توفر وزارة الموارد البشرية عبر مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت، العديد من الخِدْمَات التي يبحث عنها المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء المملكة إلكترونيًا، ومنها خدمة تجديد أو إصدار رخصة أو رَقْم دفع، بالإضافة إلى إجراء تصريح عمل من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة، وتحديدًا عبر اختيار الخِدْمَات الإلكترونية الخاصة بالعمل، وأيضًا معرفة الإجازات السنوية المستحقة للعامل في القطاع العام والخاص، حيث يستحق الموظف إجازة سنوية لا تقل عن 21 يوما ولا تزيد عن 30 يوما، مع إجازة مدفوعة الأجر بشرط استمرار الموظف في العمل لمدة خمس سنوات متتالية.

مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق واجهة خِدْمَات إلكترونية جديدة كجزء من مشروعات التحول الرقمي للوزارة وتطوير تجرِبة العملاء بواسطة تقليل وقت الخدمة، وهو ما يساعد على تحقيق أهدافها الإستراتيجية لتحسين جودة الخِدْمَات المقدمة، ويوفر التصميم الجديد العديد من الخطوط الجديدة لتمكين تحسينات تجرِبة المستخدم المحلي، بما في ذلك الجمع بين التصميم والخبرة لجميع الخِدْمَات الإلكترونية لقطاع الأعمال، حيث يتيح للمستفيد تخصيص بعض العناصر والوصول السريع وسهولة التنقل من بين بوابات الخدمة الإلكترونية للكشوف والأشخاص، وتسهل الوصول إلي الموارد والمرافق والخدمات، وإضافة إلي تفضيلات المنشأة المتاحة أيضًا عبر مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت.

مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت

اقرأ كذلك: مكتب العمل والعمال الخدمات الالكترونية

خِدْمَات مكتب العمل

يتمتع مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت بإمكانية توفير العديد من الخِدْمَات التي تميزه عن غيره لأهميتها لقصوي بالنسبة للأشخاص، لتسهيل عليهم أمور حياتهم وهي:

  • إصدار شهادة قيد كعب عمالة.
  • توفير فرص عمل للطلبة.
  • استخراج بدل فاقد لشهادة القيد.
  • طلب استخراج شهادة قيد كعب عمل للحاصلين علي المؤهلات.
  • إثبات تردد المتعطل لصرف تأمين البطالة.
  • استخراج كعب عمل للمتعطلين.
  • طلب استخراج شهادة قياس مستوي المهارة.
  • طلب استخراج ترخيص مزاولة حرفة.
  • الموافقة علي التشغيل لإضافي.
  • استخراج شهادة كعب عمل لعامل غير فني.
  • طلب توظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة.
  • طلب استخراج شهادة قياس مستوي المهارة للأشخاص من ذوي الإعاقة.
  • طلب تغيير المهنة علي شهادة قيد كعب العمل.
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت والحصول عليها بدون معاناة

طالع كذلك: مكتب العمل الخدمات الالكترونية تسجيل الدخول

نظام مكتب العمل في رواتب السعوديين

وبعدما انتهينا من توضيح الأمور المتعلقة بـ مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت، نلقي نظرة على تعريف وتفاصيل نظام أجور العمالة في المملكة، وهو نظام حماية الأجور لخلق بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، بما ينسجم مع رفع مستوي الشفافية واحترام حقوق الأطراف المتعاقدة، والأجور الواجب دفعها لجميع العاملين والعاملات بالقطاع الخاص للشؤون الخاصة سواء بالنسبة للسعوديين أو العمال الأجانب، مع ضرورة التوقيع علي عقد يقيس مدى مسالة الالتزام بالدفع في الوقت المحدد والمبلغ المتفق عليه من قبل الأطراف المتعاقدة، كل هذه الأسباب ستقلل من الخلافات في الأجور بين الشركات وحل جميع مشكلات التوظيف في القطاع الخاص.

مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت وحماية الأجور والرواتب

نظام مكتب العمل الخاص بالإجازات

إجازة 21 يوما

  • في حالة عمل الشخص بالشركة لمدة عام كامل، له الحق في إمكانية الحصول  علي 21 يوما، مع الحق في الحصول علي أجر كامل، وفقا للمادة 47 من قانون العمل.

إجازة 30 يوما

  • وفقا لقانون العمل، يمكن تمديد فترة الإجازة إلي شهر إذا كان الموظف قد عمل لمدة 10 سنوات.
  • إذا كان الموظف أكبر من 50 عاما، له أحقية الحصول علي إجازة 30 يوما، إضافة إلي ذلك لا تؤخد الإجازات في الاعتبار.
  • يمكن للموظف الحصول علي إجازة إذا كان قد عمل في المؤسسة لمدة عام.

قد يهمك أيضًا: مكتب العمل الخدمات الإلكترونية رخصة عمل

إجازة الأعمال الخطرة

علي وجه الخصوص،  إذا كان الموظف يعمل في عمل شاق قد يعرض حياته للخطر، يمنح إجازة لمدة أسبوع، بعد صدور هذا القرار من الوزير المختص ومن قبل الجهات المعنية.

إجازة الأعياد

وفقا للمادة 52 من قانون العمل، للموظف الحق في الحصول علي إجازة، وحصوله علي أجر كامل في الأعياد التي تعد ضمن الإجازات الرسمية، ويحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام، إذا كانت تستدعي الظروف لذلك، وأن مطبقة من قبل مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت.

إجازة الحج والعمرة

للموظف الحق في إجازة تصل إلي شهر واحد، ولكن في حالة واحدة إذا مر علي فترة عمله خمس سنوات متتالية، من أجل أداء فريضة الحج والعمرة، بشرط أن تكون الإجازة لمدة مرة واحدة فقط طوال فترة خدمته.

مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت والخدمات الإلكترونية

الإجازة المرضية

يحق للعامل الحصول علي إجازة، في حالة ثبوت مرضه، ويتم الحصول علي هذا الدليل من قبل الجهة الطبية المختصة، وفي حالة عمل الموظف في مؤسسة صناعية، يمكنه أخد إجازة مرضية كل 3 سنوات.

الإجازات الاضطرارية

للموظف الحق في إجازة مقابل الأجر في حالة وفاة الزوج أو أحد الأقارب من الدرجة الأولي أو الثانية، ويحق للموظف إجازة مقابل أجر في حالة الزواج، يشترط مدته إلي خمس أيام و ثلاث أيام في حالة استقبال مولود جديد، ويُمكن الحصول على تصريح رسمي من مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت.

قد تحتاج إلى : مكتب العمل في السعودية وأبرز الخدمات التي يُقدمها

مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية رخصة عمل مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت

 

مكتب العمل يقلل من المشاكل العمالية

من أهم ما يميز مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت أنه يحمي نظام أجور العمالة بالمملكة ويشجع العمال علي زيادة قدرتهم الإنتاجية من خلال زيادة إنتاجيتهم وتقليل صعوبات العمل وخلق بيئة صحية، لضمان أن العمال لا يحتاجون إلي أجور، وتلقي جميع المقترحات بشأن الحد من الشكاوى والإصابات ورفع مستوي الرعاية الاجتماعية والاستقرار النفسي والبيئة الآمنة لمن يعانون، إضافة إلي ذلك توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل جميع العاملين في القطاع الخاص بعد حالات التقاعد أو لحالات أو ظروف أخري، من أجل الانتهاكات التي حددتها المراجع المتبادلة في التأمينات الاجتماعية علي أساس الأجور في نظام التوظيف السعودي.

كما أكد هذا النظام المتعلق بـ مكتب العمل الخدمات الإلكترونية للمنشآت علي ضرورة وجوب فتح المنشأة لحسابات بنكية أو إصدار أو بطاقات صرف راتب لجميع العمالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *