قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بإطلاق نظام عقوم العمل المرن، ويتيح هذا النظام إمكانية التعاقد بين المنشأة والمواطن بساعات عمل محددة دون وجود إلزام على المنشأة بإجازات مدفوعة أو مستحقات تخص نهاية الخدمة.

شروط عقود العمل المرن

يشترط فى عقود العمل المرن أن يكون مكتوبا ومحدد المدة وساعات العمل، بحيث لايقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة سواء كان هذا العمل يوميا أو أيام محددة فى الأسبوع ويمكن تجديدة بموافقة الطرفين.

هذا ويجب على صاحب العمل توفير الحماية الممنوحة للعاملين من حيث السلامة والصحة المهنية وكذلك إصابات العمل، وفى حالة فسخ التعاقد من أحد الأطراف دون وجود سبب مقنع، يمكن وقتها للمتضرر المطالبة بأجر بقية مدة العقد كتعويض.

هذا ويحق للعامل رفض أو الموافقة على العمل دون وجود إجراء محدد ضده فى هذه الحالة، هذا ويحتسب للعامل السعودي عقد عمل بعض الوقت فى نسب التوطين فى برنامج نطاقات كما يتم تسجيل العامل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية كعامل بعض الوقت.

ماهو العمل المرن؟

المقصود بالعمل المرن هو العمل الذى يقوم العامل بتأديته ويكون العامل فى تلك الحالة غير متفرغ مطلقا لدى صاحب العمل، هذا ويقوم بالعمل أكثر من نصف ساعات العمل، يذكر أن عقود العمل تقتصر على العمل المرن لدى السعوديين فقط دون أى جنسية أخرى

عقود العمل المرن
عقود العمل المرن

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية كثيرا ماتقوم بإطلاق المبادرات والتى تساعد السعوديين فى إيجاد فرص عمل مرنة ولعل أهمها عقود العمل المرن والتى تسمح للطلاب على سبيل المثال فى العمل كجزء من الوقت دون وجود إلتزامات حقيقية من صاحب العمل تجاه العامل وكذا من العامل تجاه صاحب العمل.

اقرأ أيضا:

الهيئة العامة للزكاة توضح الحالات التى يتطلب فيها تقديم بلاغ لديها

هيئة النقل العام تصرف مخصصات الدفعة الثانية للعاملين في أنشطة نقل الركاب

ولعل تلك أهم ميزة فى العمل المرن وهو خلق نوع من المرونة والتى تتيح العمل جزء من الوقت دون الإلتزام الكامل بمحتوى العمل فى تلك الفترة وهو مايجعل العامل يحصل على المزيد من الخبرة دون الحاجة للعمل سنوات وسنوات.

كما تضمن كذلك تلك النوعية من العقود حقوق صاحب العمل والتسهيل عليه فى تشغيل العاملين دون دفع مستحقات نهاية العمل أو حتى دفع بدل للإجازات المدفوعة والتى تصرف للموظف بشكل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *