منذ بدء تفشي فيروس كورونا أواخر العام الماضي في أنحاء العالم، لم تتوقف الدراسات والأبحاث لفك أسرار الفيروس التي ما زالت غامضة إلى حد كبير حتى الآن، في ظل عدم اكتشاف دواء ولقاح مضاد للفيروس، وضمن هذا النطاق اكتشف علماء أكاديمية مانيبال للتعليم العالي والمركز الإقليمي للتكنولوجيا الحيوية في الهند، أن فيتامين В12 قد يساعد على تخفيض شدة ومسار مرض كوفيد-19.

مرض كوفيد-19

علماء يكتشفون فيتامين يساعد على تخفيض شدة ومسار مرض كوفيد-19  
علماء يكتشفون فيتامين يساعد على تخفيض شدة ومسار مرض كوفيد-19

آلية عمل الفيتامين В12 في التخفيف من شدة المرض

وأشار الباحثون إلى أنهم وباستخدام نمذجة الكمبيوتر، اكتشفوا أن الفيتامين В12 يعمل على كبح نشاط إنزيم خاص في جينوم فيروس SARS-Cov-2  المسؤول عن تكاثره، وهذا ما دعاهم للاعتقاد بأنه قد يساعد على تخفيض شدة المرض ومساره.

وأوضح العلماء أنه وبالأخذ بعين الاعتبار الظروف الطارئة بسبب جائحة كورونا العالمية وأنه بالفعل يعتبر الفيتامين ب 12 أحد العناصر المكونة للعقاقير المستخدمة، يمكن للأطباء المعالجين إضافة أو زيادة جرعة ميثيل كوبالامين (شكل خاص من فيتامين В12 يمتصه الجسم أفضل) في وصفاتهم الطبية للمرضى.

آراء متباينة

ومن جهته رئيس قسم المناعة والحساسية في جامعة سيتشينيف الطبية، الدكتور ألكسندر كاراولوف، يقول حول هذه الدراسة: “المكتشفون علماء أحياء هنود مشهورون، ويعملون في مجال النمذجة، ولكن من وجهة نظر علم المناعية لم تؤكد فعالية فيتامين B12 بأي شيء، لذلك لا يمكننا وصف هذا الفيتامين للمرضى كدواء مضاد للفيروسات”.

وأوضح كاراولوف، مشيرًا إلى أن “عقار ميثيل كوبالامين له تأثيرات مضادة للالتهابات بالفعل، ويمكن استخدامه في علاج المصابين بـ مرض كوفيد-19 .

علماء يكتشفون فيتامين يساعد على تخفيض شدة ومسار مرض كوفيد-19  
علماء يكتشفون فيتامين يساعد على تخفيض شدة ومسار مرض كوفيد-19

وأضاف كاراولوف : “في الحقيقة، على الأرجح يعزز فيتامين В12 إفراز ميلاتونين (الجزيئة المضادة للأكسدة)، هذه الجزيئة تؤثر عبر نبيت الأمعاء في آلية المناعة الفطرية ولها تأثير مضاد للالتهابات”.

ويجدر الذكر ان أبرز الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12, هي الكبد، ولحوم البقر والضأن، والبيض، وصدر الديك الرومي،  وعند تناول هذه الأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين، فإنه لا يتراكم في الجسم وليست له أي أضرار، لذلك من المفيد إضافة هذه المواد إلى النظام الغذائي خلال فترة جائحة كورونا المسبب لـ مرض كوفيد-19.

إقرأ أيضًا في أخبار العالم:
منظمة الصحة العالمية: إصابات فيروس كورونا تجاوزت الـ24 مليوناً
إسرائيل تُعلن رسمياً عن اسم الشركة التي ستقوم بأول رحلة إلى أبوظبي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *