بعد قرار المملكة العربية السعودية برفع الحجر الصحي المؤسسي عن الوافدين الأجانب، مما أدى إلى خفض تكلفة توظيف عمال المنازل بما يصل إلى 3500 ريال، بحسب مصادر في سوق التوظيف التي أكدت خفض فاتورة الاستقدام بين 2200 ريال و 3500 ريال بعد أن ألغت السلطات السعودية شرط الحجر الصحي  لجميع الأجانب الوافدين إلى المملكة دون تناول جرعتين من اللقاح في السعودية.

الحجر الصحي المؤسسي

بعد إلغاء الحجر الصحي المؤسسي عن الوافدين .. خفض تكلفة التوظيف حتى 3500 ريال
بعد إلغاء الحجر الصحي المؤسسي عن الوافدين .. خفض تكلفة التوظيف حتى 3500 ريال

ارتفاع تكلفة فاتورة الاستقدام كان مزاجيًا

وأوضحت المصادر أن مكاتب الاستقدام قامت برفع فاتورة الاستقدام وفقًا لمزاجها، في أعقاب قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتطبيق الحجر الصحي المؤسسي على جميع عمال المنازل فور دخولهم المملكة، وأشارت المصادر إلى أن فترة الحجر الصحي كانت في البداية  تنفيذها يتم في أحد الفنادق المعتمدة 10 أيام ثم خفضت إلى سبعة أيام وبعد ذلك إلى خمسة أيام.

يجدر الإشارة إلى أن بوابة مساند الإلكترونية لتوظيف العمالة المنزلية لم تجرِ أي تغييرات في تكاليف استقدام العمالة المنزلية من مختلف الجنسيات باستثناء إضافة قيمة الحجر الصحي المؤسسي، وقالت المصادر إن تكاليف الحجر المؤسسي تباينت من دولة إلى أخرى، حيث تراوحت بين 2200 ريال و 3500 ريال.

أشارت المصادر إلى أنه على سبيل المثال، تراوحت تكلفة استقدام العمالة المنزلية الأوغندية في الحجر الصحي بين 12700 و 13000 ريال، فيما ارتفعت أسعار العمالة السريلانكية إلى 29300 ريال والعامل الفلبينيين إلى 23200 ريال.
وأوضحت المصادر أن الخطوط الجوية الفلبينية والخطوط الجوية السريلانكية أدرجت في بنود العقد إضافة رسوم الحجر الصحي المؤسسي في فنادق ثلاث أو خمس نجوم.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
تزويد المسجد الحرام بأكثر من 150 ألف نسخة من المصحف الشريف
طبيب ينصح بعدم استخدام سماعات الأذن لفترات طويلة من الزمن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *