اول اعراض الحمل ظهورا من أكثر الموضوعات بحثًا على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث أن أعراض الحمل في الأيام العشرة الأولى من الحمل،  هي ما تبحث عنه الكثير من النساء وخاصة المتزوجات حديثًا، لقلة خبرتهن مع بعض علامات وأعراض الحمل في الأيام الثلاثة الأولى من الحيض، لذلك سنشرح هذه الأعراض إلى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، تعرف على الحمل وأجب على أهم الأسئلة المتعلقة بالسلامة.

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

لا تلاحظ العديد من النساء أعراض الحمل إلا في الأيام العشرة الأولى بعد غياب الدورة الشهرية، لكننا نرغب أن نذكرك أن علامات الحمل تبدأ بعد إخصاب البويضة في يوم الإباضة، وعادة في اليوم الرابع عشر من الدورة، بمجرد نجاح الإخصاب،  يستغرق الأمر حوالي خمسة 5 أيام حتى تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، وعند هذه النقطة يبدأ الجسم في إنتاج هرمون hCG.

اول اعراض الحمل ظهورا
اول اعراض الحمل ظهورا

اول اعراض الحمل ظهورا وتؤكد حدوثه

معًا سنقوم برصد 5 علامات تؤكد لك حدوث الحمل وتُبشرك بقدوم الضيف الجديد لمنزلك:-

أولاً:- تقلصات أسفل البطن

تقلصات أسفل البطن تترواح ما بين الخفيفة والمتوسطة تشعر بها المرأة خاصة قبل فوات موعد الدورة الشهرية، وهذا يدل على التصاق البويضة في جدار الرحم.

ثانيًا:- هبات ساخنة

الإحساس بإرتفاع درجة حراراة الجسم هي أولى علامات الحمل المبكرة، نتيجة لإرتفاع هرمون البروجسترون في جسم الحامل وهي ما يُسبب في احساس المرأة الحامل بحرارة الجسم وقد يستمر الأمر لمدة 20 يومًا متواصلاً.

ثالثاً:- انتفاخ أسفل البطن

تقلصات البطن، الشعور بالإنتفاخ، كثرة التجشوء، كثرة الغازات، كلها علامات ارتفاع هرمون البروجسترون بالجسم مما يعني حدوث الحمل، مع تناول كمية وفيرة من الماء والغذاء الصحي قد تقضي الحامل على هذه العلامات المزعجة.

اول اعراض الحمل ظهورا
اول اعراض الحمل ظهورا

رابعًا:- مخاط عنق الرحم

وجود مخاط عنقي أكثر سماكة من المعتاد مع رائحة علامة تُبشر بحدوث الحمل، لذا ينبغي على كل امرأة في بداية حياتها الزوجية مراقبة الإفراازت المهبلية من حيث السمك واللون والرائحة.

خامسًا:- الشعور بالدوار

نتيجة لتمدد الأوعية الدموية في جسم الحامل وبالتالي انخفاض ضغط الدم قد ينتج عنه الشعور بالدوخة والأعياء، ومن حسن الحظ هذه علامة من علامات الحمل المبكرة، بالإضافة للشعور بعدم الإتزان هذه علامات تنتهي بعد مرور الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

اول اعراض الحمل ظهورا
اول اعراض الحمل ظهورا

أهم اول اعراض الحمل ظهورا

  • نزيف غرس البويضة:- بقع بسيطة وفاتحة اللون هي اول علامات الحمل ظهورا، وإن كان الأمر يختلف من امرأة لآخرى.
  • آلام الثدي:- 20% من النساء تعاني من تلك الآلام خاصة قبل فوات موعد الدورة الشهربة، وذلك نتيجة لتغير الهرمونات بالجسم.
  • الغثيان:- الشعور بالإعياء والدوار الصباحي أمر طبيعي لكل حامل، وتعاني منه 80% من النساء الحوامل وذلك يرجع لإرتفاع نسبة هرمون البروجسترون بالجسم.
  • زيادة التبول:-  زيادة كمية الدم بجسم الحامل يؤدي إلى قيام الكلي بتصفية الجسم من الزوائد وإخراجه في هيئة بول.
  • الدوخة:- أمر طبيعي تشعر به النساء الحوامل، الإعياء والدوخة والغثيان والأمر يرجع للتغيرات الهرمونية بالجسم، لذا ينصح الأطباء بالراحة في هذه الفترة بقدر الإمكان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *