يبحث العديد من المقيمين بالمملكة العربية السعودية عن خروج نهائي والاقامة منتهية، وخاصة بعد انتشار العديد من المعلومات الغير دقيقة بخصوص العمالة الأجنبية المتواجدة على الأراضي السعودية، ولاسيما بعد القرارات التي تتخذها الحكومة السعودية تجاه تلك العمالة وطرق التعامل مع المغتربين بها خلال الفترة القادمة، حيث أُثير بعض الجدل بشأن خروج نهائي والاقامة منتهية ووضع الأشخاص بشأن الإقامة المنتهية داخل الأراضي السعودية، لذا سوف نقدم في هذا المقال العديد من التفاصيل الهامة بصورة دقيقة.

خروج نهائي والاقامة منتهية

يسعى الكثير من المغتربين داخل المملكة العربية السعودية للتعرف على إجابة خروج نهائي والاقامة منتهية، سواء كانت تلك العمالة تابعة لمصانع أو شركات او منشآت حكومية او خاصة والتي قد انتهت مدة التعاقد الخاصة بهم في المملكة، وخاصة أنه لا يمكن الحصول على خروج نهائي إلا في حالة أن تكون الإقامة سارية وليست منتهية للمقيمين او العاملين الأجانب بالمملكة.

خروج نهائي والاقامة منتهية
خروج نهائي والاقامة منتهية

وكانت السلطات السعودية المختصة قد أعلنت في إدارة الجوازات والتأشيرات عبر منصة أبشر أنه في حال أن تكون الإقامة منتهية، لا يستطيع الوافد بالمملكة الحصول على خروج نهائي من السعودية إلا بعد أن يقوم بتجديد الإقامة، كما سيتوجب عليه تسديد غرامة مالية ، حيث يتم إقرار تلك الغرامة بناء على مدة انتهاء الإقامة ووقت التجديد.

المدة المحددة بعد الخروج النهائي والعودة مرة أخرى إلى المملكة

انتشرت خلال الفترة الأخيرة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي أنه في حال حصول الفرد على تأشيرة الخروج النهائي لا يكون له الحق في العودة او الرجوع إلى المملكة العربية السعودية قبل مرور فترة تصل إلى ثلاث سنوات، وعلى الفور قامت السلطات السعودية بنفي تلك الأنباء والمعلومات عن طريق الكشف عن بعض الإجراءات الرسمية  على مواقع التواصل والحسابات الرسمية لها عبر منصتها.

حيث أكدت السلطات السعودية أنه لا توجد موانع من دخول جميع الحاصلين على تأشيرة خروج نهائي طلما لا يوجد أي مانع قانوني على ذلك الشخص، لذا ننصح الجميع بعدم الانسياق وراء المعلومات المغلوطة التي يتم الإعلان عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث انها تتسبب في حالة كبيرة من الجدل بين المقيمين والوافدين على أراضي المملكة.

خروج نهائي والاقامة منتهية
خروج نهائي والاقامة منتهية

إجراءات الحصول على خروج نهائي والاقامة منتهية

يجب أولاً تجديد بطاقة الإقامة بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال بعض الخطوات الهامة من أجل والتي منها:

  • يجب التحقق من أن الشخص له سجل خالي من المخالفات أو مانع قانوني أو غرامة مرورية، وأنه قام بدفع جميع الفواتير الموقعة عليه.
  • يجب تسجيل جميع البيانات المطلوبة  على نموذج طلب تأشيرة خروج نهائي، وتسجيل كافة البيانات الموجودة في جواز السفر والتأكد من أن جميع البيانات سليمة.
  • إحضار نسخة وأصل من جواز السفر على أن يكون ساري المفعول للمتقدم بالحصول على طلب التأشيرة.
  • أن يحضر صاحب العمل أو الكفيل، أو أي ضامن قانوني ينوب عن صاحب الطلب.
  • القيام بالتسجيل للخروج النهائي عن طريق منصة أبشر المتخصصة بالتأشيرات والتابعة لقسم الجوازات في وزارة الداخلية السعودية.
    للدخول الى منصة أبشر من هنا.
  • المتابعة من خلال حصوله على رقم مرجعي يمكنه التسجيل عبر الحساب الشخصي ومتابعة كافة إجراءات طلب الخروج النهائي.
  • تقديم مخالصة بجميع المستحقات الخاصة بالوظيفة.
  • تسجيل بصمة للأشخاص الذين يريدون الحصول على تأشيرة خروج نهائي من السعودية من أجل التحقق من السجل الجنائي.

الغرامة المالية المقرر ة في حالات التأخير

من لم يُغادر المملكة العربية السعودية خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار تأشيرة الخروج النهائية، يستلزم عليه دفع غرامة مالية قد تصل إلى ألف ريال سعودي في حال أن تكون المرة الأولى، أما إذا كانت المرة الثانية فسيتم دفع غرامة مالية بواقع 2000 ريال سعودي، أما المرة الثالثة فتستوجب غرامة مالية 3 آلاف ريال سعودي.

خروج نهائي والاقامة منتهية
خروج نهائي والاقامة منتهية

وفي نهاية المقال نكون قد أشرنا للإجابة على سؤال خروج نهائي والاقامة منتهية، حيث أكدنا على ضرورة تجديد الإقامة قبل التقديم على الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية خلال الفترة القادمة، كما كشفنا على العديد من التفاصيل الهامة التي تفيد الكثير من الوافدين على أراضي المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
مركز فحص كورونا الدمام
كيفية طباعة شهادة القيمة المضافة إلكترونيًا
تجميعات قدرات ورقي
طريقة فتح ملف نقليات فردي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *