يبحث العديد من الوافدين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية عن كيفية تسجيل مقيم محصن خارج المملكة ، وذلك من أجل التعرف على جميع التفاصيل بشأن اللقاح من أجل تفادي تطبيق العقوبات والسماح له بدخول المملكة العربية السعودية خلال الفترة القادمة وفق تعليمات الحكومة السعودية تزامناً مع مواجهة الدولة لجائحة كورونا والعمل على عدم انتشار الفيروس بين المواطنين والمقيمين في المملكة.

تسجيل مقيم محصن خارج المملكة

وتحاول الحكومة السعودية بجميع الجهات الحكومة والوزارات التابعة لها التوصل مع المواطنين والمقيمين من أجل الرد على استفساراتهم، وكيفية تسجيل مقيم محصن خارج المملكة، حيث أوضحت الجوازات السعودية من خلال الرد على استفسار احد الشخاص بشان تلقي لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا  ويرغب في زيارة المملكة خلال الفترة القادمة، أن لقاح سينوفارم معتمد ومدرج في النظام.

خطوات تسجيل مقيم محصن خارج المملكة
خطوات تسجيل مقيم محصن خارج المملكة

اقرأ كذلك: طريقة التسجيل في توكلنا للمقيمين

خطوات تسجيل اللقاح إلكترونياً

وأكدت الجوازات على أنه يجب الدخول إلى بوابة مقيم وتسجيل اللقاحات إلكترونياً، حيث كشفت عن خطوات تسجيل مقيم محصن خارج المملكة، قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية، ويكون ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة والبسيطة كما يلي:

  • الدخول على بوابة مقيم.
  • ضرورة اختيار خانة زائر محصن.
  • يجب إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة وضرورة إدخالها  والتي منها:
    الاسم
    الجنسية
    تاريخ الميلاد
    رقم الجواز
    بلد القدوم
    الدولة
    نوع اللقاح

من خلال الخطوات السابقة يمكنك تسجيل مقيم محصن خارج المملكة، حيث أكدت الجوازات أن لقاح سنوفارم معتمد ومدرج في النظام ووفقاً لذلك فغنه سوف يتم إصدار له رقم طلب وكذلك تسجيل قدوم غلى المملكة العربية السعودية، وناشدت جميع القادمين إلى المملكة العربية السعودية سواء من مواطني مجلس التعاون الخليجي أو حاملي التأشيرات الجديدة بجميع أنواعها تسجيل اللقاحات إلكترونيا قبل وصولهم  من هنا، وذلك من أجل تسجيل مقيم محصن خارج المملكة.

قد يهمك كذلك: تحديث الحالة في توكلنا إلى محصن

طريقة تسجيل مقيم محصن خارج المملكة
طريقة تسجيل مقيم محصن خارج المملكة

إرشادات هيئة الطيران السعودي بشأن دخول المملكة تزامناً مع كورونا

بعد الكشف عن طريقة تسجيل مقيم محصن خارج المملكة، نشرت هيئة الطيران السعودية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، إرشادات هامة لجميع المواطنين قبل السفر إلى حيث تتضمن جميع متطلبات السفر الخاصة بالعديد من البلدان المختلفة خلال هذه الفترة بالتزامن مع مواجهة جائحة كورونا في العديد من دول العالم، لذا يجب تسجيل مقيم محصن خارج المملكة.

حيث أكدت على أنه يتوجب على الضيوف المسافرين من المطارات السعودية إبراز تطبيق توكلنا، والذي يكشف عن الحالة الصحية، وان ذلك يكون شرط أساس من اجل دخول المطارات وإصدار البطاقات من أجل الصعود للطائرة والتصعيد على الطائرة يكون بحسب اللوائح والقوانين، و تسجيل مقيم محصن خارج المملكة،  وذلك وفق أنظمة ولوائح الهيئة العامة للطيران المدني.

اقرأ كذلك: استعلام زيارة عائلية للمقيمين

التحقق قبل السفر

كشف الطيران السعودي عن بعض الإجراءات الهامة من أجل السماح بالسفر للمواطنين والمقمين  والتي منها:

  • التحقق من أهليتهم للسفر من قبل البلدان المعنية والحصول على التصاريح أو الأذونات المطلوبة بحسب التحديثات الجديدة.
  • يجب التحقق من أحدث المعلومات حول الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر من المصادر الرسمية والمصرح لها قبل السفر.
  • ضرورة الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR والتي تتطابق بياناتها مع وثائق السفر من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة.
  • يتم السماح للمواطنين السعوديين على الرحلات الدولية إلى الدول المسموح السفر لها بشرط أخذ الجرعات الكاملة من اللقاحات المعتمدة في المملكة.

الفئات المستثناة من الضيوف

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن (12) عاماً بشرط حصولهم على بوليصة تأمين صحي سارية المفعول معتمدة من البنك المركزي السعودي (ساما) لتغطية مخاطر COVID-19.
  • الأفراد الذين تعافوا من فايروس كورونا منذ مدة لا تتجاوز (6) أشهر.
  • جميع الأفراد الذين تعافوا من فيروس كورونا وتلقوا جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة.
  • المواطنين الذين تظهر حالتهم في توكلنا معفاة من لقاح COVID-19، يجب أن يعاملوا على قدم المساواة مع أولئك الذين تظهر حالتهم في توكلنا على أنهم محصن.

الطيران السعودي السماح بتأشيرات سياحية

  • يسمح بدخول غير السعوديين الحاصلين على تأشيرات سياحية إلى المملكة خلال جائحة فايروس كورونا، في حال تلقي اللقاح المعتد من وزارة الصحة السعودية، أو من خلال التسجيل على منصة قدوم وتسجيل مقيم محصن خارج المملكة.
  • ضرورة تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فايروس كورونا المستجد كوفيد-19، وذك على أن تكون من موقع معتمد من قبل الحكومة السعودية، وألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

ضرورة وجود تأمين طبي

أكد الطيران السعودي على ضرورة وجود تأمين طبي لجميع الضيوف المسافرين إلى المملكة العربية السعودية على أن يتم تسجيل مقيم محصن خارج المملكة، وذلك باستثناء المواطنين والمقيمين من مواطني دول مجلس الخليج، حيث أن التأمين يقوم بتغطية علاج إصابة كورونا في المستشفيات والعيادات الخارجية، شاملاً فترة الحجر الطبي لمدة تصل إلى 14 يوماً.

قد يهمك أيضًا: طرق استعلام عن إقامة وافد

اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية

بعد الكشف عن تسجيل مقيم محصن خارج المملكة، أكدت المملكة العربية السعودية على اعتماد بعض اللقاحاتن والتي يجب على المواطن أو المقيم اثبات حصوله على تلك اللقاحات من خلال الشهادات التي تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهى إحدى اللقاحات الأتية:

تسجيل مقيم محصن خارج المملكة
تسجيل مقيم محصن خارج المملكة
  •  جرعتين من لقاح فايزر-بايونتك
  • جرعتين من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا
  • جرعتين من لقاح موديرنا
  • جرعة واحدة من لقاح جونسون.

وهنا يجب توافر شرط تقديم الشهادة بالحصول على اللقاح وتصديقها من الجهة الرسمية في بلد المسافرين القادمين، وتسجيل مقيم محصن خارج المملكة، ويجب ألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة والجرعة الثانية من لقاح ذو جرعتين عن 14 يوماً، مع ضرورة إثبات الحالة الصحية بواسطة التطبيقات والبرامج المعتمدة من الحكومة السعودية، ويجب هنا التأكيد على أن عدم الالتزام بتلك الاشتراطات يُعرض المسافر للتبعيات القانونية بالإضافة للمنع من السفر، لذا ننصح بضرورة تسجيل مقيم محصن خارج المملكة واتباع كافة التعليمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *