أوضح المتحدث باسم الجوازات السعودية – مديرية الجوازات بمكة المكرمة، النقيب عبد الرحمن القثامي، أنه سيتم فرض غرامة وقدرها 25 ألف ريال سعودي على مزودي خدمات الحج والعمرة عن كل حاج يتجاوز مدة الإقامة (تأشيرة الحج والعمرة) في المملكة بعد انتهاء تأشيراتهم، وأن العقوبات ستفرض على شركات الحج والعمرة لأنها مسؤولة عن إعادة الحجاج قبل انتهاء تأشيراتهم.

تأشيرة الحج والعمرة

الجوازات السعودية: غرامة 25 ألف ريال عن كل حاج يتجاوز مدة تأشيرة الحج والعمرة
الجوازات السعودية: غرامة 25 ألف ريال عن كل حاج يتجاوز مدة تأشيرة الحج والعمرة

شركات الحج والعمرة مسؤولة مسؤولية كاملة

وقال القثامي خلال مشاركته في برنامج “النشرة الأولى” المذاع على قناة الإخبارية السعودية، إن مقدمي خدمات الحج والعمرة يتحملون مسؤولية كبيرة في التطبيق الصارم لأنظمة تأشيرة الحج والعمرة في ضوء استئناف وصول الحجاج بأعداد كبيرة بعد رفع معظم الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية من فيروس كورونا.

وأشار القثامي إلى أنه أنه تم استدعاء ممثلين عن العديد من شركات الحج والعمرة في الماضي للتحقيق في اتهامات بارتكاب انتهاكات ضدهم، موضحًا أنه تمت إدانة ما يصل إلى 208 شركات بارتكاب مخالفات وفرضت عقوبات على كل واحدة من هذه الشركات، مشيرا إلى أن الغرامات على المخالفات ستبدأ من 25 ألف ريال لكل حاج.

تأشيرة الحج والعمرة

وعلى صعيد متصل، كشف برنامج ضيوف الرحمن عن وجود بعض أنواع التأشيرات الإلكترونية لغرض العمرة، ويمكن للزوار الاستفادة منها، كما أعلن البرنامج أسماء الدول التي يمكن أن تستفيد من هذه الخدمة.
وتشمل أنواع التأشيرات:

  • تأشيرة الزيارة لغرض العمرة .
  • تأشيرة العمرة من خلال الوكلاء الأجانب .
  • تأشيرة العبور.

وأما الدول التي ستستفيد من تأشيرة زائر لغرض العمرة فتشمل: (المملكة المتحدة،  وكندا، والولايات المتحدة، والصين، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وكازاخستان، وماليزيا، وبروناي، وأندورا، والنمسا، وبلجيكا، وبلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، وجمهورية التشيك، والدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، والمجر، وهولندا، واليونان).

وتشمل القائمة أيضًا:  (أيسلندا، وأيرلندا، ولاتفيا، وليختنشتاين، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وموناكو، والجبل الأسود، والنرويج، وبولندا،  والبرتغال، ورومانيا، وروسيا، وسان مارينو، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وأوكرانيا، وأستراليا، ونيوزيلندا).

ويجدر الذكر أن برنامج ضيوف الرحمن هو أحد البرامج العديدة التي تم إطلاقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030، ويسعى إلى تعزيز تجربة وقدرة الحج والعمرة والخدمات المقدمة إلى ضيوف الرحمن .

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
شرطة منطقة عسير تكشف تفاصيل القبض على ثلاثة مقيمين وجنسياتهم
الصحة السعودية تُعلن تراجع أعداد إصابات ووفيات كورونا في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *