يتساءل الكثير من النساء حول أسباب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة، فالجدير بالذكر ان التبول جزء طبيعي من الحياة وطريقة جسمك للتخلص من الفضلات والمياه الزائدة التي لا يحتاجها ليعمل، لكن الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر يمكن أن يعيق الأنشطة اليومية ويكون مصدرًا كبيرًا للإحراج، وكثرة التبول في الليل هو أمر شائع، بالإضافة إلى الحرقة المتكررة وألم البطن المصاحب للحاجة المتزايدة للتبول خاصة عند النساء، ولذلك سنوضح أسباب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة من خلال هذه المقالة.

كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة

قبل أن نعرف سبب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة، دعونا نتعرف أولاً ما العدد التي من خلال نقول كثرةة التبول،  فنظرًا لاختلاف جسم شخص عن آخر فتتساءل العديد من النساء عن عدد مرات التبول المتكرر وما الذي يسبب كثرة التبول عند الإناث، ولذلك تشير الدراسات إلى أن المرأة تتبول في المتوسط  ما يقرب من ست إلى ثماني مرات في اليوم لمدة 24 ساعة أما إذا كانت تركض إلى الحمام أكثر من ثماني مرات في اليوم، فقد تكون هذه إشارة إلى أن شيئًا ما يحدث بجسمك يحتاج إلى الاهتمام.

كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة
كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة وأهم أسبابها

كثرة التبول بكميات قليلة

ما الذي يسبب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة؟ فهناك العديد من الأسباب المختلفة لكثرة التبول عند الإناث، ولكن هنا سنلقي الضوء على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ووصفها سنبدأ ببعض الأسباب منخفضة الخطورة التي يمكن علاجها بشكل كبير وسنعمل على معالجة الأسباب الأكثر خطورة والتي يكون التبول المتكرر بسببها أحد أعراض مرض خطير:-

1- شرب السوائل الزائدة
غالبًا ما يكون أبسط تفسير لـ كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة هو شرب السوائل كثيراً ومن المنطقي تمامًا أنه كلما زاد عدد السوائل التي تضعها في جسمك، ستحتاج إلى خروج المزيد من السوائل هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تشرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أيضًا ، إذا أضفت محليات صناعية إلى مشروباتك، فقد تتفاقم أعراض التبول المتكرر النصيحة القياسية لاستهلاك السوائل يوميًا هي شرب ثمانية أكواب، لكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى أكثر أو أقل من ذلك اعتمادًا على مستوى نشاطهم والأدوية التي يتناولونها والظروف الصحية الحالية.

كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة
كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة وعلاجها

أسباب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة

2- التهابات المسالك البولية والكلى والمثانة
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر و كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة هو التهاب المسالك البولية أو التهاب المسالك البولية. أكثر من نصف النساء يعانين من واحد أو أكثر من عدوى المسالك البولية في حياتهن ، وكثير منها يحدث في أوائل العشرينات من العمر. عادة ما تحدث عدوى المسالك البولية بسبب دخول البكتيريا إلى المسالك البولية من الاتصال الجنسي أو المسح غير المناسب أثناء استخدام المرحاض. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث التبول المتكرر المرتبط بعدوى المسالك البولية أيضًا أثناء الحمل ، عند النساء المصابات باضطرابات في الجهاز المناعي

أسباب كثرة التبول عند النساء ليلاً

3- مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين
من أسباب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة، يمكن أن تكون مستويات هرمون الاستروجين عند المرأة أقل من الطبيعي لأسباب متنوعة، بما في ذلك الوراثة ، والاختلالات الهرمونية، واضطرابات الأكل، وأمراض الكلى المزمنة، وانقطاع الطمث، والإفراط في ممارسة الرياضة، النساء المصابات بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب ترقق الإحليل.

بمجرد أن تتوقف المرأة عن الدورة الشهرية، يتوقف جسدها عن إنتاج الإستروجين، فهرمون الاستروجين هو هرمون يساعد على تبطين المثانة وعندما لا يتم إنتاجه، قد تواجه النساء في سن اليأس مزيدًا من الإلحاح والتردد في التبول، هذا أيضًا سبب شائع للتبول المتكرر عند النساء في الليل، ضمور المهبل هو حالة تفقد فيها المرأة أنسجة المهبل والإستروجين ويمكن أن يحدث هذا بسبب العمر أو إذا تمت إزالة المبايض جراحيًا هذا أيضًا مثال على حالة لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمثانة ولكنها تؤثر على المثانة، فكل هذه الأسباب تؤدي إلى كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة.

كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة
كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة

4- أدوية معينة
قلة من الأدوية تأتي دون التعرض لخطر الآثار الجانبية، و كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة هو أحد الآثار الجانبية الشائعة التي تعاني منها النساء. الأدوية التي يمكن أن يكون لها هذا التأثير تشمل مرخيات العضلات والمهدئات ومدرات البول. مدرات البول ، على سبيل المثال ، عبارة عن مسكنات لاحتباس الماء يتم وصفها غالبًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم. تم تصميم هذه الأدوية للتخلص من الماء الزائد في الجسم. لذلك ، عادة ما تجعل النساء بحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان، إذا أصبح التبول المتكرر يمثل مشكلة كبيرة في حياتك اليومية ، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك حول تغيير الأدوية أو جرعاتها.

5- الحمل وما بعد الولادة
من أسباب  كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة، الحمل وما بعد الولادة حيث  تميل النساء الحوامل أيضًا إلى الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان وذلك لأن الأطفال الذين يحملونهم يتسببون في تمدد الرحم وزيادة الضغط على المثانة التبول المتكرر أثناء الحمل شائع جدًا وعادة لا يكون مدعاة للقلق إلا إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى غير مبررة حتى بعد ولادة الطفل ، قد تستمر أعراض التبول المتكرر.

6- حصوة المثانة
كتل المعادن التي تتكون في المثانة هي حصوات المثانة، والتي يمكن أن تتشكل عندما لا تستطيع المرأة إفراغ المثانة. يُعد التبول المتكرر ، وآلام أسفل البطن ، ووجود دم في البول أمرًا شائعًا مع هذه الحالة. قد تكون قادرًا على تمرير بعض حصوات المثانة الصغيرة بشكل طبيعي مع بعض الألم ، ولكن قد تتطلب الحصوات الكبيرة جراحة.

كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة
كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة

7- السكري
يمكن أن يحدث التبول المتكرر عند النساء بسبب داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني يرتبط داء السكري بشكل أكبر بالتبول المتكرر بكميات كبيرة. يحدث هذا العرض لأن زيادة السكر تتسبب في انتقال سوائل إضافية عبر الكلى عندما لا يتمكن الجسم من تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل صحيح وهذه هي أسباب كثرة التبول كل عشر دقائق للمتزوجة.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر
أشهر اسماء البنوك الافتراضية في العالم
لازم احس بأعراض بعد ترجيع الاجنة
ما تفسير ذكر اسم الرسول في المنام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *