ننقل لكم إجراءات ضبط التستر التجري من المراقبة للتشميع،كانت اللائحة التنفيذية للنظام قد عرفت التستر التجاري أنه كل نشاط يستهدف تحقيق الربح ويشترط لممارسته الحصول على موافقات أو تراخيص من الجهات المختصة.

تفاصيل إجراءات التستر التجاري من المراقبة للتشميع

يذكر ان التستر التجاري يقصد به اى اتفاق أو ترتيب يتم من خلاله تمكين شخص أخر غير سعودي من ممارسة نشاط اقتصادي فى المملكة غير مرخص له ممارسته باستخدام الترخيص أو الموافقة الصادر للمتستر على أن تكون إجراءات الضبط سرية.

هذا ولايجوز الإفصاح أو الكشف عن المعلومات والسجلات والبيانات والوثائق الخاصة بالمنشأت إلا فى حدود مايقتضيه العمل ويكون الإثبات فى الجرائم والمخالفات بجميع طرق الإثبات بما فيها الادلة الإلكترونية.

ويترتب على الحكم فى حالة إدانة غير السعودي إلى إبعاده عن المملكة ومنعه من الدخول بعد تنفيذ الحكم القضائي فى حقه وأداء ما عليه من رسوم وضرائب أو التزامات أخرى.

هذا ويبدو التستر التجاري من الأمور الممنوعة فى السعودية حسبما أكدت اللائحة التنفيذية أنه ودون الإخلال بأي عقوبة ينص عليها أي نظام أخر ويعاقب كل من يرتكب أيا من الجرائم المنصوص عليها فى النظام السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال او بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف حالة العودة لها.

وتشمل جريمة التستر تمكين غير السعودي من ممارسة نشاط اقتصادي غير مرخص لحسابه أو ممارسه نشاط من خلال الشخص الممكن له ويعد شريكا كل من حرض أو ساعد أو قدم المشورة فى ارتكابها مع علمه بذلك متى ماتمت الجريمة.

طالع أيضا:

تأدية الاختبار النهائي ورقيا فى المدرسة أو إلكترونيا عبر منصة الاختبارات

الشركة السعودية للكهرباء توقع اتفاقية تمويل مشترك كبرى مع 7 بنوك

هذا وبخصوص مخالفات التستر التجاري، وتشمل منح الغير سعودي بصورة غير نظامية أدوات تؤدي للتصرف على نحو مطلق فى المنشأة أو استخدام المنشأة فى تعاملاتها الخاصة بالنشاط الاقتصادي من خلال حساب بنكي.

إجراءات ضبط التستر التجاري من المراقبة للتشميع
إجراءات ضبط التستر التجاري من المراقبة للتشميع

هذا وتختص وزارة التجارة بالرقابة وتلقي البلاغات وضبط الجرائم والنيابة العامة هى من تتولى دون غيرها التحقيق والادعاء فى الجرائم وتقوم المحكمة الجزائية بالنظر والفصل فى الجرائم.

يتبع موظفو الضبط إلى وزارة التجارة والشؤؤن البلدية والبيئة والمياه والهيئة العامة للزكاة وتكون مهمتهم الأساسية هى التقصي والبحث والاستدلال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *