدمة تقفي الاثر يمكنك متابعة وضع بعائثك ومراحل انتقالها من مصدرها الى موردها.

البريد السعودي الرياض – خدمة تتبع الشحنات

من ضمن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البريد السعودي خدمة تتبع الشحنات، حيث تتيح هذه الخدمة بتقفي أثر الشحنة المرسلة أو المستقبلة وتحديد حالتها، وما على المستخدم سوى إدخال رقم التتبع عبر موقع البريد السعودي – تتبع الشحنات ، وسيكون دائمًا على اطلاع ومتابعة وضع الشحنة ومراحل انتقالها من مصدرها إلى مكان وصولها.

البريد السعودي الرياض يقدم العديد من الخدمات
البريد السعودي الرياض يقدم العديد من الخدمات

وأوضح البريد السعودي أنه قد يتأخر تسليم الشحنة في الوقت المحدد، ولا سيما الشحنات من وإلى المملكة، ويعود ذلك بسبب تأثر الرحلات الدولية بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *