أزمة كبيرة اندلعت بسبب ما أطلقت عليه العديد من الصحف ووكالات الأنباء صفقة القرن وأطراف تلك الأزمة فرنسا من جهة والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا من جهة أخرى، حيث استبدلت الأخيرة صفقة الغواصات التي سبق واتفقت عليها مع باريس بصفقة أخرى بينها وبين الولايات المتحدة تقتضي شراء غواصات أمريكية تعمل بالوقود النووي.

إلغاء صفقة القرن أغضب باريس

وقد تسبب إلغاء الصفقة في إغضاب الجانب الفرنسي التي كانت بمبلغ مالي كبير جدًا لدرجة وصفها الكثيرون بأنها صفقة لم تحدث في تاريخ العلاقات العسكرية بين أي دولتين من قبل، ولكن فجأة أعلنت واشنطن عن توصلها لاتفاق مع استراليا وبمشاركة بريطانيا في حصول ملبورن على عدد من الغواصات الأمريكية.

أزمة بين فرنسا والولايات المتحدة بسبب صفقة القرن
أزمة بين فرنسا والولايات المتحدة بسبب صفقة القرن

حصول استراليا على تلك الصفقة من الولايات المتحدة أدى إلى اعلان إلغائها لـ صفقة القرن التي كان من المقرر عقدها مع باريس، وذلك أدى بالأخيرة إلى وصف ما حدث بالخيانة والطعنة في ظهرها وقامت باستدعاء سفيرها في واشنطن وهي المرة الأولى في تاريخ علاقات البلدين.

الأزمة سوف تؤثر على حلف الناتو

وفي ذات الإطار أكد وزير الخارجية الفرنسي أن ما حدث في تلك الأزمة وهو إلغاء صفقة القرن سوف يؤثر على التعاون العسكري داخل حلف الناتو، وأنها أزمة سيكون لها تداعيات مستقبلية.

اقرأ كذلك في أخبار السعودية العالمية:
قرار أردني بشأن العمالة المصرية العابرة خلالها للسعودية
النائب العام يقضي بحبس شخصين في واقعة “الممرض والكلب”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *