نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات في المملكة العربية السعودية، والتي تم وضعها في إطار العلاقة التعاقدية المنظمة بين العامل وصاحب العمل، وهي المنوط بها إيجاد جميع أنوا الإجازات التي نص عليها العقد ونظام الموارد البشرية ونظام مكتب العمل السعودي في الاجازات على جميع العاملين وفي جميع المنشآت، في ظل وجود علاقة منفعة متبادلة حقوق وواجبات، وتُعد الإجازات من أهم بنود الحقوق للعامل في الحصول عليها، طالما يؤدي الواجبات على أكمل وجه، ومثلها مثل الراتب الذي يتقاضاه، والمعروف في اللوائح أن العامل يستحق  عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوماً، كما تزاد إلى مدة لا تقل عن 30 يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل 5 سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات

وفي أساسيات نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، يجب أن يتمتع العامل السعودي أو الوافد والمقيم من أي جنسية بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، وفقًا للعقد المحرر بينهما المطابق للوائح المنظمة، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً يعوضه عن الحصول عليها أثناء خدمته، وللعامل أيضًا الحق في الحصول على أجره عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، أما بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، فيستحق عنها المقابل أيضًا، وهو الأمر ذاته الذي يستحق فيه أجره عن الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل في نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات.

نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات

أنواع العطلات المقررة في نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات

وحمل نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات العديد من الأنواع المختلفة في الحصول على العطلات المدفوعة الأجر والمستحقة للعامل في نظام الموارد البشرية، نذكر منها:

1- إجازات الأعياد والمناسبات

وأولى الأنواع في نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، فهي إجازات الأعياد والمناسبات، والتي يستحق العامل عليها إجازة عيد الفطر مدتها 4 أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم 29 من شهر رمضان، كما يستحق العامل إجازة عيد الأضحى مدتها 4 أيام تبدأ من يوم الوقوف بمشعر عرفة، كما يستحق العامل أيضًا إجازة اليوم الوطني للمملكة والذي يصادف يوم الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام ميلادي، وإذا صادف هذا اليوم يوم راحة أسبوعية يعوض العامل عنه باليوم الذي يسبقه أو الذي يليه، وذلك في نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات.

نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات وساعات العمل الرسمية في اليوم والشهر

2- إجازات المناسبات الشخصية

أما النوع الثاني من نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، فيتمثل في إجازات المناسبات الشخصية، والتي يحق للعامل فيها الحصول على أجر كامل، وهي:

  • إجازات المرأة العاملة المحددة للحمل والرضاعة.
  • حالة وفاة زوجة أو أحد أصوله أو فروعه ما يعادل 5 أيام.
  • إجازة الزواج 5 أيام.
  • 3 أيام إجازة مولود وفق قواعد الموارد البشرية.
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات محتويات عقد العمل

3- إجازة أداء الامتحانات الدراسية

بينما يأتي النوع الثالث من نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، في إجازة أداء الامتحانات الدراسية، ويتوقف على شرط موافقة صاحب العمل على انتسابه إلى مؤسسة تعليمية أو قبل استمراره فيها الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادةـ على أن يخضع أمر تحديدها عدد أيام الامتحان الفعلية. أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر بعد أيام الإجازة الفعلية. ويحرم العامل من أجر الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤد الامتحان، ولصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب اجازة وكذلك ما يدل على أداء الامتحان.

4- الإجازة المرضية

أما الخطوة أو النوع الرابع من نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، فيتمثل في استحقاق العامل إجازة مرضية بأجر كامل عن 30 يوماً الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن 60 يوماً التالية، ودون أجر عن 30 يوماً التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة. لا يجوز إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاده المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية وفق مكتب العمل.

حصول العامل على أجر مقابل العمل

وبعد انتهينا من سرد تفاصيل نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، نتناول أساسيات العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب المنشاة، والتي نصت على أنه يجب دفع أجر العامل وكل مبلغ مستحق له بالعملة الرسمية للبلاد طبقاً للأحكام الآتية المقسمة لـ 4 فئات:

  1. العمال باليومية : تصرف أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
  2. العمال ذوو الأجور الشهرية : تصرف أجورهم مرة في الشهر.
  3. العمل بالقطعة: يحصل العامل على دفعة كل أسبوع تتناسب مع ما أتمه من العمل ويصرف باقي الأجر كاملًا خلال الأسبوع التالي لتسليم العمل.
  4. ما خلاف ذلك:تلزم المنشآت بدفع الأجور في حسابات العمال عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة.
نظام مكتب العمل في فصل الموظف السعودي 1442
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات في العلاقة التعاقدية

حالات تسبب العامل في تلف آلاف

كما نصت أساسيات نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات وفي الحقوق والواجبات، الحالات الخاصة بما قد يتسبب في عامل في إتلاف نتيجة لخطأ الغير أو ناشئا عن قوة قاهرة، فلصاحب العمل أن يقتطع من أجر العامل المبلغ اللازم للإصلاح أو لإعادة الوضع إلى ما كان عليه على ألا يزيد ما يقتطع لهذا الغرض على أجر خمسة أيام في كل شهر، كما مكن القانون صاحب العمل في الحق في التظلم عند الاقتضاء مما نسب إليه أو من تقدير صاحب العمل للتعويض أمام المحكمة العمالية فإذا حكمت بعدم أحقية صاحب العمل في الرجوع يعود خلال سبعة أيام من تاريخ صدور الحكم.

نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات.
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات الحقوق والواجبات في نظام أجير

الحسم شرطه موافقة كتابية

ومن أساسيات نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات، لا يجوز حسم أي مبلغ من أجور العامل لقاء حقوق خاصة دون موافقة خطية منه أو كتابية رسمية منه موقع عليه، إلا في الحالات الآتية:

  • استرداد قروض صاحب العمل، بشرط ألا يزيد ما يحسم من العامل في هذه الحالة على 10 % من أجره.
  • اشتراكات التأمينات الاجتماعية، وأي اشتراكات أخرى مستحقة على العامل ومقررة نظاماً.
  • اشتراكات العامل في صندوق الادخار والقروض المستحقة للصندوق.
  • أقساط أي مشروع يقوم به صاحب العمل لبناء المساكن بقصد تمليكها للعمال أو أي مزية أخرى.
  • الغرامات التي توقع على العامل بسبب المخالفات التي يرتكبها، وكذلك المبلغ الذي يقتطع منه مقابل ما أتلفه.
  • استيفاء دين إنفاذاً لأي حكم قضائي.
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات.
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات والتسجيل الإلكتروني في مكتب العمل بوزارة الموارد البشرية

مع ضرورة مراعاة ألا تزيد نسبة المبالغ المحسومة على نصف أجر العامل المستحق، ما لم يثبت لدى المحكمة العمالية إمكان الزيادة في الحسم على تلك النسبة، أو يثبت لديها حاجة العامل إلى أكثر من نصف أجره.

من أخبار السعودية:
هل حساب المواطن يشمل ربات البيوت
كيف اغير رقم جوالي في حساب المواطن وتحديث البيانات
هل التسجيل في حساب المواطن مستمر
طريقة تغيير رقم الهاتف في أبشر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *