أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين عن ترحيبها بإعلان الولايات المتحدة عن خطتها لـ تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، والمدعومين من إيران، حيث قال وزير الخارجية مايك بومبيو، في وقت متأخر يوم الأحد إن “إدارة ترامب ستضع الميليشيا اليمنية على القائمة السوداء في 19 يناير”، وفي أول تعليق رسمي سعودي قالت وزارة الخارجية السعودية إن هذه الخطوة ستساعد الشعب اليمني، وتعزز الأمن الدولي، وتحييد التهديد الحوثي.

تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية

السعودية ترحب بخطة الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية
السعودية ترحب بخطة الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية

ترحيب سعودي

وأضافت وزارة الخارجية السعودية إن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية سيساعد على إنهاء المخاطر التي يشكلها الحوثيون، والتي أدت إلى تدهور الوضع الإنساني للشعب اليمني، واستمرار التهديدات للسلم والأمن الدوليين والاقتصاد العالمي.
واشارت الوزارة إلى أن هذا التصنيف سيؤدي إلى قطع إمدادات الصواريخ والطائرات المسيرة وغيرها من الأسلحة والأموال لتمويل حرب الحوثيين، مما يساعد على منع تلك الميليشيات من “استهداف الشعب اليمني وتهديد الملاحة الدولية والدول المجاورة”.

تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية يشمل 3 قادة حوثيين

وقال وزير خارجية الولايات المتحدة، بومبيو، أن إدارة ترامب تعتزم تصنيف ثلاثة من قادة الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم، على أنهم “إرهابيون عالميون”، وأوضح بومبيو أن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ قبل يوم واحد من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه.

ومن جهتها قالت السعودية بشأن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، إنها تأمل في أن يدعم تحرك واشنطن، الجهود السياسية الحالية لحل الصراع وإجبار الحوثيين على العودة إلى طاولة المفاوضات، وقالت وزارة الخارجية السعودية أنها دعمت أيضا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث في جهوده لإنهاء الحرب والتوصل إلى حل سياسي شامل.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم: 
صندوق التنمية العقارية يوجه لإيجاد حلول لمن صدرت بحقهم أحكام نهائية
مطاعم صب واى السعودية تحتفل بالفرع رقم 200 وأفضل ما يميزها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *