أكدت رئيسة هيئة حقوق الإنسان الدكتورة هالة التويجري أن المملكة العربية السعودية أطلقت العديد من المبادرات وأزالت العقبات أمام المرأة السعودية لضمان وصولها إلى فرص العمل، وجاء تأكيد الدكتورة التويجري خلال مشاركتها في منتدى الميزانية السعودية 2023 الذي عقد في الرياض، وأشار المنتدى إلى أن المملكة التزمت في رؤيتها 2030 بتمكين المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل، وأن المملكة العربية السعودية قامت خلال السنوات الخمس الماضية بإصلاحات شاملة فيما يتعلق بتمكين المرأة.

هيئة حقوق الإنسان

هيئة حقوق الإنسان| السعودية أزالت العقبات أمام المرأة السعودية من الوصول إلى فرص العمل  
هيئة حقوق الإنسان| السعودية أزالت العقبات أمام المرأة السعودية من الوصول إلى فرص العمل

إصلاحات وقوانين لدعم المرأة السعودية

وضمن إطار الإصلاحات التي تهدف إلى دعم المرأة أنشأت المملكة نظامًا تشريعيًا لدعمها وتمكينها، مثل وضع قانون لمكافحة التحرش، إلى جانب إجراء العديد من الإصلاحات في العديد من القوانين، بما في ذلك قانون العمل.

وعلاوة على ذلك، إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالعديد من الاتفاقيات الدولية، بما في ذلك اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وأشارت رئيسة هيئة حقوق الإنسان ، الدكتورة التويجري إلى أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول تقدماً في مؤشرات التكافؤ بين الجنسين في التعليم.

وأكدت التويجري أن المملكة ستشهد خلال الأشهر المقبلة المزيد من التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة، والتي من شأنها أن تشمل الثناء على التقدم المحرز في المملكة فيما يتعلق بتمكين المرأة.

تقدم ملحوظ للمرأة السعودية

من جانبها قالت مي المزيني الرئيس التنفيذي للمركز العربي لتمكين المرأة (نسف)، إن المرأة السعودية هي الأولى في التعليم على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحتل المرتبة العاشرة عالميا، وأشارت إلى أنه على الرغم من المراتب المتقدمة للمرأة السعودية في التعليم، إلا أنها لا تزال تفتقر إلى الخبرة العملية في سوق العمل.

هيئة حقوق الإنسان| السعودية أزالت العقبات أمام المرأة السعودية من الوصول إلى فرص العمل  
هيئة حقوق الإنسان| السعودية أزالت العقبات أمام المرأة السعودية من الوصول إلى فرص العمل

وأضافت المزيني إن مبادرة تدريب القيادات النسائية تهدف إلى رفع نسبة النساء السعوديات في المناصب القيادية، فقد نجحت مبادرة التدريب على القيادة النسائية في تخريج أكثر من 1000 امرأة ، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 3000 امرأة ضمن مبادرة التدريب الموازي، وأشارت إلى أن عدد النساء المسجلات في البرنامج الوطني للقياديات السعوديات (قياديات) بلغ 13 ألفاً، وأكدت أن التدريب المستهدف للمرأة السعودية سيحقق إيرادات تصل إلى 4 مليارات دولار بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
وزارة الحج والعمرة السعودية تلغي شرطي لقاح كورونا والعمر للحجاج القادمين من تركيا
ماذا قال رونالدو بعد سقوط منتخب بلاده البرتغال أمام المغرب في دورالثمانية بمونديال قطر 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *