تقدم وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي، من خلال متابعتنا لأهم أخبار وخدمات المملكة العربية السعودية سنوضح ما هو البرنامج وأهم شروطه وما يمكنه الإستفاده منه؟ ولكن أولا دعونا نُعرف ما هو برنامج الإبتعاث الثقافي، هو برنامج المنح وابتعاث ثقافية  تقدمه وزارة الثقافة ومخصص لمنح الطلاب لمتابعة الدراسات في الخارج في مختلف التخصصات الثقافية والفنية والإبداعية،يستهدف البرنامج بشكل أساسي أولئك الذين لديهم مواهب ومهارات استثنائية والذين أظهروا بالفعل تفوقهم وشغفهم في أحد المجالات، سنوضح كافة تفاصيل ما تقدمه وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي.

وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي

وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي، يزود هذا البرنامج الطلاب المقبولين بالدعم والمساعدة اللازمين للشروع في مسار أكاديمي متخصص في المجال الذي يرغب فيه الطالب وفي أرقى الجامعات والمؤسسات التعليمية، من خلال عدد من المزايا والفوائد التي تتلقى دعمًا للقبول الجامعي من خلال برامج التحضير والشهادات لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة، يذكر بداية أن برنامج الابتعاث الثقافي مختلف عن برامج الابتعاث الاخرى المقدمة من وزارة التعليم، هذا البرنامج مقدم من وزارة الثقافة في حين البرامج الأخرى للاتبعاث تكون من وزارة التعليم.

وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وشروطه والإستفاده منه
وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وشروطه والإستفاده منه

إقرأ أيضاً من موقعنا أخبار السعودية:-
طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب 1442هـ.. والشروط والمستندات المطلوبة
هل يستفيد المواطن من اكتتاب ارامكو
متى يتم دراسة الاهليه في حساب المواطن 1442

برنامج الابتعاث الثقافي تويتر

وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي تويتر يقول أن البرنامج الاعدادي سيكون عن بعد ومن الممكن ان يتمكن الموظف ان يدمج العمل مع الدراسه، ولكن لا يوجد اي شي رسمي عن البرنامج الاعدادي الى الان فلذلك نصيحه عدم تقديم الاستقاله الا بعد التاكد من قبولكم النهائي بالبرنامج وتوقيع اوراق الابتعاث او عقود اخرى تثبت الموافقه على ابتعاثكم.

الابتعاث الثقافي وزارة الثقافة السعودية

لطالما سعت المملكة العربية السعودية إلى النهوض بشبابها ثقافياً وعلمياً، وقد ظهر ذلك في جهود ولي أمر الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومساعدتهما في صعود وصعود المملكة العربية السعودية، ووضع شروط وخطط رؤية المملكة 2030، واليوم نشهد جميعًا إطلاق أول برنامج للعلوم الثقافية لتعليم الطلاب السعوديين والطلاب في الخارج في عدد من الجامعات ذات الشهرة العالمية، التي تقدم للطلاب خدمات تعليمية فريدة من نوعها تدعم أولئك الذين يسعون للإبداع وذوي المهارات والكفاءات الاستثنائية، وهذا ما تقدمه وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي.

وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وشروطه والإستفاده منه
وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وشروطه والإستفاده منه

متى يفتح باب الابتعاث

سيبدأ استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج العلوم الثقافية في شهر يناير، وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وسيتخصص برنامج العلوم الثقافية في ثلاثة مسارات محددة وهي كالتالي:
أولاً: الطلاب والطالبات السعوديين الذين يدرسون في الخارج حالياً على نفقتهم الخاصة، ويتم قبولهم بناءً على رغبتهم في الالتحاق ببرنامج العلوم الثقافية، وفق الضوابط والشروط المحددة التي تميزه.
ثانيًا: المتقدمون سابقًا للحصول على منح دراسية في الخارج لدراسة الفنون والثقافة، والذين حصلوا على قبول جامعي من جامعات معترف بها في الخارج، وبالتالي سيتم إرسالهم لبدء الدراسة بالخارج في حالة استيفاء شروط القبول لهذا البرنامج.
ثالثًا: الراغبون في الالتحاق بالبرنامج والذين تقدموا بطلب للقبول لبدء الدراسة عام 2021 م.

مميزات برنامج الابتعاث الثقافي

هناك فوائد عديدة لإطلاق برنامج الابتعاث الثقافي، وأهمها:

  • يضم بعضاً من أكثر الاتجاهات الأكاديمية الثقافية والفنية تأثيراً في المجتمع السعودي.
  • لوبي للعديد من المرافق ودعم غير محدود لتنمية المهارات في المجال الثقافي.
  • العمل على تنمية الحس الفني وإعطاء الطلاب السعوديين ، رجالاً ونساءً ، فرصة للإبداع والتمييز في مختلف المجالات.
  • للتمتع بالخبرات والإمكانيات العالمية لهذه الجامعات المصنفة ضمن أفضل الجامعات في العالم.
  • يتم إجراء البحث من قبل مجموعة من الخبراء في كل مجال أكاديمي، بهدف ضمان الإبداع والتمييز والانطلاق لعصر جديد في المملكة العربية السعودية، وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي.
وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وشروطه والإستفاده منه
وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي وشروطه والإستفاده منه

 الشروط العامة للالتحاق ببرنامج الابتعاث الثقافي

هناك عدد من الشروط العامة التي يجب أن يستوفيها الطالب المتقدم للالتحاق ببرنامج المنح الثقافية وزارة الثقافة برنامج الابتعاث الثقافي:-

  • أن يكون  المتقدم للالتحاق بالبرنامج يحمل الجنسية السعودية.
  • أن يتحلى الطالب الراغب في الالتحاق بالبرنامج بحسن السير والسلوك.
  • أن يختار المتقدم إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة في البرنامج فقط.
  • أن تتناسب رغبة المتقدم في التخصص الأكاديمي مع رغبة التخصصات التي يقدمها البرنامج أو أحد فروعه.
  • لا يتطلب برنامج المنح الثقافية من المتقدم مطابقة التخصص الذي سبق دراسته مع التخصص الأكاديمي الذي ينوي دراسته وفقًا للبرنامج.
  • أن يستوفي المتقدم جميع الشروط والمستندات المطلوبة للانضمام إلى البرنامج، وأن المعلومات المقدمة لنا تتطابق مع المعلومات الواردة في المستندات الرسمية لمقدم الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *