كيف الاعتراض على مخالفة مرورية، سؤال يتردد كثيراً من قبل المواطنين سائقي المركبات وأصحابها داخل المملكة العربية السعودية، فتعتبر خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية من الخدمات الإلكترونية الهامةالتي تقدمها الحكومة إلى جميع المواطنين والمقيمين في المملكة ، ويتمثل دور الحكومة السعودية في تعزيز رؤية واستراتيجية المملكة في عام 2030 ، وذلك سعياً للتحول الرقمي في كافة الخدمات  من أجل توفير الوقت والجهد ودون الحاجة إلى التوجه إلى مكاتب العمل لأداء الخدمات، سيتم تحويل جميع الخدمات إلى أشكال رقمية في المستقبل، وقد أصبحت غالبية الخدمات الإلكترونية، لذلك حرصت وزارة الداخلية السعودية على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية  يمكن للمقيمين والمواطنين استخدامها.

كيف الاعتراض على مخالفة مرورية

قبل توضيح كيف الاعتراض على مخالفة مرورية، دعونا نوضح ما هي خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية، وزارة الداخلية السعودية تتعاون مع مديرية الأمن العام في المملكة العربية السعودية، لتقديم خدمات لك ضد المخالفات المرورية وهي خدمة إلكترونية تمكن للمقيمين والمواطنين في أراضيها الحجازية من الاعتراض على مخالفات الرصد الإلكترونيّ (ساهر)، إذا تقدمت بطلب اعتراض خلال 30 يومًا من تسجيل المخالفة، وسبق وقد تساءل المواطنون عن هل يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية، وأجابت وزارة الداخلية أنه يوجد خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية تمكن المواطنون من الإعتراض على المخالفات المرصودة بطريقة آلية بنظام ساهر وتشمل هذه الخدمة المواطنين والمقيمين ولكن بشروط معينه.

كيف الاعتراض على مخالفة مرورية
كيف الاعتراض على مخالفة مرورية

كيف الاعتراض على مخالفة مرورية من أبشر

للإجابة عن كيف الاعتراض على مخالفة مرورية من خلال هذه الفقرة، حيث يمكنكم الاعتراض على المخالفاتِ المرورية من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك باتباع التعليمات التالية:-

  • أولاً يجب الدخول مباشرةً إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال هذا الرابط.
  • ثم تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لذلك.
  • بعد ذلك اختيار (خدماتي) من القائمة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على خدمة (الاعتِراض على المُخالفات).
  • اختيار الملاحظة المراد الاعتِراض عليها، وكتابة كافة الملاحظات في الخانات المخصصة لذلك.
  • الضغط على أيقونة (تقديم الاعتراض).

شروط الاعتراض على المخالفات المرورية

أوضحة الإدارة العامة للمرور السعودية شروط الاعتراض على المخالفات المرورية، وتتمثل في الشروط التالية:-

  • ألا يتجاوز وقت وقوع المخالفات المرورية ثلاثين يوماً من تاريخ صدورها.
  • لا يمكن الاعتراض على المخالفات التي سبق تقديمها إلى بوابة (أبشر) ولا يمكن الاعتراض على قرارات اللجان المختصة.
  • إذا تمت معالجة اعتراض تلقائي عام، فلا يمكنك تقديم اعتراض تلقائي جديد.
  • يتم عرض معلومات الاعتراض في شكل تقرير، ويمكن مشاهدة هذا التقرير مرتين فقط في غضون 30 يومًا من تاريختسجيل المخالفة
  • . يتم تقديم اعتراض واحد فقط لكل مخالفة مرورية.
  • لتقديم طلب اعتراض ، يجب تسجيله في نظام أبشر الإلكتروني.
كيف الاعتراض على مخالفة مرورية
كيف الاعتراض على مخالفة مرورية والخطوات

قبول الاعتراض على المخالفات المرورية

بعد أن أجابت وزارة الداخلية السعودية عن كيف الاعتراض على مخالفة مرورية، يتساءل سائقي المركبات من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية هل يتم قبول الاعتراض التي يتم تقديمها عن المخالفات المرورية ولذلك أجاب المرور السعودي من خلال الموقع الرسمي على منصة تويتر، أنه يتم قبول الاعتراض إذا تحققت الشروط التي تم ذكرها في الفقرة السابقة كما يتم إعادة مبلغ السداد على الحساب المسدد منه آليًّا بعد أن يتم إصدار قرار من الهيئة المرورية التي تقدمت بالاعتراض لديها بإعادة مبلغ السداد وأوضح المرور السعودي أن من شروط الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيًّا عبر بوابة أبشر.

حالات الاعتراض على المخالفات المرورية

بجانب كيف الاعتراض على مخالفة مرورية، يردد سائقي المركبات في المملكة العربية السعودية ما هي حالات الاعتراض على المخالفات رفع دعاوى اعتراض بشكل متكرر ،حيث يمكن تقديم طلبات الإعتراض على المخالفات المروروية إلكترونياً والتي تم تحريرها من قبل الإدارة العامة للمرور، أو تحريرها من الجهات التي تمتلك التصريح بتحرير المخالفات المذكورة، أما بشأن حالات الاعتراض على المخالفات، فلم يقم المرور السعودي بتحديد أي من الحالات التي يسمح الاعتراض عليها، وهذا يعني جواز تقديم الاعتراض لجميع الحالات عند تقحيح الشّروط التي سبق ذكرها، ومنها: عدم تقديم الاعتراض مرّتين على ذات المخالفة.

كيف الاعتراض على مخالفة مرورية
كيف الاعتراض على مخالفة مرورية وشروط الإعتراض

وإلى هنا نكون قدمنا لكم الإجابة عن كيف الاعتراض على مخالفة مرورية بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية، كما أوضحنا شروط الإعتراض وطريقة أسترداد قيمة المخالفة بعد قبول الاعتراض والتي توفر الكثير من الوقت والجهد دون التوجه إلى مكاتب ومقرات العمل، كما تعرفنا على الرابط المتاح لهذه الخدمة.

كانت وزارة الداخلية قد أكدت على موقعها أن خدمة الإعتراض على المخالفات المرورية مرصودة أليا وأنه يمكن الإعتراض على المخالفات المرورية من المقيمين والمواطنين وذلك حسب إشتراطات محددة.

  • يجب أن يكون المعترض على المخالفة المرورية مسجل ومفعل في بوابة وزارة الداخلية، ويمكن التسجيل من خلال رابط وزارة الداخلية السعودية.
  • الإعتراض على المخالفات المرورية يتم من خلال نظام ساهر فقط.
  • أكدت وزارة الداخلية أنه لا يمكن الإعتراض على المخالفات المسددة والمخالفات المرورية إلا بعد مراجعة كافة المكاتب الرئيسية في كل المدن وذلك بالإدارة العامة للمرورة.
  • يجب القيام بالسداد بعد الإعتراض حتى يتم تفادي أن ترتفع قيمة المخالفة للحد الأعلى.
  • أكدت وزارة الداخلية أنها ستقوم بتطبيق كافة أنظمة الإدارة العامة للمرور والخاصة في المرسوم الملكي من أجل الإعتراض على كافة المخالفات المرورية عبر تلك الخدمة من خلال تسجيل الدخول في أبشر.

شروط الإعتراض على مخالفات المرور

يذكر أن هناك شروط من أجل طلب الإعتراض على المخالفات المرورية في نحو 30 يوم من القيام بتحرير المخالفة وعقب نهاية 30 يوم من تحرير المخالفة لن يتم السماح بطلب الإعتراض على المخالفة المرورية.

حددت وزارة الداخلية أن الإعتراض على المخالفة المرورية يكون مرة واحدة من خلال منصة أبشر، ولا يمكن الإعتراض على نفس المخالفة أو طلب الإعتراض على مخالفة جديدة إلا بعد الإنتهاء من طلب الإعتراض على المخالفة القديمة.

يذكر أن المرور حدد رقم موحد من أجل الإتصال به وهو (993) حيث يمكن الإستفسار حال حدوث مخالفة وطلب الإعتراض عليها، يذكر أن كل أنظمة المرور في السعودية مربوطة بنظام ساهر وهو النظام الإلكتروني للمخالفات ويتم إرسال المخالفات للمواطنين من خلال أرقام الهواتف الخاصة بهم، ولا يتم السماح بأي خدمات في أي جهة إلا بعد القيام بسداد كافة الغرامات المرورية المقررة ويمكن طلب الإعتراض على تلك المخالفات.

يذكر أن هناك صيغة اعتراض رسمية على مخالفات المرور وهي:

التاريخ: ….
السيد مدير مرور مدينة ….. الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع: اعتراض على مخالفة مرورية رقم ….
حيث تم تسجيل مخالفة مرور برقم ……….. وبقيمة مالية بلغت ….. وبعد الإستفسار عن مخالفة المرور المكتوبة وتم تسجيلها في مدينة ….. وثبت لي عدم صحتها… حيث أني لم أقم بقيادة السيارة في مدينة …. سواء من خلالي أو من شخص أخر، ارجو من سيادتكم قبول اعتراضي على تلك المخالفة والقيام بإتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل التأكد من صحة المخالفة المرورية.
تقبلوا فائق إحترامي وتقديري.
الإسم: ……………….
رقم السجل:………………….
الجوال: ………………………………

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
طريقة طباعة تأشيرة خروج وعودة من أبشر
جامعة القصيم بلاك بورد التسجيل والشروط والمميزات وتفاصيل مهمة
هل يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية
حالات الاعتراض على المخالفات المرورية السعودية 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *