نظام الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية يعني أحكام الأحوال المدنية بالبلاد، ويهدف إلي عدة عوامل وفقا للأحكام التنفيذية لقوانين المملكة، حيث يعمل النظام الأحوال المدنية على تسجيل كل ما يخص المواطن السعودي من واقعات مدنية في السجل المخصص للواقعة ، كما يعمل أيضا على تسجيل الواقعات المدنية التى تخص الوافدين الأجانب في المملكة في السجلات المخصصة للواقعة.

ويتم تنفيذ نظام الأحوال المدنية من خلال المديرية العامة والتى تعد هي المسئولة عن أعمال الأحوال المدنية، كما يتم تسجيل أي واقعة مدنية وفق نظام الأحوال المدنية من خلال مكتب الأحوال المدنية والذي يقوم بتسجيل الواقعات في السجل المخصص لذلك، كما يختص كل من إدارة و مكتب الأحوال المدنية بإصدار البطاقات الشخصية، والدفاتر العائلية فصلا عن واقعات الحالات المدنية وفق أحكام اللائحة التنفيذية.

الأحكام العامة لللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

تقوم مكاتب الأحوال المدنية بتنفيذ المهمات الخاصة بنظام الأحوال المدنية ثم يتم تعين القرار من خلال إدارة الأحوال المدنية المسئولة عن المكتب وفقا للمنطقة، وتعد إدارة الأحوال هي فروع مديريات العامة للأحوال المدنية داخل جميع أنحاء المملكة، وتنص الأحكام العامة للائحة التنفيذية التالي:

نظام الأحوال المدنية
نظام الأحوال المدنية
  • يعد المدير العام للأحوال المدنية هو المسئول عن الإشراف عن كل من إدارة الأحوال ومكتب الأحوال المدنية، وذلك من خلال متابعة تنفيذ تلك الإدارات للأعمال المطلوبة وفقا للوائح بالإضافة إلي تقديم التوجيه للقيام بالمهام وفقا لقانون الأحوال المدنية.
  • يتم تخصيص رقم تسلسلي للمواطن المستفيد من خدمات الأحوال المدنية في مكاتب المتخصصة وذلك من أجل الاحتفاظ بالمستندات و الوثائق الخاصة بالحالة.
  • أن قسم الوثائق والسجلات التابعة للأحوال هو القسم المخصص بحفظ السجلات والوثائق الأصلية.

أقرأ أيضا:

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب ١٤٤١.

البريد السعودي رقم خدمة العملاء.

نظام الأحوال المدنية في السجلات المدنية

تنص قوانين السجلات المدنية وفقا للأحوال المدنية التالي:

  • يتم تثبيت أي حالة ميدانية تخص مواطن سعودي الجنسية سواء في حالة إقامته بالمملكة أو خارجها في مركز السجل المدني المركزي.
  • يجب تخصيص كل من سجل المواليد وسجل للوفيات، سجل يخص الزواج والطلاق، وذلك ضمن سجلات الواقعات للسعوديين وغير السعوديين المقيمين بالمملكة.

نظام الأحوال المدنية في محل القيد

ينص الفصل الرابع من نظام الأحوال المدنية على محل القيد الذي يلزم أن يقوم السعوديين بتسجيله في مكاتب الأحوال المدنية أم السعوديين المتواجدين بالخارج يتم تسجيل محل الإقامة عند الجهات لممثلة للسعودية بالخارج.

نظام الأحوال المدنية

وينص الفصل الرابع من نظام الأحوال المدنية ضرورة تسجيل محل القيد والذي يمكن أن يكون غير محل الإقامة لاستقبال الإخطارات والتبليغات الرسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *