مشروع النظام الجديد للجامعات في السعودية لها العديد من الأهداف التي وضع لتحقيقها وبالطبع على رأسها تحقيق مُنتجات العملية التعليمية بشكل مُتميز، يخدم المُجتمع ويتوافق مع متطلبات سوق العمل واحتياجات الوطن بما يتفق مع رؤية 2030، حيث يسعى نظام هذا المشروع الذي يتكون من أربعة عشر فصلاً وتشتمل هذه الفصول على 58 مادة إلى ترسيخ التعليم القائم على التكنولوجيا والاستقلالية، من خلال توفير موارد الدعم المالي من داخل الجامعة للإنفاق على مشاريعها البحثية وإقرار لوائحها الداخلية بما لا يتعارض مع ثوابت التعليم العالي بالمملكة وقيم المجتمع السعودي.

أبرز ملامح النظام الجديد للجامعات في السعودية

(1) إعطاء الجامعات الحرية في وضع ما يُنظم العمل بداخلها من لوائح في العملية التعليمية والإدارية والمالية، بما لا يتعارض مع السياسة العامة للمملكة.
(2) أن يكون هيكلها التنظيمي ومؤشرات أدائها تعكس مضامين ومتطلبات رؤية الوطن 2030.
(3) لكل جامعة وفقًا لما يُتيحه النظام الجديد للجامعات في السعودية الحق في تحديد تخصصاتها وأقسامها، تبعًا لاحتياجات منطقتها.
(4) النظام الجديد للجامعات في السعودية سوف يُتيح لكل جامعة تقليل التكلفة بداخلها، وتوفير موارد مالية لها دون الاعتماد على الدولة في ذلك.
(5) سوف تُقر كل جامعة ميزانيتها الخاصة وفقًا لمقترحات تُقدمها لمجلس الوزراء على أن تقوم الدولة بتوفير موارد إضافية.

أبرز ملامح النظام الجديد للجامعات في السعودية
أبرز ملامح النظام الجديد للجامعات في السعودية

متابعة ملامح نظام الجامعات الجديد 2021

(6) وضع اللوائح التنظيمية للجامعات سوف يكون من اختصاصات مجلس شؤون الجامعات، والذي يضم في عضويته مندوبين من وزارة المالية والعمل والاقتصاد والخدمة المدنية، ومن ثم تقوم مجالس إدارات الجامعات بوضع لوائحها الداخلية بناء على تلك اللائحة وهذا يحقق الاستقلالية الكاملة لها.
(7) سوف يسمح النظام الجديد للجامعات في السعودية لها بفرض الرسوم التي تتراءى لها على الخدمات التي تُقدمها، وعلى رأسها الدراسات العليا والبرامج التدريبية المختلفة.
(8) السعي خطوات للأمام في سبيل تحقيق مباديء خصخصة التعليم الجامعي، والاستخدام الأمثل لكل الموارد المُتاحة له.
(9) في التقارير السنوية التقيمية للجامعة سوف يتم الأخذ فيها بمؤشرات الأداء.
(10) تحقيق الترابط بين الجامعة وسوق العمل في النظام الجديد للجامعات في السعودية، من خلال التمثيل المُتبادل فيما بينها وبين المجالس المُختلفة في المؤسسات التجارية والصناعية.

النظام الجديد للجامعات في السعودية 1442-2021
النظام الجديد للجامعات في السعودية 1442-2021

نظام الجامعات السعودية الجديد pdf

(11) يعطي النظام الجديد للجامعات في السعودية فرصة لمشاركة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال مجالس استشارية داخل الجامعة في اتخاذ القرارات.
(12) عمل عقود سنوية تخضع لنظام العمل بالمملكة للعاملين بالجامعة من أكاديمين وإداريين، مما يجعلهم حريصين على رفع كفاءتهم حتى يتم التجديد لهم.
(13) يمكن للجامعات من خلال هذا النظام إنشاء الشركات الاستثمارية أو المُشاركة فيها، مما سوف يُتيح لها فرصة لتوفير موارد التمويل.

(14) سوف تكون الجامعات ملزمة في هذا النظام الجديد بالحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من هيئة تقويم التعليم.
(15) يُتيح النظام الجديد للجامعات في السعودية لإدارتها بفرض رسوم إضافية على الطلاب غير السعوديين، مع إستثناء الحاصلين على منح.
(16) فتح فروع لأي جامعة سعودية خارج حدود المملكة وكذلك يُمكن للجامعات الأجنبية إنشاء فروع لها على الأراضي السعودية، ويمكن الإطلاع على كامل نظام الجامعات السعودية الجديد pdf لمعرفة كامل شروطه وبنوده وملامحه.

ماهي الجامعات الثلاث نظام الجامعات الجديد

في السادس عشر من يوليو في عام 2020 أصدر وزير التعليم مرسوم باختيار ثلاثة جامعات سوف تخضع إلى النظام الجديد للجامعات في السعودية وذلك للتنفيذ التدريجي له، ومتابعة لوائحه وبنوده على سبيل التجربة في تلك الجامعات، وهي الملك سعود والملك عبد العزيز والإمام عبد الرحمن بن فيصل، مؤكدًا على أن سوف يكون هناك استقلالية إلى حد ما في إدارة تلك الجامعات سواء من الناحية المالية أو التعليميةن وقد تم اختيارها بناءًا على التقارير التي تم تقديمها وفحصها من خلال مجموعة من الخبراء الأكاديميين والتعليميين حيث أن تلك الجامعات حققت أعلى درجة في المؤشرات.

الجامعات الثلاثة في النظام الجديد للجامعات في السعودية
الجامعات الثلاثة في النظام الجديد للجامعات في السعودية

عيوب نظام الجامعات الجديد

هذا وبرغم جميع المميزات السابق ذكرها إلا أن البعض يرى أنه إذا لم يتم التنفيذ بشكل احترافي مع المتابعة أيضًا من المسؤولون، فقد يحدث هناك تمزق في نظام التعليم الجامعي في المملكة مع تطبيق النظام الجديد للجامعات في السعودية حيث سيكون لكل جامعة أسلوبها الخاص سواء في الإدارة أو التعليم الأكاديمي من ناحية التخصصات والأقسام، وقد أبدى الكاتب الصحفي فيصل المسعري في مقال له بصحيفة الوطن تخوفه من تلك الجزئية وبأن تكون كل جامعة في معزل عن الأخرى، ولكن كان رد العديد من الخبراء هناك أن أي تغيير داخل أي جامعة لن يخرج عن المعايير الأساسية والثابتة لتلك التي تُنظم التعليم الجامعي بالمملكة أي أن النظام الجديد للجامعات في السعودية سوف يضمن استقلالية منضبطة.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية:
استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة مقيم 1442-2021
نتائج نظام نور برقم الهوية 1442 ورابط الدخول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *