قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، الإثنين، إن كارثة الزلزال في سوريا وتركيا تستحق استجابة مناسبة من الجميع، واستجابت السعودية بسرعة بإرسال فرق مساعدات وإغاثة إلى هذه الدول، وشدد في مؤتمر صحفي مشترك مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل في بروكسل يوم الاثنين على ضرورة إيصال المساعدات إلى جميع أنحاء سوريا.

وزير الخارجية السعودي

وقال الأمير فيصل “نشجع جميع الأطراف على تأمين وصول المساعدات إلى جميع مناطق سوريا”، وأضاف إن “مأساة الزلزال كانت من بين الموضوعات الرئيسية التي نوقشت خلال الاجتماع مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي،

ومن جهته شدد جوزيب بوريل على ذلك أيضًا، وقال: “نحن نرى أنه من الضروري للغاية أن تصل المساعدات إلى جميع المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا وسوريا.

وزير الخارجية السعودي يوجه نداءًا لتأمين إيصال المساعدات في جميع أنحاء سوريا
وزير الخارجية السعودي يوجه نداءًا لتأمين إيصال المساعدات في جميع أنحاء سوريا

وشدد وزير الخارجية السعودي على ضرورة تخفيف معاناة ضحايا الزلزال في سوريا، وقال: “يجب أن نضمن رفع المعاناة الإنسانية الهائلة التي عانى منها الشعب السوري، وبالتالي فإننا ندعم بشكل كامل قدر الإمكان لإيصال المساعدات إلى جميع أنحاء سوريا”.

الإغاثة السعودية

وفي غضون ذلك، وصلت شاحنات إغاثة سعودية، الاثنين ، إلى مدينة جنديرس شمال غربي سوريا لمساعدة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا يوم الاثنين الماضي، وقال مسؤول في المخيم الإغاثي السعودي، إن المخيم يضم 2000 خيمة مجهزة لإيواء ضحايا زلزال شمال سوريا، وأضاف أن المزيد من قوافل المساعدات ستصل قريبًا.

كما دخلت عدد من شاحنات الإغاثة السعودية، يوم الأحد، إلى المناطق المتضررة شمال غربي سوريا، وتوزعت الشحنات الإغاثية في عدد من المناطق المتضررة من الزلزال شمال سوريا، منها جنديرس وبلبل وراجو وسرمدا وكفر تخريم ودار عزة والأتارب.

ويأتي ذلك تماشياً مع الجسر الجوي الإغاثي السعودي، الذي أطلقه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية  لمساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان.

ووصلت ست طائرات إغاثة سعودية خلال الأيام الماضية إلى المناطق المنكوبة بالزلزال في تركيا، محملة بالمواد الغذائية والخيام والبطانيات والسجاد وأكياس الإيواء، بالإضافة إلى الإمدادات الطبية، كجزء من الجسر الجوي الإغاثي السعودي.

كما عبرت 11 شاحنة إغاثية تابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة، تحمل 104 أطنان من المواد الغذائية والمأوى، يوم السبت، معبر غصن الزيتون الحدودي في منطقة عفرين لتوزيعها على ضحايا الزلزال في سوريا.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
زاتكا تعتزم إدخال تعديلات على نظام ضريبة القيمة المضافة
وظائف للجنسين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمختلف التخصصات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *