وافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على اعتماد نظام العمل من المنزل في القطاع الحكومي، حيث أدخلت الوزارة تعديلات وإضافات على اللائحة التنفيذية لقانون العمل المتعلقة بالتوظيف في الخدمة المدنية، وتأتي موافقة الوزارة على العمل عن بعد كأسلوب جديد للعمل في القطاع الحكومي كجزء من تحقيق التنويع وضمان استمرارية الوظائف في بيئات العمل المختلفة، وبموجب هذه التعديلات سيُسمح للموظفين بأداء واجباتهم ومسؤولياتهم خارج مكان العمل باستخدام الأنظمة الإلكترونية والذكية ووسائل تكنولوجيا المعلومات التي تُستخدم عادةً في العمل عن بُعد.

نظام العمل من المنزل في القطاع الحكومي

السعودية تعتمد نظام العمل من المنزل في القطاع الحكومي
السعودية تعتمد نظام العمل من المنزل في القطاع الحكومي

الوظائف الحكومية الخاضعة للعمل عن بعد

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه سيتم تحديد الوظائف التي يمكن ممارستها عبر الإنترنت، وذلك بناءً على توصيات لجنة العمل عن بعد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجهات الحكومية اقتراح وظائف محددة يمكن إدارتها عن بُعد، وتقديم المقترحات إلى لجنة العمل عن بُعد.
وأشارت الوزارة إلى أن مبادرات العمل عن بُعد سوف تُعطى فيها الأولوية لمشاركة المرأة في سوق العمل، بالإضافة إلى خلق فرص للسعوديين في المناطق الريفية والأشخاص المؤهلين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

التعديلات تشمل طلاب المنح الدراسية

وبحسب التعديلات التي وافقت عليها وزارة الموارد البشرية، بشأن نظام العمل من المنزل في القطاع الحكومي ستشمل طلاب المنح الدراسية، على أنه يجب على طالب المنحة أن يعمل لدى الجهة التي رعته للدراسة لمدة تعادل مدة البعثة في نهاية دراسته، وإذا امتنع الطالب عن القيام بذلك أو لم يكمل فترة العمل المطلوبة، فيجب عليه سداد التكاليف الكاملة للجهة خلال فترة المنحة الدراسية.

ويجوز بقرار من الوزير المختص إعفاء الطالب من العمل في جهة حكومية للمدة المذكورة في حال كان يعمل لدى جهة حكومية أخرى ممولة من الميزانية العامة للدولة، وعلى الرغم من ذلك لن تتجاوز فترة الإعفاء نصف تلك الفترة إذا لم تكن الجهة الحكومية مشمولة بالموازنة العامة للدولة.

وتتحمل الجهة الحكومية التي يتبع لها المبتعث الرسوم الدراسية، مع جواز أن يتحمل الطالب الرسوم إذا رغب في ذلك بعد تضمين الموافقة الرسمية في قرار الإرسال.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
الهيئة العامة للإعلام: إطلاق البرنامج السعودي الياباني لتدريب مطوري الألعاب الإلكترونية
الهيئة العامة للطيران المدني: اكتمال التحول المؤسسي لـ25 مطاراً في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *