يمكننا تعريف بوابة المستقبل على أنها برنامج أطلقته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من أجل التحويل نحو التعليم الرقمي، حيث أنها اتخذت من الطالب والمعلم محوراً أساسياً في سعيها لخلق بيئة تعليمية جديدة تعتمد في التقنية الحديثة في التواصل مع الطالب وتقديم المعرفة له مع زيادة الحصيلة العلمية، كما أن البوابة تدعم تطوير قدرات المعلم المهنية والتربوية  من أجل رفع العملية التعليمية في المملكة.

أهداف وتعريف بوابة المستقبل

ومن أهم أهداف بوابة المستقبل التعليمية  أنها تهدف إلى تطوير العملية التعليمية وتغيرها، وذلك عن طريق تعديل النمط التقليدي التي عاشت عليه وزارة التعليم بالمملكة خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال استبداله بالتعليم الرقمي، وذلك مع صنع بيئة تعليمية جيدة وممتعة وإلغاء البيئة التقليدية القديمة في التعليم، وخلق تفاعل بين الطلاب بعضهم البعض من جانب والطلاب والمعلمين من الجانب الآخر.

تعريف بوابة المستقبل وأهم أهدافها
تعريف بوابة المستقبل وأهم أهدافها

ومن تعريف بوابة المستقبل يتبين لنا العديد من أهداف البوابة التعليمية والتي منها توسيع العمليات التعليمية ونشرها خارج حدود المدرسة، فبدلاً من اقتصار العلم داخل الفصل الدراسي تقوم البوابة بخلق مناخ مناسب للطالب بالدراسة منفرداً، حيث يمكنه الدخول في بحور المعرفة.

كما أن البوابة تُساعد الطالب على تطوير المهارات المختلفة، فبدلاً من أن يقوم الطالب بتلقي المعلومات من المعلم، فإنها تدفع الطالب للبحث في بحور المعرفة واكتشاف ما هو جديد من معلومات مختلفة ، مما يفتح أمامهم آفاق جديدة ويتطلعون إلى مستقبل أفضل، وأن ذلك يجعلهم أكثر استعداداً للدراسات الجامعية وسوق العمل خلال الفترة القادمة، وذلك مع الاستفادة من إقبال الطلاب على التقنيات الحديثة والاستفادة منه.

كيفية تسجل الدخول لبوابة المستقبل

أتاحت البوابة للمستفيدين التسجيل من خلال الدخول عبر الرابط الخاص بالموقع، وذلك من أجل الحصول على العديد من الخدمات المتاحة على الموقع خلال هذه الفترة، ويمكن للطالب الاستفادة من الأنشطة والكتب والإعدادات الخاصة التي تتيحها لهم، كما يمكنهم التواصل مع جميع المدرسين ومعرفة التقويم الخاص بهم من خلال بوابة المستقبل.

تعريف بوابة المستقبل ورابط الدخول وأهداف المنظومة
تعريف بوابة المستقبل ورابط الدخول وأهداف المنظومة

ويمكن الدخول للبوابة عبر الرابط التالي وكتابة اسم المستخدم والرقم السري، وذلك من أجل عمل حلقات نقاش بين الطلبة بعضهم البعض وأو من خلال حضور المعلم، كما أنها تمكن المعلم من تحضير الدروس بشكل أفضل من خلال نماذج رائعة، وتُمكن أيضاً من عمل اختبارات إلكترونية للطلاب.

تعريف بوابة المستقبل وأهم أهدافها
تعريف بوابة المستقبل وأهم أهدافها

اقرأ أيضاً

ويظهر للجميع من تعريف بوابة المستقبل أن الفئات المستهدفة في تلك البوابة هم الطالب والمعلم وولي الأمر وإدارة التعليم  ووزارة التعليم، والمشرف التربوي، ورائد النشاط الطلابي، وكيل الدرسة، قائد المدرسة، المرشد الطلابي، حيث أنهم جميعاً ضمن منظومة  بوابة المستقبل، والتي تهدف في النهاية إلى طالب متميز  مطلوب في سوق العمل بعد التخرج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *