دعاء دخول المسجد والخروج منه ؟ ولعل هذا من الأمور التي يطلبها كثير من الراغبين في الصلاة في المسجد ويتبعونها بنصيحة الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي روى الأحاديث الصحيحة التي تقال عند دخول المسجد، وتنطلق من أهمية معرفة الدعاء لدخول المسجد والخروج منه ؟ أنها تعتبر من السنن التي رواها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مما يغفل عنه بعض الناس، سواء أكانوا من يصر على أداء الصلوات الخمس في المسجد أو حتى من يفعل عدم دخول المسجد إلا لصلاة الجمعة فقط.

دعاء دخول المسجد
دعاء دخول المسجد

دعاء دخول المسجد

المساجد من أقدس الأماكن عند المسلمين، والدعاء عند دخول المسجد والخروج منه من أهم ما يقولونه عند زيارتهم له، احتراما لحرمة هذا المكان والدعاء والتضرع إلى الله تعالى نستعرض خلال التقرير التالي أهم الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم عند دخول المساجد وزيارتها ويستحب أن يتبعه كل من مر في أحد المساجد.

أدعية دخول المسجد والخروج منه

  • قد ورد في بعض الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء دخول المسجد والخروج منه، حيث أوصى صلى الله عليه وسلم بالتسليم عليه، ثم ترديد: “الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ”، أما عند الخروج من المسجد فأوصى النبي بقول : “الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ”.
  • وقد ذُكرأيضا في سنن أبي داود، دعاء دخول المسجد والخروج منه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلْيُسَلّمْ عَلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمّ لَيَقُلْ : الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، فإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ : الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ”.
دعاء دخول المسجد
دعاء دخول المسجد

من أدعية دخول المسجد والخروج منه

  • ومن دعاء دخول المسجد والخروج منه، فقد روى الترمذي وقال الألباني : صحيح – عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ : “رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ”، وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ : “رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ”.
  • كما ذُكر عنْ أَبِي أُسَيْدٍ في دعاء دخول المسجد والخروج منه، أنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : “إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ :اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ”، رواه مسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *