يبحث العديد من المقيمين عن شروط الاستثمار في السعودية خلال العام الجديد 2022، حيث تُعد المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة أرض خصبة للغاية من أجل الاستثمار فيها، وخاصة بعد تحول المملكة في العديد من المجالات إلى الأفضل وفق رؤية المملكة في 2030، حيث تحاول المملكة عمل الكثير من المشروعات الانتاجية لتوفير فرص عمل لجميع المواطنين ورفع مستوى الدخل، كما أنها تحرص على تذليل جميع العقبات التي تواجه المستثمرين خلال هذه المرحلة.

شروط الاستثمار في السعودية

حيث سمحت المملكة العربية السعودية للمقيمين من الأجانب بالاستثمار فيها، وذلك مقابل ضريبة قليلة للغاية بواقع 20% من صافي الأرباح الكلية سنوياً، وسوف نوضح في هذا المقال الهام شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين، وعدد من التفاصيل الهمة التي تفيد جميع متابعي موقع أخبار السعودية خلال هذه الفترة.

شروط الاستثمار في السعودية
شروط الاستثمار في السعودية

كانت الاستثمارات في بداية الأمر بالمملكة العربية السعودية مقتصرة على جميع المواطنين والمواطنات السعوديات، مما تسبب في العديد من الخسائر المالية الكبيرة والتي وصلت إلى المليارات من الريالات، لذا حاولت الحكومة السعودية فرض ضريبة على المستثمرين الوافدين على أراضي المملكة خلال هذه المرحلة، وقبل دخول المستثمر ذلك المجال يسأل عن أهم شروط الاستثمار في السعودية، وتحاول الحكومة دراسة فرض ضريبة على المستثمرين الوافدين على أراضيها والتي تنقسم إلى قسمين:

  • الحسابات النظامية وفقًا لما يقدمه الوافد من أرباح الشركة ومصروفاتها.
  • الأرباح التقديرية والتي لا يعرف أصحاب الاستثمار الرقم الحقيقي للربح وسيتم تحديد الضريبة وفقًا للمجال الذي تم الاستثمار فيه، حيث يكون في مجال المقاولات بنسبة 15%، والمشروعات الاستشارية 25%.

شروط الاستثمار للمقيمين في السعودية

وضعت الحكومة عدد من شروط الاستثمار في السعودية والتي لا يتم منح التراخيص وفرص الاستثمار من دونها، إلا بعد تحقق تلك الشروط والتي يجب تنفيذها من أجل الحصول على فرصة الاستثمار في السعودية والتي منها:

شروط الاستثمار في السعودية
شروط الاستثمار في السعودية
  • يجب أن يكون النشاط الذي سيقوم به المستثمر متوافق مع قائمة الأنشطة، التي تم الموافقة عليها من قبل الحكومة.
  • ضرورة أن يتوافق مواصفات المنتج والمواد الخام الخاصة به، مع أنظمة المملكة.
  • على المتقدم الذي يتقدم بطلب الاستثمار في السعودية أن يكون مؤهل لذلك، وأن يكون طبيعي وعاقل وله خبرة في ذلك المجال.
  • ضرورة ألا يكون المستثمر له صحيفة جنائية ببلده وأن يكون نظيفاً، ولا يوجد ضده بعض الأحكام النهائية المتعلقة بمخالفة الأنظمة ببلاده.
  • ألا يكون المستثمر قد حصل على حكم قضائي ببلده أو من خارج بلده، أو بالمملكة العربية السعودية نفسها بجرائم تتعلق بمخالفات تجارية أو مالية.
  • ضرورة أن يتوافق مجال استثماره بالسعودية مع كافة الاتفاقيات الدولية التي تمت مع الدول الأخرى.
  • يمكن للشخص المستثمر الحصول على أكثر من ترخيص في المملكة العربية السعودية.

شروط الاستثمار بقطاع الجملة والتجزئة في السعودية للمقيمين

بعد كشف شروط الاستثمار في السعودية، يوجد عدد من الشروط الهامة التي يجب أن تنطبق على من يقوم بالاستثمار في المملكة من المقيمين بمجال الجملة والتجزئة منها:

  •  أن تكون الشركة التي تريد فتح فرع استثماري بالمملكة، لها ثلاثة أسواق أخرى على مستوى الدول.
  • ضرورة أن يكون رأس مال تلك الشركات لا يقل عن 30 مليون ريال عند تأسيسها.
  • أن تحصل تلك الشركة عقب الموافقة على منحها ترخيص الاستثمار من المملكة أن تقوم باستثمار ما لا يقل عن 200 مليون ريال على مدار خمسة سنوات متتالية، وذلك منذ تاريخ حصول الشركة على الترخيص.
  • يجب أن تلتزم الشركة بتوظيف مواطنين سعوديين بأقسامها المختلفة، طبقاً للوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ضرورة منح الشركة للمواطنين السعوديين تدريبات مجانية بالعديد من المجالات مع ضرورة توليتهم مناصب قيادية فيما بعد مع ضمان استمراريتهم في العمل عن غيرهم من الجنسيات الأخرى.
شروط الاستثمار في السعودية
شروط الاستثمار في السعودية

في نهاية المقال نكون قد كشفنا لحضراتكم شروط الاستثمار في السعودية، وعدد من التفاصيل الهامة التي تفيد العديد من الشركات والأجانب عند القيام بالاستثمار داخل المملكة العربية السعودية خلال الفترة القادمة، حيث كشفنا عن شروط الاستثمار في مجال الجملة والتجزئة، وأهم شروط تلك الشركات من أجل الدخول في هذا المجال الهام.

إقرأ أيضًا في خدمات السعودية قد تهمك:
الاستعلام عن الاستقدام وخطوات إلغاء التأشيرة
طريقة تجديد تأمين السيارة أبشر
استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة
شروط استخراج بطاقة صراف الاهلي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *