من فوائد الفجل التي لا حصر لها حماية الجسم من العديد من الأمراض والمحافظة على صحة ونضارة البشرة، حيث يعتبر الفجل من أهم الخضروات التي تحمي الإنسان من الأمراض وتحسين صحته، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهم هذه العناصر مضادات الأكسدة وفيتامين ج والألياف التي تمنع التعرض للعديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطان، في التقرير التالي  نستعرض أهم الفوائد الصحية للفجل.

فوائد الفجل
فوائد الفجل

نبذة حول نبات الفجل

عُرف الفجل منذ العصور القديمة، حيث نشأت زراعته في جنوب آسيا، وقد ثبت أنه تمت زراعته عام 2780 قبل الميلاد، في مصر عُرف بأنواعه الثلاثة :- الفجل الأسود والفجل الأبيض والفجل الأحمر،  كما أنه ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية مثل البروكلي، لذلك فهو من أنواع الخضروات المفضلة لدى الكثيرين،  يحظى الفجل بشعبية كبيرة بين الناس لفوائده الصحية المختلفة للجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمعادن المهمة للصحة العامة.

فوائد الفجل المُذهلة

فوائد الفجل
فوائد الفجل

تحسين وظائف الكبد

من الفوائد الصحية للفجل أنه يحتوي على العديد من المركبات الهامة المفيدة للكبد، بما في ذلك الإندول، والكاربينول، والميثيلثيو، وغيرها والتي تساعد الكبد على التخلص من السموم التي تتراكم هناك وتساعد على التعافي من بعض أمراض الكبد، هذه المركبات مفيدة أيضًا في التخلص من سموم الكلى.

الوقاية من مرض السكري

الفجل غني بالمركبات الكيميائية، بما في ذلك الإيزوثيوسيانات والجلوكوزينات، التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، يعزز الفجل إنتاج الأديبونيكتين الطبيعي في الجسم، ويلعب هذا الهرمون دورًا في منع مقاومة الأنسولين، كما تجدر الإشارة إلى أن الفجل مليء بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحماية من مرض السكري.

فوائد الفجل
فوائد الفجل

تحسين صحة القلب

يحتوي الفجل على مضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى كونه مصدرًا طبيعيًا للنترات الطبيعية، والتي تلعب دورًا في تحسين تدفق الدم إلى القلب وطوال الحياة . الجسم.

محاربة السرطان

الفجل مهم جداً لوقاية الجسم من التعرض للجذور الحرة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة والألياف، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، وكل هذا يساعد في الوقاية من السرطان والأورام التي قد يتعرض لها الجسم، أشارت دراسة ذكرها موقع “WEBMD” إلى أن الفجل يحتوي على مادة السلفورافان وهي من المواد التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمبيض بشكل فعال وقوي.

فوائد الفجل
فوائد الفجل

فوائد الفجل للبشرة

  • الحماية من التجاعيد والبقع الدقيقة التي تظهر على الجلد لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يساعد في علاج حب الشباب والبثور.
  • يحتوي الفجل على الماغنيسيوم واليود، مما يساعد على تفتيح البشرة واستعادة صفاءتها.
  • استخدام الفجل على الجلد مع زيت اللوز يساعد على التخلص من البقع الداكنة التي تسببها أشعة الشمس.
  • الوقاية من سرطان الجلد وبعض الأمراض الجلدية، بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، مهمة لمحاربة الجذور الحرة.
فوائد الفجل
فوائد الفجل

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *