تقنيات طبية جديدة في مجال علاج مرض الأنيميا، حيث وقعت الجمعية السعودية لصناعات الأدوية “سبيماكو الدوائية” مع شركة فيفور فإرما السوسرية، اتفاقية لنقل التكنولوجيا لتصنيع حقن “فيرنجكت”، حيث يساعد مستحضر “فيرنجكت” علي الحد من ضرورة العلاج بواسطة نقل الدم أو ما يتبعه من مخاطر، وتطمح “سبيماكو” الدوائية، أن يكون هذا المنتج امتدادا للتحالف الاستراتيجي مع شركة “فيفور فارما”، ليشمل المزيد من المستحضرات عالية التخصصية، وتضمنت الاتفاقية حصول “سبيماكو” علي الترخيص بتصنيع وتسويق نفس الدواء باسم خاص وهو ما يعرف بمبدأ المستحضر المبتكر الثاني، وتبلغ قيمة الاتفاقية 240 مليون ريال علي مدار 8 سنوات.

أهداف الاتفاقية الدوائية

تهدف إلى جهود الشركة لتوطين ونقل التكنولوجيا وصناعة الدواء من خلال شركات استراتيجية مع شركات عالمية، وتعزز دور سبيماكو في دعم المحتوي المحلي وتحقيق الأمن الدوائي بالمملكة، وتهدف أيضا إلى تعزيز الموقع الريادي لسبيماكو في السوق المحلي، ودعم مساعيها لرفع نسبة توطين الصناعات الدوائية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، ويدعم أهداف برنامج التحول الوطني في قطاع الصحة والصناعة بالاعتماد علي التصنيع المحلي بشكل عام، والصناعات النوعية القائمة علي المعرفة.

الباحثون السوريون - تحديّات العلاج الجيني في مرض فقر الدّم المنجلي

 

مضاعفات فقر الدم

يمكن أن يسبب فقر الدم العديد من المشكلات الصحية إذ لم يعالج ومنها:

  • الإرهاق الشديد : يُمكن لفقر الدم الحاد أن يصيبك بالتعب إلى درجة لا تستطيع معها إنجاز المهام اليومية.
  • مضاعفات أثناء الحمل: قد تكون النساء الحوامل المصابات بفقر الدم بسبب نقص الفولات أكثر عرضة لمضاعفات، مثل الولادة المبكرة.
  • مشكلات القلب: من الممكن أن يؤدي فقر الدم إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، يجعل فقر الدم القلب يضخ مزيدًا من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم، وقد يؤدي ذلك إلى تضخم القلب أو فشل القلب.
  • الوفاة: بعض أنواع الفقر الموروثة، مثل فقر الدم المنجلي، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، يؤدي فقدان الكثير من الدم بسرعة إلى الفقر الحاد والشديد، وقد يكون سببًا للوفاة.

اقرأ أيضا:
ابتكار أول مكتب يعمل بالذكاء الاصطناعي.
ضبط أطنان من السلع التموينية أعدت لبيعها في السوق السوداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *