الدبلوماسي الأميركي المخضرم هنري كيسنجر يحذر من أن رغبة البعض في تفكيك روسيا قد تؤدي إلى فوضى نووية، وذكر أن الوقت يقترب من أجل إحلال سلام قائم على التفاوض في أوكرانيا؛ للحد من مخاطر نشوب حرب عالمية مدمرة أخرى.

كيسنجر يدعو إلى إحلال السلام في أوكرانيا

قال “كيسنجر”، في مقال بمجلة “ذا سبيكتاتور” البريطانية تحت عنوان “سُبل تجنب حرب عالمية أخرى”: “إن الوقت يقترب للبناء على التغييرات الإستراتيجية التي تحققت بالفعل، ودمجها في هيكل جديد نحو تحقيق السلام من خلال المفاوضات”، كما أوضح أنه يجب أن تربط عملية السلام أوكرانيا بحلف شمال الأطلسي خيار التزام الحياد لم يعد له مغزى.

وأوضح كيسنجر أن تفكيك روسيا أو تدمير قدرتها على ممارسة السياسة الاستراتيجية يمكن أن يحوّل أراضيها التي تضم 11 منطقة زمنية إلى فراغ متنازع عليه، كما حذر كيسنجر من أن الرغبة في أن تبدو روسيا كدولة “عاجزة” أو حتى السعي إلى تفكيكها قد تطلق العنان للفوضى، وقد تقرر مجتمعاتها المتنافسة تسوية نزاعاتها بالعنف، وقد تسعى دول أخرى إلى زيادة مطالبها بالقوة.

ومن المتوقع أن تتضاعف كل هذه المخاطر بسبب وجود الآلاف من الأسلحة النووية التي تجعل روسيا واحدة من أكبر قوتين نوويتين في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *