بدأت المرحلة الثالثة من المربعانية والمُسماة بـ طالع الشولة أو النجم الثالث من نجومها، وقد أعلن عن ذلك الباحث المناخي عبد العزيز الحصيني في تغريدة له على حسابه الشخصي بتويتر مُشيرًا إلى أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو أن الناقة من شدة البرد تقوم برفع ذيلها، أو بمعنى آخر شالت الناقة ذيلها وهذا كان لفظ قديم عند العرب الذين يعيشون في الصحراء.

سمات طالع الشولة

وأضاف الحُصيني في تغريدته التي جاءت اليوم بأن هذه المرحلة هي الثالثة من المربعانية وتستمر لمدة ثلاثة عشر يومًا، يحدث فيها العديد من التغيرات الجوية على رأسها برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج على المرتفعات والجبال، ويجب على المواطنين ارتداء الملابس الثقيلة خاصة في الأماكن الخالية وفي المساء بشكل عام.

طالع الشولة يبدأ بالمملكة والبرد وطول الليل هما أهم سماته
طالع الشولة يبدأ بالمملكة والبرد وطول الليل هما أهم سماته

اقرأ كذلك في أخبار السعودية اليوم:
الأحوال المدنية: يمكن تغير اسم المرأة دون الرجوع إلى ولي الأمر
الموارد البشرية السعودية ترصد 14 ألف مخالفة خلال عام 2020 في الرياض

وأشار الباحث المناخي كذلك فيما يتعلق بـ طالع الشولة أن الليل من اليوم سوف تتزايد عدد ساعاته وبرودة طقسه، حيث أن الرياح التي تهب على المملكة في تلك الأيام مصدرها قطبي أو سيبيري، لذلك نصح الرجل بضرورة تفقد المساكين وقضاء حوائجهم التي تُعينهم على مواجهة برودة الطقس.

ارتباط طالع الشولة بالزراعة

كما أكد الحصيني أنه في تلك الأيام يتم زراعة الخوخ والحبة السوداء وأيضًا المشمش بالاضافة إلى البطيخ والباذنجان، كما أنه آخر الأيام التي يتم خلالها زراعة القمح والشعير وبالتحديد في مناطق شمال المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *