أوضح الخبير القانوني، المستشار عبد العزيز القحطاني، أن هناك وسيلتان يمكن للوافد بموجبهما الحصول على إعفاء من الترحيل حتى لو أصدرت محكمة سعودية حكماً بترحيله، حيث يمكن للوافد الذي حُكم عليه بأقل من ثلاثة أشهر في السجن والترحيل، يمكنه التوجه إلى محكمة أعلى للحصول على إعفاء من الترحيل، وقال القحطاني أيضًا: إن “الابن غير السعودي لامرأة سعودية أو زوج أجنبي لامرأة سعودية يمكنه أيضا طلب الإعفاء من الترحيل”.

أنواع الترحيل

وأشار القحطاني إلى أن الإبعاد (الترحيل) هو عقوبة مفروضة وفقا للقوانين الدولية السائدة في مختلف الدول، ويقصد بالترحيل من المملكة إبعاد غير السعودي من أراضيها.

خبير قانوني| هناك حالتين لحصول الوافد على إعفاء من الترحيل حتى لو صدر حكم قضائي بذلك
خبير قانوني| هناك حالتين لحصول الوافد على إعفاء من الترحيل حتى لو صدر حكم قضائي بذلك

وهناك نوعان من عقوبة الإبعاد بحسب القحطاني :

  • الأول: الإبعاد القضائي الصادر عن محكمة قضائية، وللمغترب حق الطعن في الحكم بالتوجه إلى محكمة الاستئناف.
  • الثاني: هو الإبعاد الإداري من حيث تنفيذ قرار وزاري سابق، وهو إبعاد الوافد عند معاقبته على جرائم كبرى، وفق المادة 112 من قانون الإجراءات الجنائية، ويقضي ذلك بالحبس ثلاثة أشهر أو أكثر “.

حالات الإعفاء من الترحيل

وأوضح القحطاني أنه سيكون هناك إعفاء من تنفيذ عقوبة الإبعاد في حالتين، وتتعلق الحالة الأولى: بابن سعودية أو زوج سعودية، وهي: “إذا كان المسجون ابن سعودية أو زوج سعودية فيجوز إعفاؤه من الترحيل بعد أخذ تعهد منه بشرط ألا تكون إدانته مستندة إلى المادة 112 من قانون الإجراءات الجزائية التي تقضي بالسجن لأكثر من ثلاثة أشهر”، ومع ذلك “يتم إبعاد الوافد إذا كرر الجريمة للمرة الثانية”.

والحالة الثانية التي أشار إليها القحطاني وهي أنه يمكن إعفاء الوافد من الترحيل إذا حكم عليه بالسجن أقل من ثلاثة أشهر وليس لديه أي سجل جنائي، ولكن يؤخذ منه تعهد وفي حالة العود يرحل.

وفي كلتا الحالتين يمكن للوافد الطعن في قرار الإبعاد وفق أحكام القانون أو تقديم طلب إعفاء من الإبعاد وفق الإجراءات النظامية.

كما أشار الخبير القانوني، القحطاني، إلى أن القانون يمنح وزير الداخلية الحق في تأجيل تنفيذ حكم إبعاد غير السعوديين من البلاد في حالات تعاطي المخدرات وحيازة المخدرات بقصد تعاطيها، وكذلك من حُكم عليهم بالحبس ستة أشهر أو أقل من ستة أشهر في قضايا غسل الأموال.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
كاوست تبتكر محطة متنقلة جديدة بالمملكة لمعالجة مياه الصرف
«المالية» تعلن عن وظائف في 6 مسارات عبر برنامج تأهيل المتميزين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *