حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، من الاستخدام اليومي للمسكنات والأدوية المضادة للالتهابات التي تستخدم لتخفيف الآلام، حيث من الممكن أن تؤدي إلي نزيف في الجهاز الهضمي، مشددة على أن تلك الأدوية يستخدمها البعض دون وصف الطبيب في العديد من الحالات منها حالات التهاب الأوتار، ألم الأسنان، ارتفاع درجة الحرارة، ألم الدورة الشهرية، التواء المفاصل.

هيئة الغذاء والدواء وأضرار المسكنات

كما أشارت هيئة الغذاء والدواء، إلى أن تلك المسكنات ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية التي تظهر علي الإنسان في صورة غثيان وصداع، جفاف الفم، إمساك، إسهال أو ألم وحموضة بالمعدة، لافتة عبر صفحتها على تويتر، إلى أن المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب تكون ضارة وتزيد احتمالية حدوث نزيف في الجهاز الهضمي عند الاستخدام اليومي والتدخين، وكذلك من من لديهم تاريخ مع قرحة المعدة والأشخاص أكبر من 65 عامًا.

هيئة الغذاء والدواء تحذر من الاستخدام اليومي للمسكنات
هيئة الغذاء والدواء تحذر من الاستخدام اليومي للمسكنات

تقليل مخاطر استخدامها

ومن أجل تقليل مخاطر استخدام الأدوية المضادة للالتهاب، نصحت الهيئة المرضي بأهمية إخبار الطبيب أو الصيدلي بالتاريخ الطبي الكامل شاملاً أي تاريخ مع أمراض الأوعية الدموية القلبية أو قرحات المعدة، لموازنة المخاطر والمنافع. واستخدام أقل جرعة فعالة بأقصر فترة ممكنة وعند إتمام 10 أيام فأكثر يجب مراجعة الطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *