وفي وقت سابق، أعلنت المملكة العربية السعودية عن بعض التغييرات في نظام التقديم على الجنسية السعودية، حيث تم تغيير بعض المواد التي تسمح لفئات معينة من المجتمع، بشروط خاصة، بتقديم طلب التجنس في السعودية والحصول على موافقته، ما هي شروط الحصول على الجنسية السعودية ؟ اتبع هذا المقال معنا للحصول على كافة التفاصيل.

التقديم على الجنسية السعودية
التقديم على الجنسية السعودية

التقديم على الجنسية السعودية للمواليد

وبحسب التعديلات الأخيرة على نظام الجنسية السعودية، فقد أصبح من الممكن تجنيس الأطفال حديثي الولادة في المملكة العربية السعودية إذا كانوا قد ولدوا داخل أو خارج المملكة العربية السعودية لأب أو طفل سعودي أم سعودية، بالإضافة إلى ذلك، يتم تجنيس الأطفال حديثي الولادة في المملكة العربية السعودية إذا ولدوا لأب مجهول الجنسية أو لا يحمل جنسية، أو إذا ولدوا داخل المملكة لأبوين مجهولين، ويعتبر الطفل الموجود في المملكة ولدوا هناك ما لم يثبت خلاف ذلك.

شروط التقديم على الجنسية السعودية

تم تعديل المادة الخاصة بشروط منح الجنسية السعودية بأمر ملكي وبقرار من وزير الداخلية للأشخاص المولودين في المملكة العربية السعودية من “أب أجنبي وأم سعودية”، حيث تتمتع هذه الفئة بإمكانية الحصول على الجنسية السعودية إذا استوفت الشروط التالية :-

التقديم على الجنسية السعودية
التقديم على الجنسية السعودية
  • أن يكون مقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية وفي سن الرشد.
  • أن يكون حسن السلوك وألا يكون قد صدر بحقه حكم جنائي أو حكم بالسجن لارتكابه جريمة أخلاقية لأكثر من ستة أشهر.
  • من شروط الحصول على الجنسية السعودية أن يجيد اللغة العربية.
  • تقديم طلب منح الجنسية السعودية خلال سنة من بلوغ سن الرشد.

شروط التقديم على الجنسية السعودية للأجانب

كما أثرت التعديلات على شروط الحصول على الجنسية السعودية للأجانب في المادة 9، فقد تم تعديل واعتماد شروط منح الجنسية السعودية للأجنبي على النحو التالي :-

  • أن يكون قد بلغ  عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية -سن الرشد واكتسب وضع الإقامة لمدة عشر سنوات متتالية على الأقل.
  • أن يكون بصحة عقلية وجسدية جيدة.
  • أن يكون حسن الخلق وألا يكون محكوما عليه بالسجن في جريمة أخلاقية مدة تزيد على ستة أشهر.
  • من شروط التجنيس في السعودية أن يكون المتقدم من المهن التي تتطلبها الدولة، ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول.
  • بالإضافة إلى ذلك، من متطلبات الحصول على الجنسية السعودية أن يثبت مقدم الطلب أنه يكسب المال بالطرق القانونية.
  • إجادة اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.

رابط التقديم على الجنسية السعودية

يمكن للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية الراغبين في الحصول على الجنسية السعودية، بشرط استيفاء الشروط اللازمة للحصول على الجنسية، التقدم للحصول على الجنسية عن طريق وزارة الداخلية السعودية من خلال إدارة الأحوال المدنية، ومع ذلك، قبل الذهاب إلى المقر الرئيسي لمكتب الأحوال المدنية، يجب على الأجنبي التقدم للحصول على موعد استكمال طلبه واستكمال الإجراءات المطلوبة لتقديم طلب التجنس.

لذلك يمكن حجز موعد إلكتروني في إدارة الأحوال المدنية من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، أو عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية على الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *