أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في 10 مقاطعات ضربها الزلزال المدمر يوم الاثنين في جنوب البلاد، وقال اردوغان في مركز تنسيق المعلومات الحكومي في العاصمة أنقرة “بناء على الصلاحية الممنوحة لنا بموجب المادة 119 من الدستور، قررنا إعلان حالة الطوارئ”، وأضاف الرئيس “سننتهي بسرعة من العمليتين الرئاسية والبرلمانية بشأن قرار حالة الطوارئ الذي سيغطي 10 مقاطعات حدثت فيها زلازل وستستمر لمدة ثلاثة أشهر” لعمليات البحث والإنقاذ والجهود التالية التي يتعين القيام بها على وجه السرعة.

زلزال تركيا وسوريا المدمر

تركيا تعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المناطق التي ضربها الزلزال المدمر جنوب البلاد
تركيا تعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المناطق التي ضربها الزلزال المدمر جنوب البلاد

وجاءت تصريحات أردوغان بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين منطقة بازارجيك في ولاية كهرمان ماراس، ثم بعد حوالي تسع ساعات، ضرب زلزال بقوة 7.6 درجة كان مركزه في منطقة البستان في كهرمانماراس المنطقة، مما أثر على عدة مقاطعات أخرى، بما في ذلك أضنة وأديامان وديار بكر وغازي عنتاب، هاتاي  كيليس  ملاطية  عثمانية، وشانليورفا، كما شعر السكان بالزلزال في عدة دول في المنطقة ، بما في ذلك سوريا ولبنان.

مصرع نحو 3500 شخص

وقال أردوغان “إننا نواجه واحدة من أكبر الكوارث ليس فقط في تاريخ الجمهورية التركية ولكن أيضًا في جغرافيتنا والعالم”، حيث لقي ما لا يقل عن 3549 شخصا مصرعهم وأصيب 22168 آخرون فى 10 مقاطعات بعد زلزالين قويين، وفقا لما ذكره الرئيس.

وأضاف أردوغان: “أكبر ارتياحنا هو أنه تم إنقاذ أكثر من 8000 مواطن من تحت الأنقاض حتى الآن”، وشدد على أن تركيا تبذل جهودا في المناطق المنكوبة بكل مؤسساتها وأفرادها ووسائلها بروح التعبئة.

تركيا تعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المناطق التي ضربها الزلزال المدمر جنوب البلاد
تركيا تعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المناطق التي ضربها الزلزال المدمر جنوب البلاد

وأوضح أنه تم حتى الآن إرسال 54 ألف خيمة و 102 ألف سرير وإمدادات أخرى إلى المنطقة، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للمساعدات والدعم الطارئ، خصصت تركيا 100 مليار ليرة تركية (5.3 مليار دولار) في المقام الأول، وقال أردوغان إن أكثر من 53300 من أفراد البحث والإنقاذ وموظفي الدعم يعملون حاليًا في منطقة الزلزال، مضيفًا: “هذا العدد يتزايد مع مرور كل ساعة، حيث تأتي الفرق من جميع أنحاء البلاد والعالم”.

وتابع الرئيس قائلًا:  أن “قوات الدرك تعمل أيضًا في منطقة الكارثة مع آلاف الخبراء و 26 طائرة شحن، كما تشارك قيادة خفر السواحل في عمليات البحث والإنقاذ بالسفن والقوارب”، وأضاف أن “الجيش التركي يشارك في جهود الإنقاذ بكل الوسائل، بما في ذلك 10 سفن و 54 طائرة شحن، إضافة إلى آلاف الأفراد”.

كما أعلنت تركيا أن المدارس في جميع أنحاء البلاد معلقة حتى 13 فبراير، وسيتم إغلاق المدارس في 10 مقاطعات ضربها الزلزال حتى 20 فبراير.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
تجاوز عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا القوي 1200 شخص في أنحاء البلدين
أقوي زلزال بتاريخ تركيا وسوريا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *