الهالات السوداء تحت العينين هل هي مشكلة صحية خطيرة وكيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم، استفسارات يسأل الكثيرون عن إجابة لها، في الواقع هي ليست كذلك، لكن يشعر الكثير من الناس أن الهالات السوداء تحت أعينهم تجعلهم يبدون متعبين أو أكبر سناً أو غير صحيين، وهناك عدد من الطرق سواء كانت طبيعية أو موصوفة طبيًا ، يستخدمها الأشخاص للتخلص من الهالات السوداء تحت أعينهم أو تقليل ظهورها، على الرغم من أن جميع هذه العلاجات ليست دائمة، إلا أنها ستساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء مع العلاج.

علاج الهالات السوداء

كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم
كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم

أسباب وجود هالات سوداء تحت العينين

قبل التعرف على كيفية علاج الهالات السوداء لا بد من التطرق إلى أسباب وجودها، فهي على الرغم من أنها هي السبب الأكثر شيوعًا للإرهاق، إلا أن هناك أسبابًا أخرى أيضًا ، تشمل ما يلي:

  • الحساسية
  • التهاب الأنف التحسسي (حمى القش)
  • التهاب الجلد التأتبي (إكزيما).
  • التهاب الجلد التماسي
  • الوراثة
  • مشكلات التصبغ
  • خدش أو فرك العينين
  • التعرض للشمس
    كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم
    كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم

وهناك سبب آخر للهالات السوداء وهو عامل الشيخوخة الطبيعية، فعندما يتقدم المرء في العمر، يميل إلى فقدان الدهون والكولاجين، وغالبًا ما تضعف البشرة، وهذا يمكن أن يجعل الأوعية الدموية ذات اللون الأزرق المحمر تحت العينين أكثر بروزًا، وأيضًا، مع تقدم الناس في السن، عادةً ما يصابون بجفون منتفخة أو تجاويف تحت أعينهم، وفي بعض الأحيان، تلقي هذه التغييرات الجسدية بظلال قد تبدو على شكل دوائر داكنة تحت العينين.

كيفية علاج الهالات السوداء

للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين، هناك عدد من الطرق التي أبلغ عنها الأشخاص بأنهم قد أزالوا أو قللوا من ظهور الهالات السوداء تحت أعينهم، وكل شخص مختلف عن الآخر، لذلك قد لا تعمل بعض هذه العلاجات لدى الجميع، وعمومًا وكما هو الحال مع أي علاج، من الأفضل دائمًا مراجعة الأمر مع طبيبك قبل اختبارها بنفسك، ومن هذه الطرق في علاج الهالات السوداء:

النوم

يمكن أن يسبب التعب وقلة النوم الهالات السوداء تحت العينين، ويمكن أن يجعل الشخص يبدو أكثر شحوبًا، مما قد يجعل الدوائر المظلمة تبدو أغمق، لذا تأكد من حصولك على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة وممارسة عادات نوم جيدة .

رفع الرأس أثناء النوم

عندما تنام، جرّب وسائد إضافية تحت رأسك لتقليل انتفاخ تجمع السوائل في الجفون السفلية.

تجنب التعرض للشمس

التقليل أو التخلص من التعرض لأشعة الشمس للوجه.

المرطبات

ومن طرق علاج الهالات السوداء، هناك عدد من المرطبات المتاحة دون وصفة طبية والتي قد تساعدك في التخلص من الهالات السوداء تحت عينيك، يحتوي الكثير منها على مادة الكافيين وفيتامين هـ والصبار وحمض الهيالورونيك و / أو الريتينول .

شرائح الخيار

كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم
كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم

يقترح أنصار العلاج الطبيعي تبريد شرائح سميكة من الخيار ثم وضع الشرائح المبردة على الدوائر المظلمة لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم اشطف المنطقة بالماء، كرر هذا العلاج مرتين في اليوم.

زيت اللوز وفيتامين هـ

يقترح دعاة العلاج الطبيعي خلط كميات متساوية من زيت اللوز وفيتامين E ثم تدليك الخليط برفق قبل النوم مباشرة في الهالات السوداء، وفي الصباح، اغسل المنطقة بالماء البارد، كرر العملية كل ليلة حتى تختفي الهالات السوداء.

فيتامين ك

في دراسةأجريت في عام 2015 أظهرت أن وضع ضمادة (تحتوي على خليط يحتوي على الكافيين وفيتامين K) تحت العين أدى إلى تقليل عمق التجاعيد والهالات السوداء.

أكياس الشاي

كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم
كيفية علاج الهالات السوداء بشكل دائم

يقترح المعالجون الطبيعيون نقع كيسين من أكياس الشاي ( استخدام الشاي المحتوي على الكافيين) في ماء دافئ ثم تبريد الأكياس في الثلاجة لبضع دقائق، وثم ضع كيسًا على كل عين، وبعد خمس دقائق، أزل أكياس الشاي واشطف المنطقة بالماء البارد.

ما قد يقترحه طبيبك للهالات السوداء

قد يعرض عليك طبيبك خيارًا طبيًا، اعتمادًا على تشخيصه لسبب الدوائر تحت عينيك، وقد تتضمن هذه التوصية ما يلي:

كريم تفتيح البشرة

لتفتيح فرط التصبغ تحت العين، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية كريم تفتيح البشرة بحمض الأزيليك أو حمض الكوجيك أو حمض الجليكوليك أو الهيدروكينون، بعض هذه الكريمات، في صيغ ذات نسب منخفضة من العنصر النشط ، متوفرة بدون وصفة طبية.

العلاج بالليزر

تستخدم العلاجات بالليزر الطاقة الحرارية لتبخير الخلايا التالفة، يمكن استهداف الصباغ الداكن تحت العينين، وإلى جانب تفتيح لون البشرة الداكن، قد يؤدي العلاج بالليزر إلى تكوين كولاجين جديد.

التقشير الكيميائي

قد يقترح طبيب الأمراض الجلدية تقشيرًا كيميائيًا خفيفًا لتفتيح التصبغ الداكن تحت العينين، وعادة ما تشمل هذه حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك أو الهيدروكينون،  وقد يقترح طبيب الأمراض الجلدية أيضًا مقشر جيسنر، والذي يتضمن مزيجًا من حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك والريسورسينول.

الحشو

يمكن حقن حشو جلدي قائم على حمض الهيالورونيك مثل Restylane أو Juvederm في الأنسجة تحت العين بواسطة طبيب عيون أو طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل أو مقدم رعاية صحية مدرب بشكل خاص، حيث يساعد الفيلر في فقدان الحجم تحت العين، مما قد يسبب الهالات السوداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *