احتفل عدد من المواطنين الأثيوبيين بملء سد النهضة خلال الساعات القليلة الماضية، حيث قامت بغمر شوارع العاصمة بأديس أبابا بالمياه تعبيراً منهم عن دعم المشروع الكبير خلال المرحلة القادمة، واكتظت الشوارع في العاصمة بعشرات الآلاف من المواطنين للتعبير عن فرحتهم، حيث التحف الكثير منهم بالعلم الوطني للبلاد، وهتفوا بشعارات احتفالاً بالسد الذي أثار جدلاً كبيراً في القارة الأفريقية.

ملء سد النهضة

وقام العديد من المواطنين بقرع أبواق السيارات وأطلقوا الصافرات معلنين عن فرحتهم، كما عزفوا الموسيقى الصاخبة بالتزامن مع الرقص في الأماكن العامة احتفالاً بتلك المناسبة السعيدة، حيث ساد بين الجميع وسم ” إنه سدي” و”حقوق نيل إثيوبيا” على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي.

الإثيوبيون يحتفلون بملء سد النهضة ويغرقون الشوار بالمياه
الإثيوبيون يحتفلون بملء سد النهضة ويغرقون الشوار بالمياه

احتفال المواطنون بملء السد

وجاء احتفال المواطنون بملء سد النهضة الأثيوبي في إطار حملة تحت شعار “صوت واحد لسدنا”، وجاءت تلك الاحتفالات بعد إعلان أبي أحمد الرئيس الأثيوبي ملء سد النهضة بسبب هطول الأمطار الموسمية، قائلاً: ” لقد أكملنا بنجاح أول ملء للسد دون مضايقة أو إيذاء لأحد. السد الآن يفيض بالمياه في اتجاه المصب”.

مفاوضات سد النهضة

والجدير بالذكر أنه يتم الآن عمل المفاوضات بين الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان من أجل التوصل لاتفاق خلال الفترة القادمة بشأن السد الأثيوبي، حيث يأمل المسؤولون الأثيوبيون أن يحصلون على قدرته الكاملة على توليد الطاقة الكهربائية في عام 2023، ومن جانبها أكدت الدولة المصرية والدولة السودانية على دعم للدولة الأثيوبية في الحصول على تنميتها من السد دون المساس بمقدرات الدولتين وحقهما في الحصول على حصتهما من مياه نهر النيل خلال المرحلة القادمة.

الإثيوبيون يحتفلون بملء سد النهضة ويغرقون الشوار بالمياه
الإثيوبيون يحتفلون بملء سد النهضة ويغرقون الشوار بالمياه

اقرأ أيضاً

وشددتا السودان ومصر على الدولة الأثيوبية بعدم اتخاذ أي قرارات أحادية خلال هذه المرحلة، وذلك منعاً للتصعيد خلال الفترة القادمة، حيث تخشى الدولة المصرية التأثير على حصتها من مياه النيل بسبب سد النهضة الأثيوبي، وخاصة أنها دولة تعتمد على الزراعة ولها موارد كثيرة من مياه نهر النيل، لذا فإن مصر سوف تلجأ للتصعيد في حال تأثر حصتها من المياه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *